ثناء درويش - طريق النحل..١

1- عاملة :
هنا في الأعالي ، بعيداً عما يقطع عملنا ، من ظلمة وغيم وريح ودخان وماء ونار .
هنا في هذه الخليّة الحيّة - حيث الوجود كامل ، وكلٌّ في مكانه الصحيح .
فتحت عينيّ ، لأجد أن الحياة عمل ، والعمل حركة ، والحركة رقص .
لم يكن لديّ الوقت لأتأمل غيري ، لكني ومن خلالي ، رأيت الجميع . رأيتهم في عمل دءوب بلا كلل ولا ملل ، وكلٌّ وفق ما هيئ له .
أحاول أن أتذكر تفاصيل طفولتي ، مع يرقات كنّ في مثل سني ، فيحجب انشغالي بعملي شريط الذكريات عن التداعي ، ولماذا أتذكر ما أراه ماثلاً أمامي يتكرر معناه مع اختلاف الصور . فهاهي يرقات وليدة تنمو أمام عيني ، لن تهبها الحياة فرصة لترتع وتلعب مع أقرانها في هذه الخليّة ، لأن هذه الخليّة هي الطريق لغاية عليا ، ألا وهي صنع العسل ، ولا مكان للهو هنا .
بعد ثلاث أيام من فقس البيضة التي شاءت المشيئة أن تتمخض عني - أنا التي لا اسم لي ولا دلالة علي ، ولا وسمة تشير إلى هويتي ، مع كلّ هذا الحشد من النحل - وجدتني منقادة إلى قانون الخلية ، في توزيع الأدوار والأعمال .
أُوحي إلي بطريقة ما " مني إليّ " ، أن عليّ كنحلة بنت ثلاثة أيام - مع جميع من كنّ في مثل سني - تنظيف الكوارة من الجثث وتهويتها بأجنحتي . فبدأت عملي بقدراتي المحدودة التي تتناسب وحجم العمل ، ولم أشتك أو أتذمر مما قد يراه البشر ظلماً لطفولتي ، بل انقدت لقانون الطبيعة بمنتهى الرضا والتسليم ، دون التفكير حتى بالغاية ، فالغاية أيها الكبار - وخذوها من طفلة - قد تكون أيضاً حجاباً يحول دون الوصول .
أما وحي اليوم الرابع من حياتي فكان أن أبدأ بتغذية اليرقات بالعسل وغبار الطلع , وحين كبرت قليلاً وصرت بنت ست رحت أغذي بعض اليرقات بالهلام الملكي , وفي اليوم الحادي عشر إلى السابع عشر عملت على تخزين العسل وغبار الطلع , وصنع أقراص الشمع من إفرازات غددية أسفل بطني ، ما أروعها وما أبدع صنعها كيف تكون سائلة ثم تتصلب بتعرضها للهواء ، ألوكها وأبني بها سلسلة من النخاريب السداسية مختلفة الأحجام ، فيصبح بعضها مهداً للبيوض ، وبعضها لتربية الذكور ، أما أكبرها فلتربية الملكات وهي الخلايا الملكية قليلة العدد , وبعضها لخزن العسل وغبار الطلع .

هاهي الأيام تمرّ سراعاً هنا ، فبالأمس كنت صغيرة ، واليوم كبرت واشتدّ عودي وكبرت مسؤوليتي ، وهذا هو اليوم الثامن عشر ، سأحرس الخليّة ليومين وحين أتم العشرين سيكون لي شأن آخر .
اليوم أنا بالغة راشدة ، سأخرج للعمل خارجاً بما يليق بنحلة اكتسبت ثقة الوجود طوال عملها داخل الخليّة ، سأخرج لجني الرحيق وصنع العسل .ويا لها من مهمة تغبطنني عليها رفيقاتي ، فأمازحهن قائلة : " نحن السابقون وأنتم اللاحقون "
أسمع همسات هنا وهناك عن جمال وتناغم ألوان وصور وروائح الدنيا . ولكن هل لمثلي أن يتلذذ ويتمتع بما سيراه من لا متناهي الصور النابضة بالجمال .
إنني خلقت للعمل ، ولن توقعني كلّ هذه الزخارف الماكرة بالشرك ، أو تشغلني عن مهمة أتيت لأجلها على جناح الإخلاص .
قال الوجود "اخرجي " .. دفعني بقوة ، إلى عالم أجهله ، وهو واثق من قدرتي على إنجاز ما كلفني به . فرحت أستطلع المكان بعيوني الثلاث البسيطة وعينيّ المركبتين ، فأرى الصورة فسيفسائية مجزأة قبل أن يركبها الدماغ .
كم سبيل أمامي علي أن أسلكه ، كلها سبلك يا رب . سأطير من أفق لآخر ، وأتخير الزهر الذي علي امتصاص رحيقه ، ستزداد خبرتي مع الأيام ، ويخفّ عنائي ، سيهون تعبي وأنا أرى قرص العسل تشاركت وأخوتي العاملات في صنعه في بطوننا.
وحين أموت ، لا قبر سيضمني ولا هوية ستشير إلي ........
فقط .. قرص عسل جعل شفاء للناس سأكون أنا فيه بلا مراء ..
فهل تراني .................................

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى