نصوص جديدة

Samuel Beckett أتعرف أين تقع المكاتب؟ قالت. لقد كانت على حق، لم أفكر في الأمر بعد الآن. إن قضاء حاجتك في السرير أمر جيد في ذلك الوقت، إنما بعد ذلك تشعر بالإنزعاج. الحب الأول (1946) ضربتنا أمطار غزيرة وعمودية وقصيرة بشكل غير متوقع. دون أي سواد ملحوظ في السماء. الرؤوس الميتة (1967) صحيح أنه...
ما يحكي وما لا يعرفه المسكوت عنه كاف الهبوب المجنون بطيره وسين الملوع الممحون بناره في البحث الغوي والتعريف الذي لم يعرفه احد وشبه لهم ولهن جنس كاف وسين وبيسين الجنس من الجينات واستمرارها في الحياة والجن والجنس جن + س بالعربية جن غامض ودفين والنون رحم يزرع فيه النوع والسين نصف كلمة وشقها ال ك...
هل الشمس في ليالي القمر ام القمر الغض بين اردانها يثغو.. وكانت اميرة بعريها الصاعق ولا آلهات الاغريق يسحرن باريس ويفزن بقلبه ، وكيغ وهي في الحمام بين قطر التعرق والماء وبخاره في شواء الاحلام وعطش طفل مجنون بهذا الحليب الالهي باشهد والزبدة فيجسد مغتل ويفوح بروائح شويطه في البراعم والمسام والخلايا...
المعنى اللغوي: عند النظر إلى لفظة "استشراق" نجد أنها مصوغة على وزن استفعال، ولوجدناها مأخوذة من كلمة شرق ثم أضيف إليها ثلاثة حروف هي الألف والسين والتاء، ومعناها طلب الشرق، وليس طلب الشرق سوى طلب علوم الشرق وآدابه ولغاته وأديانه وجاء في "المعجم الوسيط" "شرقت الشمس شرقاً وشروقاً إذا طلعت"[1] وفي...
"لا شيء يشبه محبوبي" (1) يده في ظهري روحي في دمه يخشى أن يتركني وتطول الرحلة حتى القيلولةِ يخرج جاري في يده الشمسية خوفا أن ينساني الكلُّ إذا اشتد الحرُّ ** ما حاجتي إلى البلاغةِ والحبيب بداخلي مفضوحة قدَّامه كل مشاعري ** أُؤمن بكْ ** أُقْسُ قليلا حتى يمكنني أن أحتملَكْ ** ما كل هذا؟ قلبك...
على فترة من غياب وعن غير مَوْعِدَة يتسلل في ظلمة القبر ، وهو يقدم في حذر قدما ويؤخر أخرى تقود خطاه ، وقد وهن العظم منه عصا يتوكأ حينا عليها وحينا يهش بها عن قصيدته ما يلاحقها من كلاب ويخفي وراء الذي يتهرَّأ عن جلده من ثياب شريطا من الذكريات التي أكل النمل ما شاء من لحمها وأهال على ما تَبقَّى...
عرض /محمد عباس محمد عرابي الأستاذ الجامعيالمؤرخ والأديب والكاتب عالم بالتاريخ الإسلاميعبد الحميد عبد العزيز منصور العبّاديمن كبار المؤرخين والباحثين المصريين، ولد في الإسكندرية(1309ـ 1376هـ/1892ـ 1956م) ،وهو من أبرز كبار المؤرخين والباحثين المصريين، ، فهو عميد أساتذة تاريخ العصور الإسلامية...
  • مميز
ج4 51- تداعيات حرب ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤: ما بين دجاجة الحسيني وخزان كنفاني وخازوق حبيبي؟ في الحرب تذكرت غير مرة رواية إسحق الحسيني «مذكرات دجاجة» (١٩٤٣)، وتذكرت أكثر مواقف النقاد المتعددة والمتناقضة منها، فمنهم - مثل عميد الأدب العربي طه حسين - من رأى فيها «دجاجة عاقلة جد عاقلة... دجاجة شاعرة تجد ألم...
  • مميز
بقلم : سري القدوة الأحد 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2024. القانون الذي أصدره الكنيست مؤخرًا حول حظر نشاط الأونروا يحمل مخاطر كبيرة تنتج عن تقويض عمل الأونروا في الأراضي الفلسطينية، كون أن القوانين الجديدة التي تبنتها دولة الاحتلال باتت تهدد بانهيار كامل لمنظومة الاستجابة الإنسانية في غزة، في...
مجدي القشاوي .. مثقف مصري من مواليد عزبة البرج بدمياط، محب للحياة والناس، متنوع الاهتمامات، واسع الاطلاع، يهتم بالأدب والسينما والموسيقى وغيرها من المعارف والعلوم والفنون، عمل بالقاهرة محررا ثقافيا لسنوات ثم عاد بعدها إلى دمياط، أعرفه وأخاه د / ماهر القشاوي منذ عقدين أو أكثر، وقد لا أكون صديقا...
هل الكتابة هي ضرب من السحر؟ بالقطع هي ضرب من السحر، فالسحر في عرف المعتقدات البشرية القديمة، بل والحديثة هو خلق الشيء من لا شيء ‘فهكذا يبدو الامر لمن لا يمارس السحر، اقصد الكتابة، لكنه سحر إخراج النفس البشرية مكتوبا للقارئ الذى كثيرا ما تصيبه المفاجأة، مفاجئة إدراك الغير مدرك والذى يبدو كما لو...
تروي رواية "الرفيق" لموسى مليح قصة مُعلم مغربي يتم تعيينه في سلطنة عمان، حيث يجد نفسه وسط بيئة جديدة مليئة بالتناقضات والتحديات. تتداخل في الرواية السيرة الذاتية للكاتب مع الخيال، لتشكل سجلا أدبيا غنيا بالتفاصيل الحياتية والسياسية والثقافية. أبرز عناصر الرواية: تتعدد الشخصيات في الرواية، ولكل...
تعتبر رواية "الرفيق" لموسى مليح نصا أدبيا غنيا بالدلالات والرموز، يستحق أن يقرأ بتمعن ودقة. للكشف عن الدلالات الكامنة وراء العناصر المختلفة للرواية، بدءا من العنوان.. 1. العنوان: "الرفيق" يشير في شكله الأساس وبشكل مباشر إلى علاقة الصداقة والتضامن، وهو مفهوم محوري في الرواية. يمكن للعنوان أن...
المحامي علي ابوحبله توّجت الانتخابات الأمريكية بفوز المرشّح الجمهوري دونالد ترامب الذي يعدّ من خارج المؤسسة الامريكيه وحتى خارج مؤسسة الجمهوريين والمبدع في عقد الصفقات الاقتصاديّة، فكانت عودته تاريخيّة، كما وصفتها CNN. والسؤال ؟؟؟ هل ستنجح سياسة الصفقات السياسيّة في إيقاف الإبادة الجماعيّة...
أعلى