شهدان الغرباوي

أنت لست مرجلى يا امرأ القيس فعلى صهوة صدرك تسكن وسائد الرب . العذارى اللاتى ظللن يرتمين بلحم مطيتك لم ينظرن فى عينيك فيلمحن الحزن الملكي والنسوة اللاتى طرقتهن ليلا ما كن على قدر المسئولية لم يجرؤن على مخاطبنك بأجزائهن العليا وعنيزة مراوغة تتمنع عن الدخول الى سخونة فى خزائنك وما ذرفت عيناها إلا...
ثقيل أنت كموت الأحبة ووفى ككلب يا صليبى جاثم على ظهرى منذ كنت أحبو، طفلة،بين مداخل غرف الجنة ولأننى وضعت المسمار الحديدى فى ثقب مقبس الكهرباء، بدت لى سوأتى فأخذتك وهبطت بك ميدان طلعت حرب على كل حال أنا كنت طفلة إذ وضعت المقبس لكنى لم أذكر أنى قد ألقيت بالألواح ولا عبست فى وجه الأعمى فلماذا تبقى...
كان الله فى عون صديقي عادل فنجانُه لا يحفظ سرًا ما إن يفرغ من إحتسائه حتى ينقلب على طبقه بارادته المنفردة ليفشي أسرار عادل عادل لا يجيد قراءة الفناجين مهما يُحَدّق في فنجانه لا يرى نفسه على جداره الداخلي مقسوما بالطول إلى نصفين:ـ -النصف الأيمن موتور ضد نساء العالمين يظهر فى كل محفل على جدار...
"الكنكة" النحاسية الجميلة تتأخر عن موعدها قرابة الساعات التسع تتأخر عن القابع على المنضدة الرخامية المقابلة قدحُ القهوة الذى ينتظر على جمرة من النار لينال جرعته من النشوة والإمتلاء منذ أدرك تأخرَها وهو فى حيرة (يضرب أخماسًا بأسداس) -هل هى ناسية هل أصبحت مخبّلة إلى هذا الحد أم أنها تتدلل تدللُها،...
أجتزئ من تاريخي عشرين متراً كاملة لأكون على مقاس آلامك أصنع من الأمتار العشرين أيقونة للنبي الذي قرر أن يُصلَب من جديد، وشموعاً لها بهجة أنت النبي الذي قرر أن يُصلب من جديد وأنا الأرملة التي سكَنت ــــــ طوال الرواية ـــــــ أحلامَ القرية ثم جعلت بياضَها وقْفاً على أزرار قميصك وقالت: يا "نيقوس...
في مظاهرة للجياع سيخرج الدود من رأسك يا "مهرائيل" جماعات جماعات الدود أيضا لا يستمرئ القذى سيتركك في قبرك خربة والله يراك، سيبعثك عمياء ووحيدة أنت أم الصبيان (*)يا مهرائيل في كل لحظة تدبين أظافرك الآثمة في لحمي وبسيف الحياء على عنقي تنزعين من قلبي عروسي البيضاء وتأكلينها وحقك يا الله أنا لم أزعج...
كسوقية أصيلة أحدق في هيكلك العظمي أرأيت كم فاجأتني النشوة، وأنا أنظر إليك، حتى أنني اكتسيت ثوبا فاقع اللون من قماش شعبوي في هذه اللحظة الشيطانية شغفت بالصخب وتندرت بأقدام راقصات الباليه وزهور البيبي فلاور أرأيت الليل كم انقلب حولي حفلا للعامة يختلط فيه الحابل بالنابل والأذرع بالخصور وتضيع أسماء...
تقول "روبي" للعبد الصالح: تجرأ يا ابن الانسان واتبعني انا كاهنة الماء صانعة اليخضور ربيبة الرحمن قال لي كل الكلام ثم أنزلني في الدراويش وانت يا أخضر ان اتبعتني إلى نهاية الأعماق سأقول لك: سلني أو لا تسل الدرويشات لا ينتظرن الأسئلة وأنا لا أستر كرز الاجابات الفورية . اعلم يا صاحبي أن للموت مفاتن...
يبدو أنك ستظلين هكذا على سجادة مستديرة بالإسكندرية تؤجرك الدفء لساعات معدودات ثم تنسحب من تحتك فجأة وتلقى بك على رصيف نظيف تطلقين للفراغ شهقات حارة وسائبة وفى آخر الليل تعودين فى طريقك إلى مقبرتك العائلية وحيدة ، ومضاءة بتلميحات المارة وضحكاتهم على انتصاراتك الورقية ليلى ، انتبهى قلبك فى كفة وفى...
اللذة ملقاة بجانب السور لا يلتفت إليها المارة وأنت ـ يا سيد الأزمان ـ ما الذي دعاك لاشتهاء تفاحة تغضّنت بفعل العوامل الجوية وتحتاج إلى آبار من "الكولاجين" * اللذة صنيعتك يا الله والشعراء أيضا فما بالهما لا يتلاقيان عند نقطة العالم * لا تبتئس أنا لن أغيب طويلا أعدك أن نلتقى بمقهىً صغيرٍ على سطح...
الموت حيوان أليف ما الذى جعل الموت حيوانًا أليفا نضع أيدينا على رأسه برفق ونُمرر أصابعنا فى فرائه الناعم، آمنين مطمئنين. لأجله نهيئ أرائك البيت نُزُلا وننقي مياه الصنبور كيلا تخدش الشوائبُ العالقة، أوراقَ التيوليب على وجنتيه. نعتاده ـ ياسارة ـ كسجائرنا نقدسه كقهوتنا الصباحية ونفرح بلهوه وتقافزه...
النّأي "أسبوعُ آلام" و أنتم ــــــ يا ثيران "بَحَري"(**) ـــــ بنظاراتكم السوداء تمرون، فتَخرج مياهُ بحر "الأنفوشي" على "النظام العام والآداب" و تستلقي المدينةُ في نهر الطريق كلبؤةٍ شعبوية المجد لقاماتكم، يا حراسَ "راكوتيس"(***)، تستطيل إذ تعبرون إلى مبنى النيابة العامة فتقذف سماءُ "يناير"...
ليت أبى كان أكرش كموظف أميرى له صلعة لامعة ،أكلت عليها الشمس وأنجبت صغارها ليته كان يدخل علينا البيت، متعرقا ومتربا فى يده ثمرة بطيخ كبيرة وعشرة أرغفة من الخبز البلدى، وجريدة " الأخبار" يلتهم وجبة الغداء كاملة وينام القيلولة ثم يصحو ليشاهد مسلسل الثامنة إلا الربع وهو يتناول فشار الذرة يؤدى صلاة...
بِحُكم العادة دَأَبتُ على تعاطيه كل صباح وعلى تركِه حتى الصباح التالي دون غَسل ربما كان ذلك لدواعي التذكر أو لاجترار لحظات البهجة اللذة النشوة صعود الرأس أو لأتشمم، من آن لآخر، وَقَار عطره البُني فنجان القهوة خليلي، ذو النكهة المذهلة أثيري الذي لا يُمكنني، بأمر الطبيب المزعج، تكرارَه في اليوم...
ببالغ الحزن زالاسى تلقينا نبا رحيل الشاعرة المصريةشهدان الغرباوى.. إلى دار البقاء.. وبهذا المصاب الجلل نتمنى من الله ان يستقبل روحها الطاهرة بالرحمة والمغفرة وان يجعل ماواها الجنة الرحمة والسلام على روحها الطاهرة الزكية أنا لله وانا اليه راجعون

هذا الملف

نصوص
24
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى