من الملاحظ أن الروائيين في الغرب اهتموا اهتمامًا كبيرًا بالرواية البوليسية منذ نشأتها على يد الأديب الأمريكي إدجار آلن بو، الذي وضع الأساس لهذا الشكل الروائي في روايته القصيرة "جرائم شارع مورج" عام 1841. فهي تعد النموذج الروائي الذي تمثلت فيه العناصر البوليسية من جريمة، ومجرم، ومحقق أو مخبر.
من...
تمهيد
في الفلسفة، تقوم الواقعية على الاقتناع بأن الواقع موجود خارج الفكر ومستقل عنه. ولذلك فإن المصطلح يتعارض مع المذهب المعاكس: المثالية. ومع ذلك، فإن التمييز بين هذين الاتجاهين دقيق. يؤكد أفلاطون أن الأفكار المعقولة التي نسخها العالم المحسوس هي أفكار حقيقية، في حين أن أرسطو، الواقعي، يجعل...
في الذرات وخلاياها،
تتراقص الأفكار،
وفي تموجات الحياة ورعونتها،
أصقل الأيام،
كأنها ضوء في عتمة العروق،
وفي شرايين الزمن،
تتداخل الأحلام.
---
إنها مراودات،
تتشابك في حنايا الروح،
قرع طبل القلب،
المعتكر بنبضات الحب،
وآهات الشوق،
تحت سماءٍ ملأى بالنجوم،
تتراقص الأماني.
في كل خفقة،...
***
" الشوك والقرنقل" هو عنوان رواية للشهيد الفلسطيني الكبير" يحي الs نوار" أحاول الدخول إلى تفاصيل أعماقها من خلال هذا العنوان الرمزي الذي قد يصعب على الكثير من القرّاء والوصول إلى المعني الكامل والدقيق لسرّ تلك التسمية التي تعمّدها الكاتب كي تجد طريقا الى القارئ في العالم ولاتعترضها عمليّة...
كادَ النَّهارُ أن ينتصِفَ، والبلدةُ العتيقةُ يفوحُ ثراها بعبقِ التاريخ، ما هي بقريةٍ وما هي بمدينةٍ، حانوتٌ قديمٌ أظنُّ أنَّهُ ليس له باب، جاءت سيِّدةٌ من بعيدٍ تقصدُه، بيضاءُ شرقيَّةٌ في عباءتِها وحجابِها الذي ما استطاعَ أن يواري بديعَ حسنِها.
على كتفيْها شالٌ، تحملُ فوق أحدهما خرجًا تئنُّ...
يا يحيى أخذت قلوبنا بقوة
نعم أنا امرؤ لم يجعل الله لي قلبين في جوفي
لكنك وقد أخذت القلب
بذرت قلوبًا لا تحصى لمحبتك في صدري
وأنا أحفظ صورتك هذه في ألبومي
تمنّع الفيس العذول من التطبيق
فالتقطتها بقيصرية وشذبتها بالتعديل
ولم ألجأ لمسوّدة المفكرة للكتابة عنها
أيها الكفاية من الاقتداء
أيها الفينيق...
الرصيد في بنك الشوق تم سحقه كذبابة،
لاتفرز عسلا بل حامضا مبيدا للشعور،
تتسلق مصعده بنهدين مرتجفين،
النسيج بساط لانهائي للعزلة،
يفرش سجن الكلمات بالألغام،
ويطلق سراح الطلقات المحررة
من رصاص الأسئلة العجاف،
كترددات تصدر من ذبذبات موج امرأة
تنذر بالإنهيار عند انطلاق أول سيلفي
في محطات التجميل...
هُناك قطيع من الألغاز
في الخارج
ليس خارجا جداً
الخارج المجازي
الخارج الذي أحياناً يبدو بعيداً جداً
بالنسبة لرجل وقع في الحبِ لتوه
يبدو الخارج
في المريخ
وربما خارجه
وبالنسبة لامرأة تعرضت لخيانة
يبدو وكأنه يشاركها الغرفة خارج جسدها ، قرب ملاءتها تماماً
بالنسبة لشاعر وحيد
يبدو على النافذة
ولكن...
خلفه حنين و أنين
باب صامت كئيب .
خلفه الحكايات الدامية .
خلفه دموع حارة .
خلفه دم محروق .
و تعب قاتل .
خلفه آھات بعدد النجوم .
خلفه حنين و أنين .
خلفه انتظارات و ھزائم .
و خلف نفس الباب ,
أصوات مبحوحة .
أمطار القلب الحزين .
و كلام يطول ,
لن يباح به أبدا ,
إلى أن يرحل مع...