كتاب كامل صلاح عبد العزيز - نص ديوان حريق فى أوتاد خيمتى ( سيرة الملك الضليل ومراثيه)

صلاح عبد العزيز
الزقازيق
يوليو _ سبتمبر
2020

***
المحتوى :

* المبتلى بك

1 - موت آخر سعيد
2 - سيدة القصائد الخائبة
3 - متبرع بأعضائى
4 - الشاعر قصيدة منتهية

* سيرة الملك الضليل

5 - بكاء على طلل
6 - لعبة يجيدها الشعراء
7 - كم وكم وكم
8- رجل أثيرى
9 - الهاديات
10- خرابات منسية
11 - الهامة / الصدى
12- أنقرة
13- وحيد منفرد كذئب
14- مفترق فى مقاطع
15 - عطش
16- الواقف على قبرى
17- أرض الموات

* المراثى

18 - إلى عبد الوهاب لاتينوس
19 - المعانى فى الطرقات
20 - هكذا هى الحياة
21 - حبيبة خيالية لرجل خيالى
22 - الزجاج

**********************

توطئة :

فى حدود الرغبة العارمة التى ليس لها حدود بالطبع تظل أجسادنا منطلقة بكل اتجاهاتها فلا تعرف أين ولا كيف كأنك فوق ما فوق الطبيعة هذا ما لا يمكن حسابه فى الرغبة المدمرة والتى تتفتت فيها الروح وتتجمع ويظل الجسد رغم أنه منهك يظل بكل عنفوانه للدفقة الكونية منتظرا ومثابرا بحركاته وتموجاته وعرقه الغزير وحين تنفجر تجد مجرات هائلة لولا لحظة الإفاقة التى ولابد أن تكون ..

************************

* المبتلى بك
1

موت آخر سعيد
------------------

الشئ الوحيد الذي يمكن أن يكون اصطياد رغبة جامحة ومنفردة بشارع مزدحم مثل قطار الساعة السابعة وللوصول يجب أن احتفظ بعبوات منقرضة من الريفو أعنى الاسبرين القديم أو ما كان يتناوله البدائيون كشراب البابونج أو الشيح على نار هادئة كما لو كنت اشربه من قبل يوما بعد يوم أدمنت الرائحة كما فى المخيلة . أستيقظ الآن وأعد إلى عشرة كما وصتنى قبيل نومى بقليل حتى تزول رائحة ذلك الحلم لم أكن واثقا تماما أن يزورنى على الهواء مباشرة بمجرد أن أفتح التلفاز أجد وجها يشع بالكراهية حتى أن رائحة ما تتسرب فى الهواء . لم تكن لتتلاشى وهى على الباب فى التكة الاولى لمفتاحها انهار جسر وحدث ذلك سريعا وفى التكة الثانية كما لو كنتُ تحت جسر يهوى ..
الذى حدث تماما أن النائم كان غيرى
ولم تكن غير صورة تتجول فى مخيلته صورة سيدة تعبر الطريق المؤدى إلىّ وآتية من عنده فى تلك اللحظة بعد إقامة علاقة بثمن ما . لم يكن هو النائم بل كانت هى النائمة وكلما حبكتُ الغطاء حولها تتسرب تلك الرائحة كما لو كانت تلفازا مفتوحا تنصت له الجدران وزهور محنطة فى آنية زجاجية تعكس وجهها المحطم تحت الغطاء . وكما يحدث عندما تسمع اغنية حزينة تجر شخصك للخلف لعشرات السنوات فى الطريق المؤدى إليها . تلك الحارات المظلمة والتى تقطنها الكلاب الضالة والقطط تجد شباكها البنى والذى بقامتك تقريبا بأنوار مضاءة وما خلفها سوى الفراغ وكما تتلاشى الصور فى الحلم تلاشت هى أيضا كما لو لم أغادر الحلم إلى حلم آخر . السبب فى ذلك تلك المحبة المؤجلة والتى تسير كهالة على رؤوس الناس ولم يستطع أحد أن يقسم بذلك .
والآن
بعد تكة ثانية وجدت الباب مفتوحا
تركتُه ونمتُ كدعوة للصوص لكنهم تأخروا وما زالت تلك الدعوى قائمة وإلى أن يحين وقتهم سأنام على الطريق المؤدى إليها ربما تأتى . وعلى كل حال لم تكن هى سبب الرغبة وانا أنظر لوجهها فى آنية الورد .
لا أتذكر أنى شُفِيت من الصداع فى الطريق المتعب إليها
غير أن ذلك ليس صحيحا تماما
ومع ذلك أنام ثانية وأقبض على شئ ما كنتوء نهد مزدحم بالرغبة والحليب اللزج . السائل الحلو كما لو كان بحرا بأحصنة عديدة فى أوردتى كل صخرة فيه بحجم جبل أتجرعه من كوب وجهها واثقا أن وجودا آخر ما يزال عالقا بملمس أصابعها اللدن
ملمس أصابعها كقطار الساعة السابعة
أرمم وجهها بعينين مسافرتين إلى ماض بعيد يعرف الطريق ندباتى وتذكاراتى المنتصبة كعلامة للعودة
هى اللامرئية غير أن الرؤى للنائم اليقظان موت آخر سعيد .

*********************
2

سيدة القصائد الخائبة
-----------

عندما كنتُ صبيا فعلت أشياء سيئة
يجب أن أعترف الآن
وحيث لا كلام بيننا
تكور الغبار على هيئتك
فانتصبت ذكريات
تتجاوز فاصل الجسد وقشرته
وعلى فرض
أن
طائرا من صدرى يطير إليكِ كشبح
لا يسعنى إلا أن أسير وراءك كلما انتفض
وفى لحظة ما
أنكرت كل أكاذيبى

سأكون بعد عدة أيام
قد ضجرت وسوف تتقلص مساحتى
كحريق داخلى
كما
فى مصعد
فى الدور الأخير
ثم تنفصلين عنى ققصيدة
وبرغبة الحريق نفسه
تظل أشيائى السيئة محض هراء

وفى نص خائب
كما لو كنتُ أحداً غيرى
رأيتك تتعثرين
فنقلتك إلى نص
وكتبتك على حقيقتك
بعينين لماعتين
يغيب فيهما البحر
كما يغيب فى القصائد
وكما لو أنك مجرة فى قصيدتى
أظل هكذا أنهى علاقاتى السابقة
ودائماً
كى تشغلين مساحة من الوقت فى قلبى

سيدة القصائد الخائبة
لا تعرف من أفسدته النصائح
كثيرا يظهر أمامها يبادلها بوقته
ويفهمها عادة
بأن الرفيقات كان لهن وقت ما
فى مباراة انتهت
لصالحها منذ وقت بعيد

من تتحدث عنى أمام صديقاتها
وهى لا تعرف
لها أن تتفوق عليهن
إذ تدس إحداهن نصيحة موثقة
عن كيفية جلب الحبيب

انتهى وقتهن معى

عليها أيضا إذا حدثنها عنى
أن تدرك أنها المحظوظة
بأنى تمكنت بالمجئ لها
فى وقتى الضائع

فلتخرج الآن أيها الإنسان الوحيد
حتى ينطفئ الحريق
هى
كواكب الداخل
كلما حاولت أن تزيح الستائر
تجدها كملبس تحت جلدك
تقشره الخيبةُ فى متاهةِ خديعةٍ
تسْلمها لما يقال عنك

وعلى سبيل المثال
أحببت مرة شجرة
شجرة بأوراقها هاجرت منى
لكن فرعا ما يزال مضيئا
كلما أمسكته
تفر عصافيره
ثم تعود

كما لو كنتِ عصفورا
وشجرة
وكوكبا
ومجرة
للخائب مثلى

******************
3

متبرع بأعضائى
------------------

لأنكِ فى أحيان كثيرة
لست فى حاجة لى
أراك فى الشارع
تأخذين بيدى
لا لكى أعبر الطريق
بل لمجرد أن تنتقل خلاياى إليك
بلا جهد
هكذا فقدان الحواس

أنت لم تبصرى غيرى بعينىّ
فى زحمة الفراغ
ومع ذلك
لستِ فى حاجة لآخر يشبهنى
أنا الرجل الذى
ما إن تركت يده على رصيف روحه
حتى انهارت هيأته
فى الجانب المقابل
ولم يعد ممكنا أن يرى أى شئ
إلاك

ولدت كى أكون مبتلى بك
حتى فى رحم أمى
وقبل أن تبصرنى عيناك
فى اتجاه معاكس
اختصتنى الدنيا بأوجاعها
بسبب حبك وبسبب آخر
يظل مجهولا لكنما يظل مقيدا
بأغلى ما فى العالم من حب

بمشرطك الحاد
أنقذتنى من جسدى
وزرعتنى بعدل فى عدة أجساد
أرانى الآن بعينىّ
وأحسُنى الآن بقلبى

شكرا أيتها الحبيبة
كلما انتقيت عضوا بدون نزف
وجدتنى أشخاصا كثرا
كتوزيع جديد لجغرافيا جسدى
يداى على بحر
وقدماى فى جليد
وقلبى لك وعيناى أيضا

ربما هناك أشياء يجب أن أحبها
كقضمة من لحم حى
يسير إلى عمله
كبائع يبيع هواء معبأ
بالمضادات فى مشفى استثمارى
على قارعة طريق
أو محطة مترو

علىّ أن أكون حياديا
كإجراء وقائى ضد السمعة
حتى لا أتهم بالرحمة

وعلى ذلك أتبادل الكتب بملابس مستعملة مثيرة
لعين تغادر جسدا وتلتصق بآخر
لمجرد أن هناك ضريرا
ينتظرنى كمتبرع بأعضائى

******************

4

الشاعر قصيدة منتهية
-----------------------

لم يكن حين حاصرتنا القبائل
أى ضوء وأنا أإدك فى التراب
حين أسلمتك لأول قارئ
وحين تداولتك الألسن بالفضائح
لا مفر من أن أتحمل فقدك
وحين تُسألين
قولى لهم مات

هنا القبائل ترجم شاعرها
إذا استقى من ماء غيرها
وفى لغة القبيلة
يخلعون أوتاد خيمته

فى المضارب وعلى سكة القافلة
أقام الليل خيمته ونام
جاءت السعلاة والوبر
كل حيوان الصحراء والأفعى المقرنة
أرسلت السماء كتبها ونامت
ما عدا الشاعر
كيف ينام والقصيدة ساهرة

الشعراء قوامون على النساء
والشاعر فى اقتناص طفولته موؤود
والنساء لهن القصائد الموؤودة

أنا قتلتك ياعزيزتى وبحثت عن غيرك
وحين تحملت عبئك ما زارنى النوم منذ عام
وحين تخرجين بصحبتى
أخاف سهما يخترق رئتى
أو سيفا يقطع لسانى

ولأننى قصيدة منتهية
فى كل مرة
أحفظ مجد القبيلة
من التسرب فى الرمال
أحمل سيفى وكلماتى
وبحديهما أدفع المغيرين

***************

* سيرة الملك الضليل

5

بكاء على طلل
------------------

أيقنت أن الصحراء لى وطن
وأن الخيمة ملاذى الأخير
وطنى الربع الخراب
وطنى العطش والبئر العميق
وطنى نجم بعيد
والحرب والدماء
ودورة الأمم فى انهيارها
ولا نهاية لبكاء يتيم

البلاقع فى جيبى تتناثر
أينما حللتُ
لا أمدح غير الصخور
معى ناقتى
وأمام باب الخيمة تجرى الرياح
بصوت الدهر وبصوت الموت
وبصوتى دون اختيارٍ
والتجول بلا راحة فى الهجير

وقفتُ على الطلل
وقلت مرثياتى فما أجابنى غير الرملِ
وناقتى تدمع
وخيمتى تنهار

على جدثٍ
رأيتك تمدين يدا ودونها يدى
بين عشب الموت وشجرة الفزع
كنتُ الشاعر الوحيد
يمضغ خيالاته وفى رئتيه البلغم
والنظر الكليل فى الفيافى دونكِ والذئاب
ويدكِ العظمية للترقوة كمشنقة
تدليت منها
أنتظر
حشرجة الموت
لا تأتى
والرياح فى فمى تعوى

إسمعى ما أقوله يا حبيبتى :
أنت الماء والسراب والليالى الخرساء
وبك مات الشاعر
وها أنت تقفين على قبره
تدمعين
وفى تبادل الأماكن
تخلع السماء عينها
تتلعثم اللغة وتصحو
لكنها تُبدل الصور فى المغيب
ما بين الشاعر ونصه
ما بين الشاعر وحبيبته
ما بين الشاعر ووطنه
كل ما يقال لا شئ
فامنحينى هدأة الموت وانصرفى

***************

6
لعبة يجيدها الشعراء
----------------------

مارسى معى لعبة البادية
اللعبة التى يجيدها الشعراء
يحب الشاعر
ثم يفترق عن حبيبته
ثم يهيم كسكير فى الخلاء
ثم يموت ويبكى عليه الناس
ثم يقف الشعراءُ على قبره سنوات طوال .
وأنا حين أحببتكِ
لا أدرى لماذا .
كان يمكن أن لا أحب
يمكن أن أهب نفسى للزوال
فلما
لا أراك إلاَّ فى قصيدتى
وحين أقرأ غيرى لا أرى غير صورتك الباهتةِ
وهكذا هى قصة كلُّ شاعر يحب
ومع ذلك
أريد أن أهب قصيدتى
لوتر الربابة
لوتد الخيمةِ
لفأر وحيد فى مفازة
لنجم بعيد
للوجد والنزول إلى بئر عينيكِ
لا أحب الدلاء الغريبة
سآخذ بزمام ناقتك أينما سرتِ
ولن أعقر بعيرك على عين الماء

****************
7
كم وكم وكم
-------------------

وكمْ كمْ ككمْ
قلتُ لها ما لم تقله
ولا قالت لى يوماّ أحبك
ولا لا للا كَفَفْتُ عن البكاءِ يوماً
حتى لان لى الحجرُ

الخرابُ والسرابُ فى البلادِ كلها
والملوكُ هباءٌ على عروشهم
أُدركُ أنكِ أولَ الطريق وآخرَه
والزهرةَ المستحيلةَ
تحتَ وبر الخيمةِ

شمسُ نهارٍ ناعسةٍ
نؤومُ ضحًى
ابيضاضُ جسدٍ
واحمرارُ خدٍ

وفى المسيرِ إلى الغديرِ
الصَّبُّ لا جلْدٌ ولا عظمٌ

الصَّبُّ
ماءٌ يغور فى الرمالِ
وينطفِى فى
الأراضى الشماليةِ الباردةِ

ويا صاحبى
لا تبكى
فكمْ وكمْ وكمْ صارَ البكاءُ درباً
لنهاية لا تنتهى

***************

8

رجل أثيرى
-------------------

هناك دون قصد أشياء فعلناها تتحرك كعربة وتنخر الذاكرة تتوقف فيها ساعة الحائط وتتحول شياطين الوهم الداخلى إلى حقائق مفزعة وهى وهم محض

الذى يجعل الوهم حقيقة أنك الوهم ذاته . انظر ليست ليس لك صورة تلاشت مادتك وليس لك حيز وتخترق الحوائط كشبح . أنت تدرك ما يعنى ذلك عندما لا يحس بك أحد ويهشك الناس كذبابة . فى استطاعتك - الآن - أن تقتل المختبئ تحت جلدك . تعيش حياتك الأثيرية دون حزن ودون ان تفكر أن حياة بكاملها مضت فى الوهم

لا وهم إلا محبة وكراهية

تلك الصفات الرديئة التى تتشكل للبشر عادة على هيئة حياة . فى اللامكان واللازمان لا وسط . وتظل هكذا تستعيد وهمك كأنما لم يقتلوك ألف مرة . عليك أن تقتل الكان . ذلك الفعل المريض .أنت رجل أثيرى بوجودك هذا هم لا وجود لهم . أنظر الأرض لا وجود لها الناس لا وجود لهم . لا شئ غير أحجار الخليقة وهى تبحث عن مكان . تفتت وأصبحت رمالا يأكلها الوقت فى اللازمان

يحترق وتد الخيمة السماوية لم يعد ثمة اتصال حبل بحبل ولا دلو على حافة البئر

المرأة نفسها أصبحت وهما . الوطن نفسه كان وهما . الصويحبات والحانات . الخمر الآن والأمر لم يكن . لم تعد ملكا ولم تعد أميرا إن لم تكن أميرا للهباء . إن لم تكن ملكا على العروش الخاوية من كل مجد

انتهت القبيلة كعربة ذاكرة يجرها الوهم

أنت شبح يتجول بين حوائط التاريخ المظلم أنظر اليد العظمية التى تمسك السيف . هل هناك ما يستحق أن تجلب الجيوش الغريبة . احفر قبرك بسيفك أيها الوهم هنا أو هناك لا فرق .

****************

9

الهاديات
----------------

لا عجب أن تتساقط من جيبى مصابيح النيون فتنكسر على أرضية يدى التالفة والتى تشبه مصباحا معلقا على سقف من غيم مر وترك بصمته كتاجر خردوات أو مهرب آثار أو مزيف لوحات

لا عجب أن تشتعل فى جيبى شعوبا قصصت أوراقها من جريدة فتناثرت الحروف والتعليقات وأصبحت دبابيس . مازلت أجمعها كل يوم من موائدكِ التى تشبه وطنا ليس له أصابع . وطن بأكمله كان فى جيبى وسقط ولا فائدة من البحث فى الظلمة لذا حاولت أن أدير الضوء فى اتجاهك لكنما انكسرت مصابيح النيون على أرضية يدى التالفة .

الزمن الرملى صار عادتنا غطت رماله المرافئ واشتعل البحر . كثافة الزنك فى الدخان . سقط كوكب . كوكب واحد . سقط فى هواء متجمد . تجمدت الشمس فى الصحراء الباردة .صار الهجير المتجمد كفحم . دماء الهاديات ولحمها على مرأى النسور كحرائق بيروت . أيها الغبيط الذى مال من ثقل . ليتنى ما عقرت بعيرك يا سيدتى . ما مال كوكب ولا انفجرت شمس ولا تقلصت حدائق بعلبك ولا تقطعنا فى الفيافى

ضائع فى اللانهاية كل سكان الجزيرة . ضائع وضال من يحب الدماء. الهاديات ينظرنك على مرأى البصر شغوفة بمرأى الجنود فى زيهم الغريب . شمس فى لمعان خوذهم والموت فراشة تسبقهم . من أنتم . شعب ضليل كملك ضليل . لحم على مائدة الطغاة . آبار نفط تنتظر الإشعال .

توقع لهذا الطقس أن يسود فى تلك المناخات المنعكسة تظل الشمس موارة فى جهة وبخيلة فى جهة كما أنا وأنتِ كما ساخن وبارد لا يجتمعان وأظل معكِ أدير رحى الحرب وأشعل ثأر القبائل حتى آخر فرد والسيوف كلها علىّ .

******************

10

خرابات منسية
------------------

فى النسيان لم تسعنى خرابات المدينة لم تسعنى هياكل الأصنام حول البيت . ضاق العالم علىّ وحين أغيب مع الوحش فى الفلاة أكون أسعد حظا مما أنا الآن .
لا حدود ولا فواصل ولا أسلاك شائكة

المدن العائمة فى خلايا الدم :
الناس / الشوارع / الدكاكين / القمر / الشمس / النهر / البحر / السماء / النجوم / الأرض / النبات / الحيوان .
كل تلك المفردات تتسرب من خلاياى. سأكون أخرسا فى المساء . لا لغة بينى وبين العالم . تصدأ الكلمات فى آلة كلام معطلة بينما صوت الانفجارات والمغنيات كراية على جثث الجنود . الهزائم أليق ما يكون بنا فى دمشق .

تَسَلَّتْ عَمَايَاتُ الرِّجَالِ ........ إلخ *
وبرأسى نافذة تطل منها مومياء . ولا إنسان يوقظنى ويخيط جرحى .
فى داخل الحجر
نهر ميت

ضربت الحجر بعصاى فانفجر إثنى عشر مرة ولا ماء ولا دمعة واحدة ولا أى شئ غير طريق مرصوف يفضى إلى الهلاك .

الهلاك مدينة خيالية ( كتلك المدينة )
لواقع خيالى ( كذلك الواقع ) وكما أن الحجر خيالى كانت كفى به ممتلئة .

..،.. انتقال غير مبرر من العين إلى اليد ..،..

الصور الحزينة فى الواقع الحى لا تنتقل إلى الكف فقط . الرجل الذى طلب ( حسنة ) كيف أعطيه
والمرأة المعيلة كيف أحفظ كرامتها وكثير من الرفض والنقمة فى الطرقات وكثير من القوانين الحجرية من داخل الحجر ولا أى شئ سوى الدموع الحبيسة فى عينىّ
كأننى
أنا
من عذب هؤلاء الناس / من أصدر القوانين / من وضع الحجر فى الطريق / من أوجد الخرابات فى :
.. صنعاء
.. دمشق
.. بيروت
..،..
( كما السجناء تنبت البلدان فى رؤوسهم ويتخيلونها كى يحتفظوا بعقولهم ينسجون عالما لا يشبه العالم الواقعى فحسب بل يتفوق عليه هنا البلدان ترحل وتترك حفرها ) *

من قال أن سكاكين المطابخ ستنهى كل شئ أيتها التلال . حين أتجول فى شوارع المدينة . تائه عنها وتائهة عنى وملزم بالغربة والوحشة مع الطير ولهب المجامر . طار سقف الخيمة فى عراء الليل ومضى صحبى حين بكيت وغربتى غربتى .
طار رأسى منى حين وطأتُها الشقراء طار عقلى طرت فى أبهائها ونسيت .
لبست ملابس السم .

****************
11

الهامة / الصدى
---------------------

فلتغفرى لى أيتها الهامة
ولتشربى الدماء أيتها الأرض
هناك كثير من الدماء
لكنها
لا تكفى

تريدين بحارا من الدماء
وها أنا نهر من الدم يجرى
لا شبر فى بلادى إلا وامتلأ
لكنما الدماء
لا تكفى

أريقوا مزيدا من الدماء
عَلَّ هامتى
تستريح
عَلَّ هامتى
وصداى تفارقنى

املأن الجرار أيتها النسوة
املأن جرار الشعوب المجاورة
وليكن الدم وامضا
مثل شمس تظل دهرا
حيث لا ليل لا نهار
بل
مع شعاع الشمس
تسيل الدماء

فلتكونى
شمسى الغاربة
يا هامتى
يا صداى
إذهبى له
قولى له
مات أبوك
مات أبوك

إسجعى ونوحى
قولى له
مات أبوك
مات أبوك

....................
....................

حجبتنى المراثى كما حجبتنى الشقراء لا نطفتى فيها ولا نطفتى تأخذها السعلاة يا امرأة القياصرة ياقاتلة الشعراء يا ركام القبر ويا حجر المنجنيق ويا أسوأ الزوجات وأنا الشاعر والملك وابن القتيل .

وعندما جاءتنى حلفت
( لا صحو اليوم ولا سكر غدا )
والحرب كعزف القيان
وبعيدا عن الدماء
كان الله
الشئ الوحيد المتبقى فوق الطبيعة

ماذا تظن البومة
ماذا تفعل
لا تعرف
ولا أعرف

لكنما فى كل مكان
دماء
دماء
ولا تكفى
------------------
------------------

****************

12

أنقرة
---------

لم يأتنى الخير فى أنقرة
ولن يأتنى من غير أنقرة
فأنقرة الداء
ولا دواء فى أنقرة
وغير أنقرة

والموت فى طريقى لأنقرة
وفى العود من أنقرة
وفى قبر بجوار أنقرة
ولن أبرح المكان لغير أنقرة

فى أنقرة عرفتها
نديمة الملك
دفعت نطفتى فيها فأثمرت
موتا وسما وحجارة القبر شاهدة
وقبرة

لا خير فى أنقرة
وشاهد القبر شخصه أفرع غربان
ولا يصل المسافرون
لوجهة هى الدود والتراب
حين يصِلون
حين لا يصِلون
موت وعدم

فى أنقرة كابوس من الدماء
سال على يدى
فى الصحو
ما كان حلما
كان حقيقة
ويا صاحبى
قفا نبك
من أنقرة
-----------------
-----------------


********************
13

وحيد منفرد كذئب
-------------------

لأنك وقعت فى مرحاض أيها الشاعر
لأنك
فى جيب يبتلع ما يملكه الغير
ولا يخرج منه إلا المشرط
لأنك
تقف على حافة الكون
وسط مجرات من بول
ومن دم فاسد
ومن رحم هتكته الجنود
ومن غابات تتوحش فى الليل
حافة الكون هاوية وأنت تنزل
فى قميص يبتلع دم شاة
ولا يخرج منه إلا سكين
وحيد منفرد كذئب
بقاياك الآدمية تدورها الشركات
تحملتَ ما لم يتحمله بشر
لأنك لا تعوى مثل كلب
يبحث عن موته فى المقابر
أو بين أقدام الجنود
أو فى حضن فَرتَنى
لأنك أيها الملك لا تمتلك
غير سيف
بقدر ما يقتل يقتلك

*
تحملتُ عقابك يا الله
تحملت عقاب العالم
تحملت مرحاضا يبول فى فمى
أنين متسكع يرسم الخراء ويبكى
يسميه شعرا
إمرأة حولاء تخترق جلدى
بنظرة مدببة
تحمل الجوع جوعى
وإخوتى ما عادوا إخوتى
*
فى الرمال
فى صوتها الرملى
فى عيون الماء
فى شلال شعرها
فى هودج لم يصل
فى ملابس لم تلبسها
ما بين حدود القبائل
من اليمن إلى دمشق
فى مسامات جسدها
فى البحر الاحمر
فى الخليج العربى إلى طنجة
هذا هو الربع الخراب
*
سكرة الموت من عينى إلى فمى
سكرة الموت من كل اتجاه
فى غور الأردن
فى البحرين
على شاطئ النيل
فى جلسة أمام الخيمة
*
وتد خيمتى يحترق
---------------------
---------------------

**************
14

**
مفترق فى مقاطع
-----------------------

انا شبح الطريق
وأنا الماشى فى الطريق
أنا المستعجل الموات
والمستخفى من الحياة
انا الموات نفسه إذا ظهر
فى غيمة على طريق
*
انا الشجر العجوز
واللص الجائع
وسائق الغيوم
وقاطع الطريق
*
أنا النهر الجاف
والبحر المالح
والملح الزائد فى الطعام
*
أنا الناس النيام فى حضن قلعتها
وفى الصباح أكون جثة تحت الجدار
أنا الليل فى النهار
واللؤلؤ فى المحار
*
فى النهاية أحببتَ
من لم تحبك
فى النهاية صدقت نفسك
أنها أيضا تحبك
وكان حجرا شاردا من بيت مهدم يشهد
فى اتكاءتك عليه صرخ لكنك لم تسمع
*
الكاذبون مثلنا لا يسمعون الأحجار الصادقة
حين تئن
قالت : أحبك وأخذت يدى تحت ملبسها
الصمت فى قبلتها ميت من الصمت
وحين مرت من عمرنا السنوات اكتشفنا
شبحينا مازالا جالسين
ينظران فى عيون بعضهما
ويتكلمان
*
كنا أربعة أحجار تحت شجرة باكية
على أربعة أحجار من آدميين
كل عدة أعوام
يتزايدون
كل حجر يجلس عليه حجر
حجر آدمى مثلى يسمع :
أحبك .
وتدلف يد الحجر تحت ملابسها
ككل مرة
*
وحين يأكلك الجنون
ترى المدن المهدمة تمر
من ثقب إبرة
فى سجن الحكومات
فى غابة الرعب
فى يد مقطوعة لطفل
تهتز روحك كلما تمايل
غاب على نهر خرب
*
إذا قلت هذا صاحب قد رضيته
وقرت به العينان بُدِّلت آخَرا
كذلك جدى ، ما أصاحب صاحبا
من الناس إلا خاننى وتغيرا *
*
فى الشفافية ترق الكلمات
تنسكب السماء على الأرض
تتحول موسيقى الكون الناعمة
إلى شجر وزهور وعطر

*
فى المفترق
حجر فوق حجر
------------------
------------------

*****************
15

عطش
--------------------
*
الأحلام عندما تسقط
معناه ان ليس حياة بالشخص

كلنا هذا الجنون
شجرة بلا اوراق
نسل من خطيئة

ولأن الذاكرة مثقوبة
ما تبقى منها يصلح كنعل

أريد أن أركب رمالها كموجة في الأثير
واظل بشراعي الورقي
اجدف إلى ما لانهاية
الأحلام قارب تحطم مع صخورها
في نهاية الامر لا يد لى
*
لا يابسة في مرمى البصر
فالنوم أيقظني لكي انام
في ظلمة تتولد من ظلمة
*
خربشات اظافرها اللينة
كفيلة بإيقاظ ميت
الحياة ميتة
لكنها تحاول
في بادئ الأمر
مطر من أصابعها
ومع ذلك صحراء جرداء
*
أخذت من الأراك ضحكته
وقلت أراكِ فى وقت لاحق
لكن قطيع ماعز هدم المقبرة
وكنت فى مدينة التراب
مكمم الفم
تتساقط أسنانى
*
يا للرعاة فى الماعز الشارد
تظمأ بين الجبال الشاهقة
تجف السحب فى الأعالى
تجف الآبار عند الورود
عطش وكلنا عطشى
ولو عين ماء آسنة
ستكفى فى متاهتنا
وما بينى وبين المقبرة
ألف راع
تقطعت أغنامهم على حافة الصحراء
وكلبهم
مات فى الهجير
*
مشت علىّ البعير وداسنى نعلك
أنا هنا وأنت هناك
كمدن عربية
أو كلب صيد
والقوس والسهم متوتران
فى يد غيرى
حيث لا يمكن غير ذلك
كرمل فى مصد الريح
يمضى الأقدمون
نحن نمضى
وبوطأة نعل
تختفى القبور
*
بمعصمى دلو
من أعلى قنة لأسفل الوادى
أدْنى حبله المهترئ
عطش وكلنا عطشى
..................
..................

***************

16
الواقف على قبرى
--------------------

عم صباحا أيها الرجل الوديع
ما حالكم
أنا أعرف ذلك العقال
وتلك المنطقة المذهبة والخنجر المعقوف
أعرف شعرك المرسل
والممزوج بزيت النخيل
أشم فيك ريح بلادى
هل بقى أحد هناك
ما حال حليمة
ألا يزال يومها تعرفه الأعارب
ولماذا يديك متسختان / نظيفتان
الاتساخ يا سيدى لا يراه غير الموتى
لا تراه أنت الماشى بحذاء
على رقاب الحفاة

عموا مساء أيها الرعاة
لا خير فيكم ما لم تفرقوا
بين الذئب والشاة
هل ربيتم ذئبا من قبل
أجل بالطبع
كآخر سلالتكم

عم مساء أيها العالم
الآن يستريح الملك الضليل

وعلى قبرى صبارات
تقطر دما
الآن سلام أبدى
سلام يكفى القرون
.
.
.
.
.
.
عم صباحا أيها الطلل البالى *
--------------------
--------------------

*****************
17

أرض الموات
------------------

أرض كافرة بأنبيائها
وليس لها طريق للسماء
أرض معلقة بأجراس الوباء وبصوت الأنين
أرض لا أرض بها لمتعب مثلى
والمتعبون ضالون منتهون قبل ميلادهم مبعثرون فى فراغات النجوم يا إلاه السموات أرسل لنا أرضا نضع أقدامنا على ترابها ندفن موتانا بما يليق بهم

المعذبون لا إله لهم ولا أب الصامتون فى حضور العذاب النائمون فى التراب الغارقون كلما توغل الهواء فى رئاتهم وعندما يغيب النداء يتحملون بهجة الغياب والحضور لموت مشرع على كافة الجهات وأينما حللتُ قدمى بأرض الموت وجهى كنهر الموت عيناى عين الموت

فلتسيرى أيتها الأنهار عكس اتجاهك
وانت يا شجرة الدم يا شجرة الموتى
أخرجى قتلاك

الأشرار المجرمون العاشقون الطيبون العالقون بين السماء والأرض النازحون عن أوطانهم المختفون فى عطور الذكريات السابقون لجحيمها المخنثون الزناة المفعول بهم الفاعلون ومن امتلأت الأرض بتراب جثثهم المحنطون أقسمت عليك أيتها البلاد لا تهربى منهم أقسمت بالعصاة التائبين أوقفى رحى الحرب يا كافة الآلهة ويا شجرة الدم يا حكام العالم الأصم ويا غزاة الكواكب أيتها النطف السوداء فى الأرحام ويا أجنة الشياطين ترفقوا
-----------------
-----------------

************

* المراثى

18

إلى روح عبد الوهاب لاتينوس
------------------------------------

أنشدوا ماتستطيعون
حتى يعلم العالم
كم بكاء مر دون جدوى
وكم قال الدمع بفخر
هكذا هى المراثى
فالبكاء يشدنا للسماء البعيدة
يا ألله
لماذا لم أنتبه
أن قدمى أعلى قليلا
من شاهد قبر
وأن رأسى يمكن لها التزحلق
على جليد السماوات
هل لأننى قاربت ملكوتك السماوى
ذات ليلة
ورأتنى الملائكة
ذات ليلة صافية نزلت مع القمر بأعماق البحر
ذات ليلة صافية كنت أحلق بين الأرض والسماء
ذات ليلة صافية سلمت على ملائكة الرحمة والعذاب معا
ذات ليلة صافية وصلت فى موعدى تماما
اغفر لى يا ألله
كان قبل موعدى
لأننى ابن موت
وكنت مستعجلا جدا
وأنت تعرف
لأنك الله ولا يخفى عليك شئ
....................
...................

**********
19

المعانى فى الطرقات

----------------

أنت المعنى فى الطريق
تعالى معى
فى الداخل
سأفتتك إلى كلمات
وجمل ومعان عدة
تكُونين نصا
فاكتبينى على مهل
لأنكِ فىّ

هذا ما يجعل الشاعر شاعرا
أنا سارق النصوص الماشية على قدمين
نصوص من لحم ودم
من قبل أن تُكتب

ومع ذلك لا أشبه أحدا
لا أحد يشبهنى
كل إمرأة هى نص عندى
ما ليس فى مخيلة أحد
أن
تخرج نصا مكتوبا
حتى لو لم تكن تعلم أنى شاعر

أنتِ المعانى فى الطرقات

إذن ما الذى أوحى لى بهذه الفكرة

حبيبتى عندما قالت :
أنت تكتبنى يا صلاح
تكتب عن حياتى
عن داخلى
قلت : نعم
أنا أكتبكن جميعا
عندما أكتب نفسى

ما برحتنى تلك الفكرة
منذ عرفتك فى الكتابة
والشعر
واستقمتِ لى جملة وقصيدة

ومع ذلك لم تكن تعلم أنى شاعر

قلت : أنا الشاعر
أنا الجمع
أنا الإنسانية
من ينجح فى كتابتكِ يكون شاعرا

حبيبتى الجميلة
الآن فى نطاق ضيق من الأصدقاء
تستطيعين الكتابة
على رخامة روحى
وتتنفسين
بأصابع يدى
..................
..................

*************

20

هكذا هى الحياة

-------------------

أنا الشاعر
ربما أكذب قليلا
هناك خلط بينك وبين أخرى
متداخلتان حتى ليهيئ لى
أنكما واحدة
1 - إمرأة القصائد
2 - إمرأة من لحم ودم
من المفترض أن رقم 2
تكون رقم 1
لكن الذى حدث معى هو العكس
هكذا هى الحياة

إمرأة عوراء ورجل أعور
لا يكملان بعضهما
هى تنظر يمينا
هو ينظر يسارا
عينان معتمتان فى الوسط
توقع ماذا يحدث

بالطبع هناك فارق كبير
كأن يهملان المنطقة الوسطى
أو على العكس يعيشان فيها
الكارثة
عينان مبصرتان فى الجانبين

ما يحدث تقريبا
لو تبادلا الأماكن
الجانبان مظلمان
والوسط مضئ
بلا فائدة

أنا والحياة هكذا
لسنا على وفاق
اتجاهان متعاكسان
دائما
.............
.............

***********

21

حبيبة خيالية لرجل خيالى
-------------------------

فى منتصف العلاقة
بينى وبين الغسيل
على غسالة عادية
فرت ملابسها الداخلية
كيف لم يقل لى الهواء
وهى على حباله ترفرف

أقوم بكل اعمال النظافة والمطبخ
وهى فى السرير
تفارقنى ابتسامتها
وسط العلاقة حين تتألم
فى الحقيقة هى أيضا كاذبة
كما لو أنها حقيقية

لست سوى رجل
يخترع حكايات عن حبيبة خيالية
لا أستطيع أن أقول ما تقوله
فى القصيدة
كما لو أنها حقيقية

حين يلازمك الرفيق الخيالى
ثق تمام أنك أيضا رفيق خيالى
وحبيبة خيالية لرجل خيالى
يكفى
فى منتصف الغسيل
وبإحكام يد الهواء
تمسك بملابسها الداخلية
عطور منبثقة من حلمه
ينظر الجيران
كما لو أنه حقيقى

ولأننى رجل خيالى
وهى امرأة خيالية
كان لابد للجيران أن يسمعوا
صرخاتها فى الليل

الجيران أيضا خياليون
هناك شارع خيالى تعيش
فيه الصرخات
وأقدام الكلام التائه
والسير بين حجر وحجر

هناك فى آخر الشارع
وجه يتبعنى بلا جسد
وجار ترك بكاءه وسافر لمكان
آخر خيالى

هناك هواء يتنفسنى
هناك شعاع ضل ولم يعد
هناك كنت
الخيالى لا ظل له على الأرض
...................
...................

***************

22

الزجاج
-------------------

طالما نحن فيه
يشف ويرف

أنا إنسان زجاجى
أعنى شفافا كالزجاج
سكنت فيه
عمرا بأكمله
إلى أن كُسرت
ومع ذلك مازلت شفافا
جمعت شظاياى
وجدتنى فى القطع الصغيرة
وعمرا بكامله مازلت أجمعنى
ومع ذلك أنا إنسان رملى

هل الرمل مثل الزجاج
الرمل معتم
ومع ذلك
تلك الصحارى المليئة بالكثبان
الشفافة حين تحبك
والمغوية حين تحبها
تجمعتُ من رمالها
وحين أرى نفسى
أرانى شفافا كالزجاج

الرمل والزجاج
تحولات ما بين الهشاشة والانحدار
ما بين الصلابة والانكسار
فى نظرة تخترقنى
فى ضلفة شباك
فى مرآة لا تحتاجها حبيبتى
عندما تنظر لى

إلى تلك الشظايا
ما بين الرمل والزجاج
فى المابين
فى الانصهار أعود من جديد

الزَّجاجون حين يصهرون الرمل
يغرقون فى العرق
من ذلك العرق يُصنع الزجاج
أنا من عرق تلك الشعوب
الرملية
..................
.................



***************

نص ديوان
حريق فى أوتاد خيمتى
( سيرة الملك الضليل ومراثيه )
صلاح عبد العزيز محمد
الزقازيق
يونيو / سبتمبر 2020

هوامش :

* الملك الضليل حياة مليئة بالمعاناة فى الشمال والجنوب والشرق والغرب وبرؤية عصرية تتجاوز الأفكار القديمة كان هذا الديوان .
* هامش ( خرابات وهمية )
أمرؤ القيس فى معلقته :
تَسَلَّتْ عَمَايَاتُ الرِّجَالِ عَنْ الصِّبَا
ولَيْسَ فُؤَادِي عَنْ هَوَاكِ بِمُنْسَلِ

إشارة إلى قصيدة ( بلدان غريبة )
للشاعر وديع سعادة .

* هامش ( الهامة / الصدى )
كان العرب يعتقدون أن روح الميت بعد انفصالها عن جسده تتشكل بهيئة طير يسمونه الهامة أو الصدى وهو نوع من البوم ما تبرح تطير بجانب قبر الميت نائحة ساجعة تأتيه بأخبار أولاده وأحبابه .فإذا كان الفقيد قتيلا تصيح هامته وصداه قائلة اسقونى وما تزال تردد هذا الصياح حتى ينتقم له أهله من قاتله بسفك دمه .


* هامش ( أنقرة )
لقى أمرؤ القيس حتفه في أنقرة في سنة لا يكاد يجمع على تحديدها المؤرخون وإن كان بعضهم يعتقد أنها سنه 540م، وقبره يقع الآن في تلة هيديرليك بأنقرة .

* هامش ( وحيد منفرد كذئب )
فَرْتَنَى يقال أنه اسم مكان أو عشيقة من عشيقات أمرؤ القيس

* هامش ( الواقف على قبرى )
يوم حليمة يوم من أيام العرب
من قصائد أمرؤ القيس

* فى نص عطش :
تنويه غير لازم
أعتقد فى الجانب الخفى لهذا النص تسربت إلىّ العدودة المصرية واختفت فى جانب النص بطريقة ما .
دا قبر مين اللي البقر داسه؟
قبر الغريب اللي فاتوه ناسه
دا قبر مين اللي البقر هدّه؟
قبر الغريب اللي فاتوه أهله

***





تعليقات

هكذا تعبر رؤانا مشتبكة بالتراث ، نازفة فيه دماها ، مستمدة منه روحه ؛ لتعيده للحياة كائنا جديدا في كل ملامحه .
أجمل التهاني للغالي صلاح عبدالعزيز.
دمت ودام يراعك فياضا بعبق الإبداع .
أبو لؤي النفيعي - مصر
خوليو راعي الغنم
 
أعلى