نصوص جديدة

تَبَرَّجَتْ لهُ وكانَ في نُواحِها1 من الحَمامِ قَدْرَ أنْ يعودَ من رُوميَّةِ احْتِراقِهِ "أبو فِراسْ"... وفي حَنينِ زُرْقَةٍ تَغيبُ في جَناحِها تَلَهُّفُ الثّمارِ في الغِراسْ لكنّها يا حَسْرَةً على بَراعِمِ التَّفَتُّحِ النّبيلِ حينَ أَحْجَمَ الفَراشُ عن دُخولِ فَصْلِهِ...
يقدم الكاتب أحمد عثمان في مجموعته القصصية ( السقوط من البندول ) تجارب إنسانية حميمة، يمتح فيها من واقعه المعيش، ويعيد لنا تشكيل هذا الواقع في صور مبهرة ومبدعة، وكان أمينا وصادقا في عكسه لهذا الواقع المتخيل من خلال إيهامه لنا بواقعيته وكأنه حقيقة ماثلة أمام أعيننا، وكان أيضا على وعي بصير بهموم...
وضع الكتيب جانبا ورفع بصره للسماء ،كان الشاطىء يعج بالمصطافين والباعة المتجولين وجلبة غير معهودة شهدها هذا الفضاء،،يبدو أن القراءة لا تلائم شعوره بالسخط على هذه الفوضى وهو الذى اقتطع إجازة اسبوع للإستجمام عاد لغرفته وأطل من الشرفة ليرى هذا العالم الذى يغطى واجهة البحر المفتوحة بخيمات توحى...
ماذا تفعل سنارةٌ من غيرِ طُعم ؟ امرأةٌ من غير رجل رجلٌ من غير امرأة من غير الحياة ماذا يفعلُ الموت ؟ ،، للحُبّ رائحة تشمّها من على بُعد قارة للحب صندوقُ بريدٍ كلمة سرٍ تفتح قلبين مدينتين فى وقتٍ واحد هنا حيث أصعدُ لسطوح بيتى أسقى الطيرَ، ثم أنظرُ إلى جبل "المقطم " عسى أن أرى الحُب قادماً من...
في البدء كان الارتباك البِكر جُرح في ريعان الدم تتساقط قطراته على الارض، مثل السهام لكنني المعتوه الذي اعتاد مذاق الدم في فمه لأنه يُلكم في الحانات باستمرار لأنه وبعد الكأس العاشرة يرى في كل النساء، مشهد فِراش لكننا إلتقينا في ذلك المساء من شهر تشرين في ليلة كان فيها القمر حامل في شهره الاخيرة...
ماذا سيفعلُ حبيبي الشِعرُ، آهِ واخزياه حين يكتشف بأنّي كتبتُ لأمي قصيدة في عيدِ الآلام وأنها قد مزقتْها، أحرقتْني ورمتْني في الجُب؟ أوه، هل أخطأتُ بمدّ الهمزة وإضافة اللام العرجاء فيمَ أصبتُ يا أماه لأصاحبَ الذئبَ في المنفى فيم أخفقتُ لأقتسم الرغيفَ مع النُطَفِ الفاسدة على جزيرة الأنبياء؟ ألستِ...
كأنها سيرة كان أميا لكنه ولحكمة يعلمها الله وحده يحب الذين يقرأون ويحب الكتب وكل ورقة مكتوبة ولا يمكن أن يتجاوز ورقة رآها مرمية في التراب كان يأتيني بها لأقرأ ما تقول، كان واعيا ودون أن يدري بأن القراءة حياة لذلك التحق بمدرسة لمحو الأمية ونال شهادتها، طاف بها على أصدقاءه في زنقة الباز يخبرهم...
في ورشة العمل أمزّق لحاء أمّي الشّجرة وأرتعد من البرد بخشونّة اللّحاء ينقرشني السّهو والشّرود أمام الجسور ونيلها الخجول أمام الطّرقات التي تعتمر الايمان في في مدن الله الباردة المدن التي قايضتني مثل سلعة كاسدة لعشّاقها الجُدد ورمتني في أتون الفوضى في ورشة العمل الجنود يومؤون بسياطهم وخلفهم...
تمثل ملمح آخر للأسطورة باعتبارها أدبًا في التركيز على قصة شائعة، فلا يوجد أي ذكر في طرح تايلور أو فريزر للأسطورة باعتبارها قصة، (وسأستخدم هنا مصطلح «قصة» بدلًا من «سرد»؛ المصطلح الأكثر تفضيلًا اليوم.) ولا يتعلق الأمر بأن تايلور أو فريزر قد ينكران اعتبار الأسطورة قصة، بل بأن كليهما يعتبران...
الأستاذ /صلاح علي فراج عمر عبد الفتاح البدوى الأستاذ نقيب المحامين بأسيوط إعداد /محمد عباس محمد عرابي في عدة مقالات سابقة استعرضنا فيها بعض كتابات المؤرخ الأستاذ /صلاح علي فراج التي يؤرخ فيها لتاريخ قرية الواسطي أسيوط العريق، وعائلاتها العريقة الأصيلة،ورجالاتها الأفذاذ الذين لهم جهود...
( موقد سمر , نتجاذب الذكرى , غصة محال – نبيل عرابي ) 1 - جورات نورفايسين / ليتوانيا الموقد في المساء أتبادل الأماكن مع ظلي *** 2 - آنا دروبوت / رومانيا مدفئة عتيقة - ثمة العديد من الظلال الحمراء في السماء مساء *** 3 - نيكولاي جرانكين / روسيا تتراقص ظلال الأشياء الثابتة بجانب الموقد في المساء...
تقدّمَ القاتلُ البريءُ بشكوى للقاضي العادلِ، بحقِّ القتيلِ المجرمِ، فقال في شكواه : - حينما كنت أقتلُهُ ببندقيَّتي، لمحتُ في عينيه الحاقدتينِ، نظرةً تنمُّ عن كرهٍ واحتقارٍ، فيها من العنصريَّةِ الشيءُ الكثيرُ. - فتأثَّرَ القاضي وأبدى انزعاجه الكبير صارخاً بانفعالٍ شديدّ على غير طبيعته قائلاً: -...
مذكرات ج21 ذاكرة المشنقة لم يكن الموت يقلقني يوما.. هذا لا يعني انني لم اتحاشاه لكنه لم يشكل قلقا فكريا وروحيا لي. وسبب اهتمامي بالمشنقة يعود لتنبئي باني ساموت شنقا. كانت اول رؤيتي للمشنقة سنة 1974 حين كنت ازور مع صديقنا الذي قضى غرقا الشاعر حيدر الكعبي في سجن البصرة..هناك رأيت غرفة الاعدام...
قُولِي أُحِبُّكَ أَلْفَ مَرَّةْ هَاتِ تَعَابِيرَ النِّسَاءِ الْ قُلْنَهَا .. مِنْ أَيَّامِ الجُورَاسِيكْ! وَ اللَّمْ تَفَوَّهْنَ بِهَا .. إلَى عُهُودِ المِيكْرُوجِيبّْ هَاتِ المُخَمَّرَ و الّذي انْتَقَبَتْ حُرُوفُهْ هَاتِ مَا خَلَعَ اللِّثَامَ مِنَ الكَلَامْ هَاتِ شِغَافَ النِّسْوَةِ .. الْ...
قبل أن أدخلَ في صُلب موضوع هذه المقالة، أثيرُ الانتباهَ إلى أن كلمةَ "كَون" غير موجودة في القرآن الكريم. وكلمة "كون"، هي مصدر فعل كان. وحينما نقول "كان الشيءُ"، فالأمرُ يتعلَّق بشيءٍ كان موجودا في الماضي. وحينما نقول "يكون الشيءُ"، فالأمر يتعلَّق بشيءٍ موجود في الحاضر أو سيوجد في المستقبل...
أعلى