نصوص جديدة

في حوزة الشاعر العماني عبديغوث ثلاث مجموعات شعريةː المجموعة الأولى "طفل يتنزه في مقبرة" القاهرة 2003. المجموعة الثانية "عودة عبديغوث من المرعى" صدر عن مؤسسة الانتشار العربي سنة 2012. ثم المجموعة الثالثة " لا تشرب من دمي أيتها الفراشة" عن دار سؤال للنشر، لبنان – بيروت سنة 2017. حين تتصفح قصائد...
بقلم: سري القدوة الثلاثاء 30 نيسان / أبريل 2024. تستمر حكومة التطرف الإسرائيلية في تعميق الكارثة الإنسانية في قطاع غزة ورئيس وزراءها بنيامين نتنياهو يمنع إدخال المساعدات ويستخدمها كورقة حيث يصعد الاحتلال المجرم من عدوانه على الشعب الفلسطيني عامة ويرتكب المزيد من المجازر الجماعية في صفوف...
(الحوار والنشاط الديبلوماسي والسياسي أقوى أسلحة الشعوب لاستعادة حقوقها، وذلك عبر هيئة الأمم المتحدة التي أقرت وكفلت سيادة واستقلال الشعوب على ترابها الوطني). - الحوار والنشاط الديبلوماسي وال.... - والسياسي ... - اه .. والسياسي أقوى اااا... - أسلحة.. أسلحة... - ايوه .. أقوى أسلحة ال... -...
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ونقلت جميع المحطات العراقية واغلب الفضائيات العالمية حادثة تصفية الشابة البلوغرية غفران مهدي سوادي المكناة ام فهد قبل ايام ببغداد والتي حصدت شهرة واسعة في فترة قياسية من خلال نشرها فيديوات استعراضية على التكتك والانستغرام .واستغربت للناس حين اذكر لهم ان 35 الف...
لم يكن من الممكن لأحدنا أن يتخيل قبل عقود ما نعيشه اليوم من واقع، وكان الكثير من المواطنين في بلادنا يعيش على أمل الإرتحال إلى بلدٍ غربي يحظى فيه بكامل حقوقه ليس فقط في تحسين مستوى المعيشة بكافة جوانبها بل في ضمان مستقبل أفضل لأبنائه عدا عن بحثه عن (الحرية) التي ينشدها، ومرت السنوات وتوالت...
يضع يده على فمه, يكلمها, ترفع رأسها تجاه حقيبتها الزرقاء وهي ترد عليه, يبتلع ريقه , يضغط على نظارته, يُثبتها, يواصل كلامه, تومئ برأسها, وتبتسم, فيضع قدمه في وجه الجالس أمامه, يمد يده, يشير, يهمس في أُذنها بكلمة, فتضحك .. ينتشي, وينبسط, وينتشر الدم في وجهه أما أنا يمتقع وجهي, ويفور الدم في...
لا توجد جامعات ومعاهد عمومية تشكل مجالا للتكوين والبحث المعرفي العلمي والأكاديمي المتعارف عليه في الأوساط الأكاديمية. وهو الواقع الذي تحيا وتنمو فيه الحركة الطلابية المغربية اليوم. و أصبح يحدد موضوعيا شروط الاشتباك داخل الجامعة من أجل استرجاع الهوية التقدمية للحركة الطلابية ووحدتها. توجد عندنا...
اغلي فلا تلم طين على الرأس او نار مع الكلم قاومت حزني نصف العمر لا شفتي ذاقت دموعي ولا زلت به قدمي اخشى اذا دق بابي من مفاجأة فما سوى صرخة من لجة الظلم عيد ولا احد ياتي لمائدتي لا ظل فاتنة لا حبر في قلمي تضج دنيا اذا ما اغتيل واحدهم وكل يوم لنا الف الى عدم على الشوارع زينات واغنية وفي البيوت اسى...
قالت له بعنف: .قِف. رَدِّد ورائِي: - "أقسِمُ باللهِ العظيمِ، أن أقولَ الحَقَّ، ولا شَيءَ غَيْرَ الحَق". - أُقسِم باللهِ العَليّ، أنَّي: أنا (الموقع أدناه) ليْسَ لِي دَورٌ فِي مَا سَأقُوله، إلًّا: أنَّ المَجازَ أيقظنِي مِن سُباتيَ المَجازِيَّ؛ لأكتُبَ هذهِ الحقيقة...
  • مميز
الإنسان يشبه نظيره الإنسان، يُولد، يعيش، يأتلف مع غيره من البشر. بلغة الطيور، يُوالف على أقرانه لبناء أعشاش الحياة. ولذلك ينشغل الإنسانُ في مواقف كثيرة بالظهور مثل الآخرين، يأكلُّ كما يأكلون، ويفكرُ كما يفكرون، ويتكلمُ كما يتكلمون. وإذا قيل له لماذا تفعل هذا، سيقول ها أنا أفعل مثلما يفعل الناس...
مقدمة الثورة الصناعية الثالثة، أي ظهور الإلكترونيات والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر: تُعرف عادةً بالثورة الرقمية. استمرت الثورة الصناعية طوال الثمانينيات والتي حولت التكنولوجيا الميكانيكية والإلكترونية التناظرية إلى التكنولوجيا الرقمية. على غرار الثورة الزراعية والثورة الصناعية، كانت الثورة الرقمية...
ج3 يزلقونك ويتقارضون (يتقارضون إذا التقوا في موطن نظرا يزيل مواطىء الأقدام) اثارني هذا البيت الذي لم اهتد لقائله وارى ان مفردة ( يتقارضون ) هي من شد انتباهي وحين غطست بالمعاجم العربية وجدته غالبا يرد في تفسير الاية الكريمة (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه...
لماذا فازت رواية باسم خندقجي (قناع بلون السماء) بجائزة الرواية العربية (البوكر)؟ هل كانت الأجود لغةً وسبكًا أدبيًّا وحبكةً وعُمقًا؟ أم أنها نالت حظها من "ذلك الحبّ القاسي"* الذي يطال الأعمال الأدبية المرتبطة بأدب المقاومة والحروب – ونقصد هنا تحديدًا المقاومة الفلسطينية - باعتبار مؤلفها أسيرًا...
فيما مضى إبان اندلاع إحدى الحروب في فارس – يحكى – وبينما وطيس الغزو مشتعل في المدينة وولولة النساء تتعالى كان هناك لاعبا شطرنج منهمكان في لعبتهما المتواصلة عيونهما عند ظل شجرة عريضة مثبتة على رقعة الشطرنج القديمة وبجانب كل منهما . منتظرين اللحظات الأكثر تسلية . وقد حركت القطعة وضعت جرة نبيذ...
المهندس أحمد عمر أبو غدير إعداد /محمد عباس محمد عرابي قرية الواسطى أسيوط قرية العلم والإنجازات تمتاز بعائلاتها المرموقة ورجالها المبدعين في شتى مجالات الحياة ؛ومن هذه العائلات عائلة أبو غدير هذه العائلة العريقة التي من رجالاتها الذين يشار إليهم بالبنان حكمة ووقاراوخلقا وعلما ورزانة المهندسأحمد...
أعلى