د. أبو زيد بيومي

كعادتي بعد أن أتسلَّم راتبي الشهريّ من ماكينة الصرافة، أقضي بعض الوقت في المشي. إنه اليوم الوحيد في الشهر، الذي تكون لديّ فيه القدرةُ على المشي. حيث أزحف بقية الأيام، في رحلة لا تنتهي من المتطلبات؛ بعد أن أقوم بسداد الأقساط، ودفع الفواتير، وقضاء ديون الشهر السابق. أخذتُ أمشي دون أن أدري إلى...
لبس الذئب المسوح الخشنة، وأمسك مسبحة طويلة، من حبات خشبية غليظة، مر على الراعي الذي اعتاد أن يسوق أغنامه لترعى في هذه الناحية. قال الذئب من بعيد بصوت متهدج:"السلام عليك أيها الراعي". فزع الراعي عندما رآه مقبلا عليه، وقف من فوره، وهو يمسك بعصاه، التي رفعها ولوَّح بها في وجهه، ثم صرخ فيه: "أي سلام...
قصيدتي التي أثّرت فيّ، وفي تَلَقِّيَّ للشعر، هي كلُّ قصيدةٍ تحمل هَمَّاً عامّا، أو تلك التي تقف في بؤرة إنسانية لتناقش جوهر وجود الإنسان، أو الهدف الأسمى من حياته. قصيدتي تلك القصيدة التي تحمل رمزا لا يُبْليه تعاقب السنوات والأيام، بل تقف صامدة، حاضرة في الأذهان. وقصيدتي كذلك كل قصيدة قامت...
خلقنا الله تعالى على التفاوت، تفاوت من شأنه أن يجعل الحياة تسير نحو مقصودها الأصلي، وهو عمارة الأرض وفق منهج الله، وكل واحد منا يقوم بدوره في عمارتها، تبعا لقدراته ومهاراته. وقد سار النبي، صلى الله عليه وسلم، وفق هذه الحكمة الإلهية التي اقتضت أن يكون كل واحد من الصحابة مميزا في أمر ما، وقد وضع...
مِنْ غَيْرِ حَمْدٍ أبْتَدِي مِنْ غَيرِ حَمْد فالحَمْدُ أزْمِنَةٌ وَ وَلَّتْ ... مِثلُها لَمْ يَأتِ بَعْد سَهْمٌ وغادَرَ قَوْسَهُ نَحوَ النَفَاد فَإذَا امْتَطَى حَمدٌ لِسَاناً لِلـُّصُوصِ ... فإنَّمَا شَرٌّ جَدِيدٌ أََركَبُوهُ عَلَى جَوَاد هُوَ مَسْجِدٌ للإفْكِ أُسِّسَ قِبْلَةً للمُرْجِفِينَ...
من منا لا يذكر مشهد عويجة أفندي (حسن مصطفى)، في فيلم أرض النفاق الذي أنتج عام 1969، والمأخوذ عن رواية ليوسف السباعي تحمل الاسم نفسه، صدرت عام 1949. حيث يدخل عويجة أفندي المكتب على مسعود بيه (فؤاد المهندس)، وقد حمل عويجة أفندي ملفا مكدسا بالأوراق الإدارية التي كلفت الشركة وقتها 400 جنيها...
أهل المحبة والصبابة في شقاء دائم، فالمحب يحمل قلبا نقيا، وروح صافية هائمة في ملكوت الله ، تعشق الإنسانية والحجر والمدر، وتوزع أوراد المحبة على الناس، أهل المحبة لا يعرفون الكره ولا الحقد ، ولا الغش ولا الخداع ، لذلك هم يتقلبون على جمر الوجع بقدر معاناتهم مما يواجهونه من أهوال الدنيا وناسها بكل...
في حديقتِه الجَمِيلةِ، جَمَعَ الجَدُّ أحفادَه أسامةَ ومحمداً وفاطِمةَ . واصطَحَبَهُم إلى خَيمةٍ أقامَها في جانبٍ من جَوَانبِ الحَديقةِ. كانَ الجدُّ قد وَضَعَ لافتةً علَى الخَيمةِ، كَتَبَ عليها:"خَيمةُ الأُمْنِيَات". تَعَجَّبَ الصِّغارُ عِندما رَأَوا اللافِتَةَ. سألتْ فاطمةُ: و هَلْ للأمْنِياتِ...
لم تكن الحارة منذ سنوات بعيدة سوى جزء من أرض زراعية مترامية الأطراف، كان يمتلكها أحد الباشوات من كبار الإقطاعيين. على رأس هذه الأرض يقبع قصره المنيف، الذي صار الآن يشرف على بيوت الحارة. ترك الباشا قصره في أعقاب تمرد أطاح به، وبغيره من الباشوات، حيث غادر البلاد آخذا معه ما خف حمله، وغلا ثمنه. لم...
الشهوات حليف الشر، والشر حليف النفس، والنفس حليف الشيطان، والشيطان حليف المعصية، والمعصية حليف الشرك، والشرك حليف السخط، والسخط حليف العذاب، فمن حالف شهوته فقد حالف العذاب. والبصيرة حليف الخير، والخير حليف الإخلاص، والإخلاص حليف الطاعة، والطاعة حليف التوحيد، والتوحيد حليف الرضا، و الرضا حليف...
في ترجمته لبعض الأساطير الشعبية المكونة لمعتقدات بعض القبائل البدائية، نقل جيمس فريزر(1) حكايةً تقول : كلَّف القمرُ الأرنبَ برسالة إلى الناس جاء فيها "كما أنني سأموت ثم أعود إلى الحياة مرة أخرى، فإنه سيصيبكم ما أصابني. فإذا متم، فإنكم لن تموتوا كلية بل سرعان ما تعودون للحياة مرة أخرى". ولكن...
وبَاتَ الكَونُ في طَـــرَبٍ بِأَحمَدَ إذْ تَـــــلا العَلَــــقَا **** رأَتْه الشمـــسُ فابْتَسَــمَتْ رَآهُ البَـــــدرُ فائتَـــلَـقَـا **** جَـــمَـالٌ لا شَبِــيـهَ لَــهُ عَلى عَــينِ الــذي خَـلَقا **** تبَـــارَكَ مَــــنْ تَعَــهَّـــدَه حَـــبَاهُ النُّـــورَ والألَقَـــا ****...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى