صفاء ذياب

(يقال أن أناساً خرجوا في سفر ومعهم دليل اسمه ابن سهم الخشب وضل الدليل الطريق فقال لمن معه": باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى، قِفوا! نحن على حافة وادي عبقر!" وأشار إلى بطن الوادي، نحو كثبان رمل مقمرة وناعمة، وإذا بكائن، على هيئة إنسان، يسوق ظليماً "ذكر نعام" مربوطاً من خطمه بحبل من الكتّان...
"وقال ابن الكلبي: حدثني أبي عن ابن الكاهن الأسدي: أن حُجراً كان طرد امرأ القيس وآلى ألا يقيم معه أنفة من قوله الشعر، وكانت الملوك تأنف من ذلك، فكان يسير في أحياء العرب ومعه أخلاطٌ من شُذَّاذ العرب من طيئ وكلب وبكر بن وائل؛ فإذا صادف غديراً أو روضةً أو موضع صيد أقام فذبح لمن معه في كل يوم؛ وخرج...
لم يملّ القاص الراحل محمود عبد الوهاب من سرد حكاية العرافة، ففي ذات يوم كان خمسة شباب، هو وبدر شاكر السياب ومحمود البريكان ومهدي عيسى الصقر وسعدي يوسف، في خمسينيات القرن الماضي، يتسامرون في أحد المقاهي على كورنيش شط العرب في مدينة البصرة، فدخلت عرَّافة غجرية للمقهى، وما أن رآها السياب حتى...
شهقت إحدى الأمهات حينما طلب منها أحد الأطفال سرد حكاية له وقت الضحى: "بالنهار؟ هل تريد أن يكون لي أبناء قرع"، لم تكن هذه المرأة كاذبة أو تتهرب من الحكاية، لكن بعض الثقافات الشعبية ترى أن الحكاية لا تروى إلا في الليل، أما إذا حكيت نهاراً فهذا سيؤدي لولادة أطفال من دون شعر، ومن ثمَّ يرى الناقد عبد...
هل يكفي الحلم لكي نمدَّ من خلاله عيوننا وننظر إلى الكنز المخبَّئ تحت الشجرة؟ هكذا تجعلنا حكاية (حالم بغداد) التي رويت بأكثر من كتاب، وفي كل مرة تسرد تفاصيلها بشكل مختلف، لكن الحلم باقٍ، وبغداد مكمنٌ دائم للكنز... تقول الحكاية: إن تاجراً بغدادياً أفلس ذات يوم، فحلم بأن هناك كنزاً مخبأً له في مصر،...
"خرج أحد العلماء يطوف البلاد يباحث العلماء ويغلبهم حتى وصل إلى بلد جحا وسأل: هل من عالم في هذا البلد؟ قالوا: نعم، وأحضروا له جحا راكباً حماره، فسأله العالم: أين وسط الأرض؟ فأجابه جحا: الموضع الذي أنا واقف فيه بحماري وإن لم تصدقني فعليك بقياس الأرض. فتحير الرجل، ثم سأله كم عدد النجوم؟ فأجابه جحا...
هل يمكنُ أن نعيدَ رسمَ يومِنا هذا أن نتركَ الصّباحَ يغرّدُ بعيداً عن تثاؤبِنا نرسلُ في بسمتِهِ قارباً يزقزقُ وﻻ نحملُ في وجهِهِ فُرشاةَ أسنانٍ تآكلتْ أسنانُها . . أن نحملَ ظهيرتَهُ نركضَ مهرولينَ ونحنُ نعضُّ على ثوبِ إهمالنا للزّوالِ كأنّه وقتٌ ﻻ يمرُّ إﻻّ وخلوةٌ باهتةٌ تجعلُنا نَعدُّ أحلامَنا...
"قال الملك سيف: يا عيروض اين هذا المكان، فقال له: إذا كان الإنسان يسير في الليل والنهار وفي العشى والأبكار ولا يتوانى في طريقه في البراري الآكام فانه يصل في ثلثمئة [كذا] عام وأما أنا فأروح في ثلاثة أشهر وأعود في مثلها وأنت معك اللوح فإذا غبت بعد الستة أشهر فإمعك اللوح فإن أتيت أول مرة إلا فافركه...
ربما كانت الروائح التي تنبعث من محل العطارة الذي اشتغل فيه حينما كان صبياً سبباً في طرده منها، لأنها جعلته يرغب بشم رائحة الكتب. حتى قرر أن يفتح محلاً صغيراً لحسابه الخاص ليبني من خلاله مكاناً هادئاً يقرأ فيه ابن خلدون الذي تأثر به وقرر أن يسير في طريقه ليصبح أهم عالم اجتماع في تاريخ العراق. قبل...
وكان جعفر بن قرط عمَّر ثلاثمئة عام، وكان أنجد فارس في زمانه، وكان في ثورة من قومه أسد بن هزان، وكان قومه هزان لهم أرض جو وهي اليمامة، وكان هزان أطول الناس أجساماً وأعناقاً وكانوا يعرفون في العرب حيث ساروا، فسارت بلقيس حتى نزلت على جعفر بن قرط وهو في حصنه العالي على نهر الحفيف من أرض الأحقاف،...
1 "... تكاذب أعرابيان فقال أحدهما: خرجت مرة على فرس لي فإذا أنا بظلمة شديدة فيممتها حتى وصلت إليها، فإذا قطعة من الليل لم تنتبه فما زلت أحمل بفرسي عليها حتى أنبهتها، فانجابت. فقال الآخر: لقد رميت ظبياً مرة بسهم فعدل الظبي يمنة، فعدل السهم خلفه، فتياسر الظبي فتياسر السهم خلفه، ثم علا الظبي فعلا...
لم يتوان ابن المقفع من التنديد؛ في أكثر من مكان، بالانتحال، حتى أعلن ذلك برأي مهم قائلاً: "إن سمعت من صاحبكَ كلاماً أو رأيتَ منهُ رأياً يعجبُكَ فلا تنتحلهُ تزيناً به عند الناسِ، واكتفِ من التزينِ بأن تجتني الصوابَ إذا سمعتهُ، وتنسبهُ إلى صاحبهِ، واعلم أن انتحالَك ذلكَ مسخطةُ لصاحبكَ، وان فيه مع...
في قراءتنا للسير الشعبية العربية، نكتشف أن أغلب أحداثها تدور في أزمنة مفتوحة وهلامية، كما في سيرة الملك سيف بن ذي يزن. هذه الأزمنة تمكّنك من الاشتغال على بنى جديدة تتداخل فيها الحكايات والقصص، فتستدعي شخصيات قديمة، وتدمج أخرى حديثة، من أجل الخروج بنظام مختلف في البنيات الحكائية. عدد من الباحثين...
"إن تدوين النصوص وكتابتها استخدم دوماً لقهر الإتلاف الذي قد يلحقه الزمان، والنسيان الذي قد يسببه التقادم، وذلك لترسيخ المعنى وحفظه من الكلام الذي ينسخ بعضه بعضاً. لذا ارتبطت النصوص المكتوبة دوماً بالمؤسسات الآيديولوجية التي تسعى إلى المحافظة والتقليد كالمؤسسات القضائية والكنسية والتعليمية حيث...
كان سفيان الثوري يقول:‏‏ ما رأيتُ الزهد في شيء أقلَّ منه في الرئاسة، ترى الرجلَ يزهد في المطعم والمشرب والمال والثياب، فإن نوزع الرئاسة تمسّك بها وعادى الناس.‏‏ حدّث عطاء بن مسلم قال:‏ لما تولّى المهدي الخلافة بعث إلى سفيان الثوري. فلما دخل عليه، خلع المهدي خاتمه فرمى به إليه وقال:‏ يا أبا عبد...

هذا الملف

نصوص
18
آخر تحديث
أعلى