أَحاوِلُ خرقاً في الحياةِ فما أجرا … وآسَفُ أن أمضي ولم أُبقِ لي ذكرا
ويُؤلمني فرطُ افتكاري بأنَّني … سأذهبُ لا نفعاً جلبتُ ولا ضُرّا
مضتْ حِججٌ عَشْرٌ ونفسي كأنها … من الغيظ سيلٌ سُدَّ في وجهه المجرى
خيَرْتُ بها ما لو تخلَّدتُ بعدَه … لمَا ازدَدْتُ عِلماً بالحياةِ ولا خُبرا
وأبصرتُ ما أهوى على...
* تلاكم وخصمه فهزمه وأدماه فحاز إعجاب العالم وملايينه!!
يا مُطْعِمَ الدنيا ـ وَقَدْ هُزِلَتْ ـ
لحماً بشـحمٍ منـه مقطوبِ
و مزيرَهـا يقظى وغـافيـةً
أطيافَ بادي البطش مرهوبِ
يا حالباً من ضَرْعِها عَسَلاً
عن غيرِ سُمّ غيرَ محلوبِ
وَمُرَقّصَاً منها كما انتفضتْ
نُطَفُ الحَبابِ بكأسِ شِرّيبِ
وكما...
لقد أسرى بيَ الأَجلُ، و طُولُ مَسيرةٍ مَلَلُ
و طُولُ مَسيرةٍ من دون غايٍ مَطمحٌ خَجِلُ
على أنّي – بأن يَطوي غدٌ طُولَ السُّرى – وَجِلُ
تَمَاهل خَطوُهُ صَدَداً، و عُقبى مَهلِهِ، عجل
و خُولِطَ سيره جَنَفاً، كما يتقاصر الحَجَلُ
اقول و رُّبما قول ٍيُدّلُ به و يُبتهلُ
ألا هل تُرجِعُ الأحلام ما كُحِلت...
أعيذك أن يعاصيَك القصيد = وأن ينبو على فمك النشيد
وأن تعرو لسانك تمتمات = وأن يتفرط العقد الفريد
أعيذك ان تتوه بكل واد = وأنت لكل سامعة بريد
فكن كالعهد منتفظا شبابا = وجود أيها اليفن المجيد
فقد آلى وريدك ان يغني = بحب الناس ما نبض الوريد
وقائلةٍ أمَا لك من جديدٍ = أقول لها: القديمُ هو الجديدُ...
حييتـهـن بعيـدهنـه = من بيضهن وسودهنه
وحمدت شعري ان يرو = ح قلائـدا لعقودهنـه
نغــم القصـيد قبستـه = من نغمـة لوليدهنـه
كم بسمة لي لم تكن = لولا افترار نضيدهنه
ويتيمـة لي صغـتهـا = من دمعة بخدودهنه
انا وكل جهـودنـا = للخير رهن جهودهنه
وحدود طاقات الرجا = ل لصيقـة بحدودهنـــه
وصمودنا في النائبات...
لا أكذبَنّكِ إنّني بَشَرٌ = جَمُّ المساوي آثِمٌ أشِرُ
لا الحبُّ ظمآناً يُطامِنُ مِنْ = نفسي وليس رفيقيَ النظَر
ولكم بَصُرْتُ بما أضيقُ به = فودِدْتُ أنّي ليس لي بصر
و أنني حجر وربتَّمَا = قد بات أرْوَحَ منّيَ الحَجَر
لا الشيءُ يُعْجِبُهُ فَيَمْنَعُهُ = فإذا عداه فكلّهُ ضَجر
ولكم...
ومن طرافة الاستعارة أن الجانب المعنوي المشار إليه يُمكن توضيحه من خلال التشبيه بالأمر المادي، ويحسن ذلك بمقدار التناسب بين الجانبين، حتى لا تكون المقاربة فجة أو تتسم بالغرابة، وعلى كل حال فإن الشاعر المتمرس بالعربية وعلومها لم يأت باستعارات ناشزة أو غامضة، بل كانت تتسم بالوضوح والتجلي، وكانت...
قصيدةُ مناجاة لشاعر العرب الأكبر الجواهري، من أروع قصائد الشعر العربي الحديث، وهي بالرغم من قالبها الكلاسيكي ذي الجرس العربي الفصيح، تضج بروح العصر ورقة المدنية الحديثة وأدوات الحضارة المعاصرة التي تشتغل بمدلولات شاعت في القصيدة. يُحسب للشاعر الجواهري أنه مثال فذ لما يعرف بمحاكاة الذات في...