ماءالعينين بوية

أي بيداغوجيا نمتهن؟ في تصفح أزرق، تدوينة لأستاذ قدير عن الكفايات...تبادر إلى ذهني، نحن و في معمعة التدريس، والإخوان و الزملاء، أي بيداغوجيا نمارس في أقسامنا؟ هل هي الأهداف، هل هي الكفايات....هل هي خليط بين ما يطالعه بعضنا إبان المباريات!؟ قد يجد أحدهم جوابا حاسما، حين يقول لا أعرف، فتارة أضع...
علم و إعلام: هناك علم واحد أزعج الكثيرين، لأنه من الواضح أنه سيمنع لو كان نشر أو رفع في ميدان غير ميدان قطر، موقع فرانس 24 جاء بخبر رفع اللاعبين المغاربة راية فلسطين وهم يحتفلون بنصرهم، مع تعليق ختامي، ذكرت فيه أن الفيفا رفضت في لقاءات سابقة رفع أي علم أو شارة بمدلول سياسي، ورفضت اعتزام بعض...
معظم هذه الحروب هي وضيعات تصادم هوياتي، الخوف من الآخر، يقابله الحفاظ على الذات، حتى الديمقراطيات الكبرى؛ في لحظة من التايخ، باتت تتحدث عن عرقها المقدس، يتصاعد اليمين لأن هناك احساس ما بخطر يعصف بكيان رسمته قرون، الانفتاح الغربي على الآخر بتنوعه، أيقظ شعور هوية أوربية لعنتها الدساتير و الحداثة...
على قارعة الطريق يا سحائب الأفق الممتدة كم أودعت لنفسك من قطرات ماء؟ كلما رحلت في السماء، تعبرين الفضاء دون عناء، لا تمنعك سياط الشمس الحارقة، ولا أنصال الجبال الشاهقة...تخترقين صدور الناسكين، و تحملين أحلام السالكين، و تعبرين المقامات، تركضين كمن يبحث عن الرحمة بين البلدان قاطعا المسافات، لهفة...
للمتصوفة شرح و إحالات عجيبة في قصة الخضر و موسى، حيث جعلوها عنوانا العلاقة المحورية في التربية الصوفية، الجامعة بين الشيخ و مريده، خاصة في مسألة انتقال السلوك و تعلمه، من الشيخ المورد إلى المريد المستورد أو المتلقي، مؤسسين لهذه العملية أسانيد أصول و آداب. تحدث الشيخ ماء العينين في خضم سبره...
كان الهاتف في حلته الجديدة من الترف المحدث خاصة عند الطلبة، حمل سعدان محموله الجديد و ركب الحافلة، لا يمكن وضعه في جيب سروال الجنز لكبره نوعا ما، وضعه في المحفظة، عندما ولج القسم لم يعرف كيف يسكته، فخلع البطارية و أعادها و به الاحكام و الاغلاق... فرحة سعدان بأهمية هاتفه، تجسدت حين هاتفه قريب من...
أيام الجامعة و رغم التخصص العلمي الصرف، كنت مهووسا بالتاريخ وكتب التصوف، أشارك بعض الطلبة من أهل الاختصاص بعض كتبهم، أستعير كتبت من مكتبة الحي الجامعي، التي صادقت أحد موظفيها، أخرج بالكتب فتظل عندي أياما، أدون ما أعجبني من أفكار و مقولات، أقتفي شخصيات الموسوعة الصوفية، متصوفة بغداد، الملل و...
صعدت مملكة جوسون على أنقاض مملكة كوغوريو، منذ القرن الرابع عشر أو الخامس عشر، على يد جنرال بأصول مغولية، استبد له الحكم و لذريته من بعده، من أعظم ملوكها ابنه و حفيده مخترع حروف اللغة الحالية، خرجت المملكة من عباءة الصين، ارتبطت بالكونفوشيسية بعد أن خلعت رداء البوذية، تعرضت لانتكاسات و غزوات من...
يقول الشيخ ماءالعينين في مقدمة تأليفه متحدثا عن دواعي الكتابة في هذا الباب رغم تعدد التآليف المتحدثة عنه "وبعد فقد دعت الحاجة عند ربه ماءالعينين ابن الشيخ محمد فاضل بن مامين غفر الله لهم وللمسلمين ءامين إلى تويلف في التيمم و لو كان من ضروري من علوم الدين لأنه ربما جمع في تويلف ما تفرق في تصانيف...
بين صحبه، يستقدم الشاب أخاه الصغير فيسأله: " ما العلمانية؟ يجيب الفتى مسرعا، فصل الدولة عن الدين…" ما شاء الله بقدره يعي معنى هذا المصطلح…يقول أحدهم كيف ما شاء الله، أيها الرجعي!! تشبع الشباب بالماركسية، في مجتمع خرج من توه من حياة البداوة، إن لم نقل البدائية مقارنة بالعالم الخارجي، الذي...
في غابة متناثرة الأشجار صاح الطير: هو هو هو …. قال المقتفي أثر الصوت: هو هو هو……ثم انطلق سريعا نحو التلة، حيث الشيخ يرقد على فراء من جلد متآكل و بجنبه قصعة من خشب عليها بعض العصيد البائت، قال الفتى بلهفة واصل: "الطير ناداني بالوِرد خاطبني، سمعته فأشجاني و رميت عليه أحزاني، فهمت منطقه في الذكر...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى