1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة استخدام موقعنا، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

في الأدب المغربي القديم

فرز حسب:
العنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة ↓
  1. نقوس المهدي - في الأدب المغربي القديم

    بداية و بخشوع المتأمل في شجون الادب المغربي القديم وشؤونه نجازف بالولوج الى بعض منعطفات الدروب القصية و المعتمة منه محاولين تتبع خطوات جمهرة من الباحثين المتنورين الذين حاولوا بجهد جهيد و بأناة و...
    بداية و بخشوع المتأمل في شجون الادب المغربي القديم وشؤونه نجازف بالولوج الى بعض منعطفات الدروب القصية و المعتمة منه محاولين تتبع خطوات جمهرة من الباحثين المتنورين الذين حاولوا بجهد جهيد و بأناة و صدق و صبر مكين اماطة اغشية النسيان عنها و صقلها و اخراجها الى النور وبعثها حية في اهاب من بلور ونور...
    بداية و بخشوع المتأمل في شجون الادب المغربي القديم وشؤونه نجازف بالولوج الى بعض منعطفات الدروب القصية و المعتمة منه محاولين تتبع خطوات جمهرة من الباحثين المتنورين الذين حاولوا بجهد جهيد و بأناة و صدق و صبر مكين اماطة اغشية النسيان عنها و صقلها و...
    بداية و بخشوع المتأمل في شجون الادب المغربي القديم وشؤونه نجازف بالولوج الى بعض منعطفات الدروب القصية و المعتمة منه محاولين تتبع خطوات جمهرة من الباحثين المتنورين الذين حاولوا بجهد جهيد و بأناة و...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    19
  1. مصطفى الشليح - قراءة في كتاب: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى لمحمد بن تاويت

    تمهيــد: تنطلق الثقافة المعاصـرة، لتأكيد مشروعيـة تأسيسها وممارستها وإجرائيتها ـ من موقع التجـاذب مع الماضي، ما دام ذلك الماضي خيطا يصـل بينها وبين الحاضر، وضوءا يرسم ملامح الآتي دون الضيـاع في...
    تمهيــد: تنطلق الثقافة المعاصـرة، لتأكيد مشروعيـة تأسيسها وممارستها وإجرائيتها ـ من موقع التجـاذب مع الماضي، ما دام ذلك الماضي خيطا يصـل بينها وبين الحاضر، وضوءا يرسم ملامح الآتي دون الضيـاع في متاهات السفر، ودون السقوط في شرك الانفصام المركب، ودون التشيؤ والتماهـي وفقدان الأصـالة وعراقة...
    تمهيــد: تنطلق الثقافة المعاصـرة، لتأكيد مشروعيـة تأسيسها وممارستها وإجرائيتها ـ من موقع التجـاذب مع الماضي، ما دام ذلك الماضي خيطا يصـل بينها وبين الحاضر، وضوءا يرسم ملامح الآتي دون الضيـاع في متاهات السفر، ودون السقوط في شرك الانفصام المركب،...
    تمهيــد: تنطلق الثقافة المعاصـرة، لتأكيد مشروعيـة تأسيسها وممارستها وإجرائيتها ـ من موقع التجـاذب مع الماضي، ما دام ذلك الماضي خيطا يصـل بينها وبين الحاضر، وضوءا يرسم ملامح الآتي دون الضيـاع في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    44
  2. عبد الفتاح قلعه جي - ابن سبعين

    يعتبر ابن سبعين واحداً من أعظم أقطاب الأندلس والمغرب في الفكر والتصوف. ولد في مرسية بالأندلس سنة (613هـ/1216م) من أسرة نبيلة غنية وقضى مطلع شبابه في الأندلس، حيث تعلم فنون الأدب والفقه، والنظر...
    يعتبر ابن سبعين واحداً من أعظم أقطاب الأندلس والمغرب في الفكر والتصوف. ولد في مرسية بالأندلس سنة (613هـ/1216م) من أسرة نبيلة غنية وقضى مطلع شبابه في الأندلس، حيث تعلم فنون الأدب والفقه، والنظر في العلوم العقلية وقد أخذ التصوف عن أبي إسحق إبراهيم بن يوسف بن محمد بن الدهاق.‏ تعتبر المغرب...
    يعتبر ابن سبعين واحداً من أعظم أقطاب الأندلس والمغرب في الفكر والتصوف. ولد في مرسية بالأندلس سنة (613هـ/1216م) من أسرة نبيلة غنية وقضى مطلع شبابه في الأندلس، حيث تعلم فنون الأدب والفقه، والنظر في العلوم العقلية وقد أخذ التصوف عن أبي إسحق...
    يعتبر ابن سبعين واحداً من أعظم أقطاب الأندلس والمغرب في الفكر والتصوف. ولد في مرسية بالأندلس سنة (613هـ/1216م) من أسرة نبيلة غنية وقضى مطلع شبابه في الأندلس، حيث تعلم فنون الأدب والفقه، والنظر...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    8
  3. عبد العزيز الساوري - أدب الأدارسة

    نواجه في عهد الأدارسة عوامل ساهم في نشر اللغة العربية وتوسع حركة التعريب ويلخصها د.عباس الجراري فيما يلي(1): 1- حالة الاستقرار التي سادت مناطق نفوذ الأدارسة. 2- عروبة الأدارسة. 3 –...
    نواجه في عهد الأدارسة عوامل ساهم في نشر اللغة العربية وتوسع حركة التعريب ويلخصها د.عباس الجراري فيما يلي(1): 1- حالة الاستقرار التي سادت مناطق نفوذ الأدارسة. 2- عروبة الأدارسة. 3 – إنشاء جامع القرويين. 4- خروج المغاربة في رحلات علمية إلى المشرق والقيروان والأندلس وعودتهم إلى...
    نواجه في عهد الأدارسة عوامل ساهم في نشر اللغة العربية وتوسع حركة التعريب ويلخصها د.عباس الجراري فيما يلي(1): 1- حالة الاستقرار التي سادت مناطق نفوذ الأدارسة. 2- عروبة الأدارسة. 3 – إنشاء جامع القرويين. 4- خروج المغاربة في رحلات...
    نواجه في عهد الأدارسة عوامل ساهم في نشر اللغة العربية وتوسع حركة التعريب ويلخصها د.عباس الجراري فيما يلي(1): 1- حالة الاستقرار التي سادت مناطق نفوذ الأدارسة. 2- عروبة الأدارسة. 3 –...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    44
  4. نقوس المهدي

    عبد الواحد عبد السلام شعيب - مقدمة كتاب "نفح الطيب" مرآة لثقافة مؤلِّفه الموسوعيّة

    كثيراً ما يكتفي القارئ بقراءة مقدمة كتاب ما دون إتمام بقية محتوياته، لأنها تكشف عادة عما يعالجه هذا الكتاب أو ذاك المصنف من قضايا وأفكار، فضلاً عما تحتويه كذلك من حديث عن الأسباب الكامنة وراء...
    كثيراً ما يكتفي القارئ بقراءة مقدمة كتاب ما دون إتمام بقية محتوياته، لأنها تكشف عادة عما يعالجه هذا الكتاب أو ذاك المصنف من قضايا وأفكار، فضلاً عما تحتويه كذلك من حديث عن الأسباب الكامنة وراء تأليفه، وعن الخطة أو الهيكلة التي سار على نهجها صاحبه فيه. لذا فقد حرص علماؤنا الأُوَل على اهتمامهم...
    كثيراً ما يكتفي القارئ بقراءة مقدمة كتاب ما دون إتمام بقية محتوياته، لأنها تكشف عادة عما يعالجه هذا الكتاب أو ذاك المصنف من قضايا وأفكار، فضلاً عما تحتويه كذلك من حديث عن الأسباب الكامنة وراء تأليفه، وعن الخطة أو الهيكلة التي سار على نهجها صاحبه...
    كثيراً ما يكتفي القارئ بقراءة مقدمة كتاب ما دون إتمام بقية محتوياته، لأنها تكشف عادة عما يعالجه هذا الكتاب أو ذاك المصنف من قضايا وأفكار، فضلاً عما تحتويه كذلك من حديث عن الأسباب الكامنة وراء...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    12
  5. نقوس المهدي

    مولاي حفيظ العلوي - تحليل نص صوفي لابن سبعين

    “ليــس مـــن وصــل كـمــن لـم يـصـل” قال ابن سبعين[1] قل لمن طاف بكاسات الهوى = ونأى بشربها لما ثمـــَـــــــــلْ ما مقامات المحبين ســـــــوى = لا ولا العلم جميعا والعمَـــــلْ ...
    “ليــس مـــن وصــل كـمــن لـم يـصـل” قال ابن سبعين[1] قل لمن طاف بكاسات الهوى = ونأى بشربها لما ثمـــَـــــــــلْ ما مقامات المحبين ســـــــوى = لا ولا العلم جميعا والعمَـــــلْ ليس من فوه بالوصل لـــــــه = مثل من سِيرَ به حتَّى وصَــلْ لا ولا الواصل عندي كالذي = قرع الباب...
    “ليــس مـــن وصــل كـمــن لـم يـصـل” قال ابن سبعين[1] قل لمن طاف بكاسات الهوى = ونأى بشربها لما ثمـــَـــــــــلْ ما مقامات المحبين ســـــــوى = لا ولا العلم جميعا والعمَـــــلْ ليس من فوه بالوصل لـــــــه = مثل من سِيرَ به حتَّى...
    “ليــس مـــن وصــل كـمــن لـم يـصـل” قال ابن سبعين[1] قل لمن طاف بكاسات الهوى = ونأى بشربها لما ثمـــَـــــــــلْ ما مقامات المحبين ســـــــوى = لا ولا العلم جميعا والعمَـــــلْ ...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13
  6. نقوس المهدي

    محمد آيت لعميم - مجالس نفح الطيب وغصن الأندلس الرطيب

    ارتبط القيمون على هذه المجالس بهذا الكتاب النفيس والمتفرد في نوعه «نفح الطيب وغصن الأندلس الرطيب». لأنه نموذج للكتابة الموسوعية في القرن 16م. ضم بين دفتيه خلاصة في التاريخ والأدب والسياسية والفكر...
    ارتبط القيمون على هذه المجالس بهذا الكتاب النفيس والمتفرد في نوعه «نفح الطيب وغصن الأندلس الرطيب». لأنه نموذج للكتابة الموسوعية في القرن 16م. ضم بين دفتيه خلاصة في التاريخ والأدب والسياسية والفكر والفلسفة والشعر والتصوف وتراجم الرجال والنساء والرحلات العلمية بين الشرق والمغرب والأندلس، ناهيك عن...
    ارتبط القيمون على هذه المجالس بهذا الكتاب النفيس والمتفرد في نوعه «نفح الطيب وغصن الأندلس الرطيب». لأنه نموذج للكتابة الموسوعية في القرن 16م. ضم بين دفتيه خلاصة في التاريخ والأدب والسياسية والفكر والفلسفة والشعر والتصوف وتراجم الرجال والنساء...
    ارتبط القيمون على هذه المجالس بهذا الكتاب النفيس والمتفرد في نوعه «نفح الطيب وغصن الأندلس الرطيب». لأنه نموذج للكتابة الموسوعية في القرن 16م. ضم بين دفتيه خلاصة في التاريخ والأدب والسياسية والفكر...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    9
  7. نقوس المهدي

    محمد القاضي - النهضة الفكرية والأدبية في عصر الموحدين بالمغرب

    كانت بداية ظهور دولة الموحدين بالمغرب حوالي سنة 515هـ وذلك على يد محمد بن تومرت، الملقب بالمهدي، وقد تزعم في بداية الأمر دعوة تقوم على الإصلاح الديني والاجتماعي جعل شعارها «الأمر بالمعروف والنهي...
    كانت بداية ظهور دولة الموحدين بالمغرب حوالي سنة 515هـ وذلك على يد محمد بن تومرت، الملقب بالمهدي، وقد تزعم في بداية الأمر دعوة تقوم على الإصلاح الديني والاجتماعي جعل شعارها «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» ويكاد يتفق جميع المؤرخين والباحثين أن هذه الدعوة اكتسبت طابعًا دينيًّا محضًا. لقد استغل...
    كانت بداية ظهور دولة الموحدين بالمغرب حوالي سنة 515هـ وذلك على يد محمد بن تومرت، الملقب بالمهدي، وقد تزعم في بداية الأمر دعوة تقوم على الإصلاح الديني والاجتماعي جعل شعارها «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» ويكاد يتفق جميع المؤرخين والباحثين أن...
    كانت بداية ظهور دولة الموحدين بالمغرب حوالي سنة 515هـ وذلك على يد محمد بن تومرت، الملقب بالمهدي، وقد تزعم في بداية الأمر دعوة تقوم على الإصلاح الديني والاجتماعي جعل شعارها «الأمر بالمعروف والنهي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    43
  8. نقوس المهدي

    منقول - التأريخ الأدبي بالمغرب في العصر الحديث

    * الوسيط في تراجم أدباء شنقيط * تاريخ الشعر والشعراء بفاس * فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان * الأدب العربي في المغرب الاقصى * الفكر السامي في تاريخ الفقه الاسلامي *...
    * الوسيط في تراجم أدباء شنقيط * تاريخ الشعر والشعراء بفاس * فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان * الأدب العربي في المغرب الاقصى * الفكر السامي في تاريخ الفقه الاسلامي * معجم الشيوخ أو رياض الجنة عرف المغرب في النصف الاول من القرن العشرين حركة فكرية هامة عملت على...
    * الوسيط في تراجم أدباء شنقيط * تاريخ الشعر والشعراء بفاس * فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان * الأدب العربي في المغرب الاقصى * الفكر السامي في تاريخ الفقه الاسلامي * معجم الشيوخ أو رياض الجنة عرف المغرب في النصف...
    * الوسيط في تراجم أدباء شنقيط * تاريخ الشعر والشعراء بفاس * فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان * الأدب العربي في المغرب الاقصى * الفكر السامي في تاريخ الفقه الاسلامي *...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    11
  9. جمال بامي - أحمد بن الونان

    شخصية هذا المقالة عالم فاضل من علماء العصر العلوي، اشتهر بقصيدته الشهيرة المسماة الشمقمقية؛ يتعلق الأمر بالعلامة الفقيه الأديب ابن الونان.. هو أبو العباس أحمد بم محمد الونان الحميري التواتي...
    شخصية هذا المقالة عالم فاضل من علماء العصر العلوي، اشتهر بقصيدته الشهيرة المسماة الشمقمقية؛ يتعلق الأمر بالعلامة الفقيه الأديب ابن الونان.. هو أبو العباس أحمد بم محمد الونان الحميري التواتي الفاسي، صاحب قصيدة الشمقمقية المشهورة، لكننا لا نعرف الشيء الكثير عن حياة هذا الشاعر الفذ. إذ تسكت...
    شخصية هذا المقالة عالم فاضل من علماء العصر العلوي، اشتهر بقصيدته الشهيرة المسماة الشمقمقية؛ يتعلق الأمر بالعلامة الفقيه الأديب ابن الونان.. هو أبو العباس أحمد بم محمد الونان الحميري التواتي الفاسي، صاحب قصيدة الشمقمقية المشهورة، لكننا لا نعرف...
    شخصية هذا المقالة عالم فاضل من علماء العصر العلوي، اشتهر بقصيدته الشهيرة المسماة الشمقمقية؛ يتعلق الأمر بالعلامة الفقيه الأديب ابن الونان.. هو أبو العباس أحمد بم محمد الونان الحميري التواتي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    40
  10. نقوس المهدي

    طه أحمد لمخير - عُجَالَة في تَارِيخِ الزَّجَلِ والزَّجَّالَة

    وله محاسن كلهـن بـدائع = له جموع فرقت وطرائق فكأنه الثوب المجندر طرقه = لا تستقيم وفيه معنى رائق عِزُّ الدِّينِ الموصِلِي باسمه تعالى الزَّجلُ من مُخترَعاتِ المغَاربة، وهو معدودٌ...
    وله محاسن كلهـن بـدائع = له جموع فرقت وطرائق فكأنه الثوب المجندر طرقه = لا تستقيم وفيه معنى رائق عِزُّ الدِّينِ الموصِلِي باسمه تعالى الزَّجلُ من مُخترَعاتِ المغَاربة، وهو معدودٌ في آدابِ العامَّة كالمواليا أو المواويل، والشِّعر البدويِّ في الأقطار العربيَّة، والموشحِ المَلحونِ...
    وله محاسن كلهـن بـدائع = له جموع فرقت وطرائق فكأنه الثوب المجندر طرقه = لا تستقيم وفيه معنى رائق عِزُّ الدِّينِ الموصِلِي باسمه تعالى الزَّجلُ من مُخترَعاتِ المغَاربة، وهو معدودٌ في آدابِ العامَّة كالمواليا أو المواويل، والشِّعر...
    وله محاسن كلهـن بـدائع = له جموع فرقت وطرائق فكأنه الثوب المجندر طرقه = لا تستقيم وفيه معنى رائق عِزُّ الدِّينِ الموصِلِي باسمه تعالى الزَّجلُ من مُخترَعاتِ المغَاربة، وهو معدودٌ...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    10
  11. نقوس المهدي

    ماهر بن عبد الوهاب علوش - النحوي ابن آجروم الصنهاجي

    في ذكر اسمِهِ وَنَسَبِهِ وَشُهْرَتِهِ هو الإمام أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنْهاجي (( بمهملة مكسورة وموحدة فوقية ساكنة )) النحوي المشهور بابن آجُرُّوم بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم...
    في ذكر اسمِهِ وَنَسَبِهِ وَشُهْرَتِهِ هو الإمام أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنْهاجي (( بمهملة مكسورة وموحدة فوقية ساكنة )) النحوي المشهور بابن آجُرُّوم بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم والراء المشددة ومعناه بلغة البربر الفقير الصوفي. قال الإمام السيوطي رحمه الله تعالى : « رأيت بخط ابن...
    في ذكر اسمِهِ وَنَسَبِهِ وَشُهْرَتِهِ هو الإمام أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنْهاجي (( بمهملة مكسورة وموحدة فوقية ساكنة )) النحوي المشهور بابن آجُرُّوم بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم والراء المشددة ومعناه بلغة البربر الفقير الصوفي. قال...
    في ذكر اسمِهِ وَنَسَبِهِ وَشُهْرَتِهِ هو الإمام أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنْهاجي (( بمهملة مكسورة وموحدة فوقية ساكنة )) النحوي المشهور بابن آجُرُّوم بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    11
  12. الجيلالي كريم - الرابطات والرباطات بالمغرب من خلال كتاب التشوف إلى رجال التصوف لابن الزيات التادلي

    تعتبر كتب السير والمناقب من المصادر الأساسية في الدراسات التاريخية، فبالإضافة إلى كونها تؤرخ لرجالات العلم والصلاح والأدب والفن وغيرهم، تمثل مادة مصدرية قمينة بإماطة اللثام عن مجموعة من الظواهر...
    تعتبر كتب السير والمناقب من المصادر الأساسية في الدراسات التاريخية، فبالإضافة إلى كونها تؤرخ لرجالات العلم والصلاح والأدب والفن وغيرهم، تمثل مادة مصدرية قمينة بإماطة اللثام عن مجموعة من الظواهر الاجتماعية والثقافية والعاداتية السائدة في المجتمعات، ولعل ذلك راجع إلى غنى مادتها، سواء من حيث...
    تعتبر كتب السير والمناقب من المصادر الأساسية في الدراسات التاريخية، فبالإضافة إلى كونها تؤرخ لرجالات العلم والصلاح والأدب والفن وغيرهم، تمثل مادة مصدرية قمينة بإماطة اللثام عن مجموعة من الظواهر الاجتماعية والثقافية والعاداتية السائدة في...
    تعتبر كتب السير والمناقب من المصادر الأساسية في الدراسات التاريخية، فبالإضافة إلى كونها تؤرخ لرجالات العلم والصلاح والأدب والفن وغيرهم، تمثل مادة مصدرية قمينة بإماطة اللثام عن مجموعة من الظواهر...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    33
  13. نقوس المهدي

    إسماعيل إيت عبد الرفيع - الزاوية الدلائية ودورها في إثراء الحركة الأدبية

    "لولا ثلاثة، لانقطع العلم بالمغرب في القرن الحادي عشر لكثرة الفتن التي ظهرت فيه، وهم : محمد بن ناصر في درعة، وسيدي محمد بن أبي بكر الدلائي في الدلاء، وسيدي عبد القادر الفاسي بفاس". محمد بن...
    "لولا ثلاثة، لانقطع العلم بالمغرب في القرن الحادي عشر لكثرة الفتن التي ظهرت فيه، وهم : محمد بن ناصر في درعة، وسيدي محمد بن أبي بكر الدلائي في الدلاء، وسيدي عبد القادر الفاسي بفاس". محمد بن الطيب القادري، " نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني " الزاوية الدلائية : العصر...
    "لولا ثلاثة، لانقطع العلم بالمغرب في القرن الحادي عشر لكثرة الفتن التي ظهرت فيه، وهم : محمد بن ناصر في درعة، وسيدي محمد بن أبي بكر الدلائي في الدلاء، وسيدي عبد القادر الفاسي بفاس". محمد بن الطيب القادري، " نشر المثاني لأهل القرن الحادي...
    "لولا ثلاثة، لانقطع العلم بالمغرب في القرن الحادي عشر لكثرة الفتن التي ظهرت فيه، وهم : محمد بن ناصر في درعة، وسيدي محمد بن أبي بكر الدلائي في الدلاء، وسيدي عبد القادر الفاسي بفاس". محمد بن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    46
  14. نقوس المهدي

    إبراهيم أيت إزي - جاك بيرك ومغرب القرن السابع عشر : جدلية العالم والمؤسس والثائر

    نسعى من خلال هاته القراءة المتواضعة إلى مقاربة فكر مثقف لم يكن بالمطلق منمطا مبتذلا أسير الحكم المسبق و التنظير الفاجع المشوه، تسهل على حتمية التاريخ الساحقة الإستغناء عنه. بل هي وقفة مع قامة...
    نسعى من خلال هاته القراءة المتواضعة إلى مقاربة فكر مثقف لم يكن بالمطلق منمطا مبتذلا أسير الحكم المسبق و التنظير الفاجع المشوه، تسهل على حتمية التاريخ الساحقة الإستغناء عنه. بل هي وقفة مع قامة فكرية شامخة، و عقل رصين وحكيم، قوي و متماسك، أصر على نحت إسمه بحزم و تفان في سجل الفكر و السؤال، مستفيدا...
    نسعى من خلال هاته القراءة المتواضعة إلى مقاربة فكر مثقف لم يكن بالمطلق منمطا مبتذلا أسير الحكم المسبق و التنظير الفاجع المشوه، تسهل على حتمية التاريخ الساحقة الإستغناء عنه. بل هي وقفة مع قامة فكرية شامخة، و عقل رصين وحكيم، قوي و متماسك، أصر على...
    نسعى من خلال هاته القراءة المتواضعة إلى مقاربة فكر مثقف لم يكن بالمطلق منمطا مبتذلا أسير الحكم المسبق و التنظير الفاجع المشوه، تسهل على حتمية التاريخ الساحقة الإستغناء عنه. بل هي وقفة مع قامة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    9
  15. جمال بامي - مالك بن المرحَّل السبتي

    يكتسي الأدب العالي قيمة ثقافية واجتماعية كبرى إذا ما أحسن استثماره عبر الدراسة والتحقيق والنشر والتحيين. وكم هي رائعة النصوص الأدبية الخالدة التي أنتجت فوق تراب مغربنا المبارك فأثرت في الناس،...
    يكتسي الأدب العالي قيمة ثقافية واجتماعية كبرى إذا ما أحسن استثماره عبر الدراسة والتحقيق والنشر والتحيين. وكم هي رائعة النصوص الأدبية الخالدة التي أنتجت فوق تراب مغربنا المبارك فأثرت في الناس، وساهمت في تهذيب الذوق وفي الحث على مكارم الأخلاق، وهذه لا محالة هي الرسالة الحقيقية للأدب باعتباره أبعد...
    يكتسي الأدب العالي قيمة ثقافية واجتماعية كبرى إذا ما أحسن استثماره عبر الدراسة والتحقيق والنشر والتحيين. وكم هي رائعة النصوص الأدبية الخالدة التي أنتجت فوق تراب مغربنا المبارك فأثرت في الناس، وساهمت في تهذيب الذوق وفي الحث على مكارم الأخلاق، وهذه...
    يكتسي الأدب العالي قيمة ثقافية واجتماعية كبرى إذا ما أحسن استثماره عبر الدراسة والتحقيق والنشر والتحيين. وكم هي رائعة النصوص الأدبية الخالدة التي أنتجت فوق تراب مغربنا المبارك فأثرت في الناس،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    9
  16. جمال بامي - ميمون بن ياسين

    ليس بعيدا عن ضريح يوسف بن تاشفين بمراكش، يوجد ضريح يعرف عند الناس باسم سيدي ميمون. فمن هو هذا الرجل "المغمور" الذي يرقد في هذا الضريح المتواضع؟ هو ميمون بن ياسين اللَّمتوني الصنهاجي، يُكَنَّى أبا...
    ليس بعيدا عن ضريح يوسف بن تاشفين بمراكش، يوجد ضريح يعرف عند الناس باسم سيدي ميمون. فمن هو هذا الرجل "المغمور" الذي يرقد في هذا الضريح المتواضع؟ هو ميمون بن ياسين اللَّمتوني الصنهاجي، يُكَنَّى أبا عمر كما في كتاب "الذيل والتكملة" لابن عبد الملك المراكشي (ج8/ص: 405)، وقد زاد ابن عبد...
    ليس بعيدا عن ضريح يوسف بن تاشفين بمراكش، يوجد ضريح يعرف عند الناس باسم سيدي ميمون. فمن هو هذا الرجل "المغمور" الذي يرقد في هذا الضريح المتواضع؟ هو ميمون بن ياسين اللَّمتوني الصنهاجي، يُكَنَّى أبا عمر كما في كتاب "الذيل والتكملة" لابن...
    ليس بعيدا عن ضريح يوسف بن تاشفين بمراكش، يوجد ضريح يعرف عند الناس باسم سيدي ميمون. فمن هو هذا الرجل "المغمور" الذي يرقد في هذا الضريح المتواضع؟ هو ميمون بن ياسين اللَّمتوني الصنهاجي، يُكَنَّى أبا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    11
  17. عباس أرحيلة - عناية كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني وعناية محمد بن عبد الله العلويّ به

    تمهيد: يُعتبر كتاب (الأغاني) لأبي الفرج الأصفهاني (284 – نحو 362هـ) من ذخائر التراث العربي؛ إذ هو – كما قال ابن خلدون (808هـ) - « كتاب العرب وديوانهم، وفيه لغتهم وأخبارهم وأيامهم وملتهم العربية،...
    تمهيد: يُعتبر كتاب (الأغاني) لأبي الفرج الأصفهاني (284 – نحو 362هـ) من ذخائر التراث العربي؛ إذ هو – كما قال ابن خلدون (808هـ) - « كتاب العرب وديوانهم، وفيه لغتهم وأخبارهم وأيامهم وملتهم العربية، وسيرتهم وآثار خلفائهم، وآثار ملوكهم وأشعارهم وغناؤُهم، وسائر مغانيهم له»[2]. ونظراً...
    تمهيد: يُعتبر كتاب (الأغاني) لأبي الفرج الأصفهاني (284 – نحو 362هـ) من ذخائر التراث العربي؛ إذ هو – كما قال ابن خلدون (808هـ) - « كتاب العرب وديوانهم، وفيه لغتهم وأخبارهم وأيامهم وملتهم العربية، وسيرتهم وآثار خلفائهم، وآثار ملوكهم وأشعارهم...
    تمهيد: يُعتبر كتاب (الأغاني) لأبي الفرج الأصفهاني (284 – نحو 362هـ) من ذخائر التراث العربي؛ إذ هو – كما قال ابن خلدون (808هـ) - « كتاب العرب وديوانهم، وفيه لغتهم وأخبارهم وأيامهم وملتهم العربية،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    51
  18. الحسين أيت مبارك - الاتجاهات الأدبية في العصر المرابطي

    إن أول ما يتبادر إلى الذهن هو، لماذا الاتجاهات؟ وتعيينا على العهد المرابطي دون غيره؟ ولعل نظرة فاحصة إلى كتاب "المعجب" وإلى مناظرة الشقندي ومؤلفات المستشرقين وبعض المشارقة بعدهم، وما تعج...
    إن أول ما يتبادر إلى الذهن هو، لماذا الاتجاهات؟ وتعيينا على العهد المرابطي دون غيره؟ ولعل نظرة فاحصة إلى كتاب "المعجب" وإلى مناظرة الشقندي ومؤلفات المستشرقين وبعض المشارقة بعدهم، وما تعج به من اتهامات للمرابطين تروم التنقيص منهم كفيلة بفك غموض هذه التساؤلات والإجابة عنها، إذ تجعل من ضمن غاياتها...
    إن أول ما يتبادر إلى الذهن هو، لماذا الاتجاهات؟ وتعيينا على العهد المرابطي دون غيره؟ ولعل نظرة فاحصة إلى كتاب "المعجب" وإلى مناظرة الشقندي ومؤلفات المستشرقين وبعض المشارقة بعدهم، وما تعج به من اتهامات للمرابطين تروم التنقيص منهم كفيلة بفك غموض...
    إن أول ما يتبادر إلى الذهن هو، لماذا الاتجاهات؟ وتعيينا على العهد المرابطي دون غيره؟ ولعل نظرة فاحصة إلى كتاب "المعجب" وإلى مناظرة الشقندي ومؤلفات المستشرقين وبعض المشارقة بعدهم، وما تعج...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    46
  19. محمد داني - القصص الشعبي المغربي.. إشكال التصنيف والتجنيس

    تعتبر دراسة القصص الشعبي دراسة علمية، إنجازا حديثا.لذلك يتسع حقل هذا السرد الشعبي العريق لمزيد من الأبحاث والدراسات المتنوعة. وتبقى الخطوة الأساس الأولى في هذا الطريق، ممركزة حول جمع المتون،...
    تعتبر دراسة القصص الشعبي دراسة علمية، إنجازا حديثا.لذلك يتسع حقل هذا السرد الشعبي العريق لمزيد من الأبحاث والدراسات المتنوعة. وتبقى الخطوة الأساس الأولى في هذا الطريق، ممركزة حول جمع المتون، وتصنيفها، وتجنيسها، من اجل الاستفادة الكبيرة المثلى من هذا المأثور الشعبي الثمين. عن القصص الشعبي في...
    تعتبر دراسة القصص الشعبي دراسة علمية، إنجازا حديثا.لذلك يتسع حقل هذا السرد الشعبي العريق لمزيد من الأبحاث والدراسات المتنوعة. وتبقى الخطوة الأساس الأولى في هذا الطريق، ممركزة حول جمع المتون، وتصنيفها، وتجنيسها، من اجل الاستفادة الكبيرة المثلى من...
    تعتبر دراسة القصص الشعبي دراسة علمية، إنجازا حديثا.لذلك يتسع حقل هذا السرد الشعبي العريق لمزيد من الأبحاث والدراسات المتنوعة. وتبقى الخطوة الأساس الأولى في هذا الطريق، ممركزة حول جمع المتون،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    15
  20. نقوس المهدي

    جهاد فاضل - المتنبي .. برؤية أندلسية

    جريدة الراية - الشاعر الكبير طوى الجزيرة وأفريقيا حتى وصل إلى الأندلس - هناك شروح أندلسية لديوانه .. والعديد من المؤلفات انتصرت له - د. محمد بن شريفة: اهتمام مغربي قديم بشعر المتنبي - ابن...
    جريدة الراية - الشاعر الكبير طوى الجزيرة وأفريقيا حتى وصل إلى الأندلس - هناك شروح أندلسية لديوانه .. والعديد من المؤلفات انتصرت له - د. محمد بن شريفة: اهتمام مغربي قديم بشعر المتنبي - ابن الإفليلي أشهر شارح أندلسي لشعر المتنبي بعد ابن أبان - هناك شعراء من المرابطين تأثروا بشعره وعارضوه - عصر...
    جريدة الراية - الشاعر الكبير طوى الجزيرة وأفريقيا حتى وصل إلى الأندلس - هناك شروح أندلسية لديوانه .. والعديد من المؤلفات انتصرت له - د. محمد بن شريفة: اهتمام مغربي قديم بشعر المتنبي - ابن الإفليلي أشهر شارح أندلسي لشعر المتنبي بعد ابن أبان -...
    جريدة الراية - الشاعر الكبير طوى الجزيرة وأفريقيا حتى وصل إلى الأندلس - هناك شروح أندلسية لديوانه .. والعديد من المؤلفات انتصرت له - د. محمد بن شريفة: اهتمام مغربي قديم بشعر المتنبي - ابن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    69

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...