حبيب النايف

المدينة التي فقدت اضواءها تودع القطارات المغادرة قبل اوانها وتكتفي بالتلويح لها لذلك تمحو من ذاكرتها صور المفقودين الذين اختفوا في حروبها السابقة وهم يمنحون اعمارهم قرابين للوطن ، الظلام الذي يبحث في جيوب الشوارع عن ظله المفقود يئن من الوحشة يتلفت خوفا من الريح التي تصفر بالقرب منه الفراغ...
الفراغُ امتدادٌ الى ما لانهاية حجر يتكىءعلى ظله خامل كالصمتِ ، تأسرُنا تفاصيله الغامضة التي تنفتحُ على إتجاهاتٍ عدة ، مثل غابة أرَّقَها الاتساعُ ، الريحُ التي تطاردُه تستعينُ بمكرِها ، تخفي بطريقِها رجلٌ يخاتلُ خوفه يتوارى عن الانظارِ يبحثُ بين الانقاض عن فسحةٍ يأوي اليها ، همومهُ المستباحة...
لا املك اجنحةً كي أهاجرَ مع الطيور ، واستمتع بمخاطرِ الطيران في فضاءاتٍ قصية اجهل دروبها ، تمشطُ الريحُ الخرائطَ المتداخلةْ، تزيل عنها التجاعيدَ المتراكمة على قسماتها . يأخذنا التيه لمساراتٍ متقاطعة ، يجرُ خيوطَ اللعبةِ التي التهمت كُلّ الاعذار المبررة للأخطاء . يخفي التاريخُ أسرارَه ، يغمضُ...
يتثاءب البحر بخجل يغسل وجهه بالرذاذ المتطاير من موجة منفلتة ، يفر هاربًا باتجاه الحدود التي رسمتها قوارب قلقة اتعبها الترحال . الطبيعة حين رسمته بحلته التي نراها , حشدت كل قواها , واختزلت ما تفكر به كي يحتفظ باسراره وتاخذ بيده للكتمان . يلم قلقَه , يجذب قبائلا من التساؤلات الغموض الذي يحيط...
امسحُ تضاريس القلقِ, اقللُ سعيرها اعبرُ على سفوحِها بخفةٍ ألحقُ ظلي الذي احس بابتعادهِ عني، يتعالى خريرُ أنفاسي ، اروضهُ قليلًا، احاول مسح ما سال منه بالتوقفِ . أتحسسُ جسدي , كي أتأكدَ من صلاحيته ، يتطايرُ حولَه دخان اثارَ فزعي ، روحي التي خرجت منه احترقتْ بنارِ الحيرةِ . الرمادُ المتبقي...
المطرُ ينقر النافذةَ باصابعِه الطرية يُعيد تدوير نفسه ، الموعدُ الذي اختارهُ للهطولِ افتقر لدقة التوقيت انظرُ اليه من خلال الزجاج ، القطراتُ النازلة تتكور على شكْلِ دوائرٍ كلما عانقتها اخرى ، تستغل خلو الشارع لتقيم قداساً على طريقتِها الخاصة المارة يذهبون مسرعين غير آبهين بما يجري ، وحدهم اصحاب...
رغم الطريق المتعرج والنهر الذي يقطعه من وسطه محددا صعوبته التي تشكل عائقا للحركة بدءنا نعبر للضفة الاخرى نجدف باحلامنا تدفعنا الرياح بصمتها وتشجعنا على المسير لذا وقفت بالقرب من حيرتها تنظر بريبة ، تعد ما تبقى لنا كي نكمل المشوار ، ** هناك على الضفة الاخرى يتمدد جسد القتيل الذي سقط سهوًا كلما...
أمسحُ عَن وجهي غبارَ اليومِ الفائتْ ما تبقى مِنه ينبتُ عشبًا كأنَّ التجاعيدَ التي كثيراً ما تضايقتُ منها أصبحتْ انهاراً يتدفقُ منها الماءْ . تغتسلُ بهِ ارواحُنا تتطهرُ مِن ذنوبِها المفترضةْ التي كُلما اختلينا وحدَنا بَرزتْ بغتةً كأنها تؤنبُنا عنْ عملٍ لمْ نرتكبْه ، الخبايا التي تغرزُ انيابَها في...
الجيوبُ الفارغةُ التي رافقتَها أكثرَ من عمرٍ ونيفْ أحِسُّ بالأمانِ في ربوعِها استَسهلُ السيرَ في طرقِها الآمنةْ لأنَّ الحروفَ التي خبَأتها داخِلَها أينعَتْ قصائدًا ، كُلُّما أقرأها على الأصدقاءِ في المقْهى أو عَلى الباعةِ المتجولين أو الذين يَتخِذون من شاطيء النهرِ ملاذًا آمنًا لهمْ تَخْضرَّ...
الريح التي مرت بالقرب مني تعلقت بها أخذتني معها المغامرة التي اهواها دفعتني لذلك لعلّي اكتشف اشياءجديدة او ربما غريبة تصادفني في هذه الرحلة الطريق الذي سلكته لم اتبين منه شيئا لانشغالي بالتشبث بأجنحتها خوفا من الوقوع الذي لا أهابه لكنه يستفزني بتبعاته الاخرى ، الذين ينظرون الى الاعلى يحاولون...
أكاليل الضوء كحلمٍ بهيجْ يتراءى النهارُ بأناقتِه يرشُ الدروبَ التي نمر بها بنافورة من الالوان المرحة يكتب على اوراق الاشجار اسماء العشاق الذين التقوا صدفة بالقرب منها وهم حذرين من اعين المارة التي تراقبهم بمكر الموسيقى التي تعزفها عيون النساء بخجل شلالات فرح تبلل الوجوه برذاذها الندي وتمنح...
‎عندما ابتعد عنك يحاصرني رفيف الشوق يلتف حولي كدائرة لا يمكن الافلات منها كلما حاولت الارتفاع الى الاعلى تسحبني الايام بثقلها جميلة كانت ام حزينة لا فرق عندي انها وليدة لحظتها ، الصدى المنبعث من صوتك الرابض في اعماقي يرتطم بجدار القلب يحفزه على التذكر كأن الرسائل القديمة باحت بأسرارها والمكان...
في الدروبَ التي يتصاعدُ منها اللهاثُ تَستغيثُ الاقدامُ من تعبِها الحزنُ يرسمُ خطوطَه المتعرجة على وجهِ الترابْ يختتمُ فصلاً من رحلةٍ لم تكتملْ بعد ، البوصلةُ تتارجحُ تجرُ خطاها بحذرٍ تفقدُ الاتزانْ لاشئَ يمنحُها متعة الجهاتْ النبضُ المتقطعُ يستغلُ رتابتَه ينحنى باتجاهِ السقوفَ المتآكلةْ ينفذُ...
حين اختلي بنفسي لا ارد على الرسائل التي تصلني لان القلق الذي يلازمني عندما اطلع على محتوياتها يتلاعب بأعصابي كأنها تخفي شيئا ما ، اتجاهل ما يدور حولي كلما اصغي لصوت النهر وهو يعزف على اوتار امواجه المضطربة مرثية البحارة المفقودين ، ترتسم امامي الحرب بكل ابعادها المخفية واجساد الجنود التي تمزقت...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى