نصوص جديدة

مرارات قصة قصيرة : بقلم محمد محمود غدية / مصر شهيته للأكل سدت رغم حاجته للطعام، يكفيه ماتجرعه من آلام، حين أخبره والد العروس التي تقدم لخطبتها : أنهم فى إنتظار عريس جديد، لديه شقة وكافة مستلزمات الزواج، معتذرا أن الزواج قسمة ونصيب، خرج متعثرا فى خطاه يسابق ظله، غير عابيء بوحشة الطريق،...
ذهبنا في جولة سياحية الى ما يسمى باسطبل الحمير ، في اخر محطة للمترو المنطلق من ساحة اتاتورك الى منطقة قريبة من الجبل لا استطيع لفظ اسمها ، اقنعتني ابنتي وزوجتي بهذه الجولة السياحية ، بعبارة حادة كالسكين " انت مو روائي .. ليش ما تغامر معنا بركوب الحمار " ووجدتها فرصة سانحة أن أرى ابا صابرين...
ظلّي يسير ومن حين لآخر يُحيّي ظلالاً من معارفه ليس غاضباً لأنّي أسحَله على الأرض فلو أنّه أصبح ذا أجنحة وحلّقَ عالياً وجال في الأعالي وصار له بيت على شاطئِ محيطٍ في كوكب لاستضافني وقضيتُ عنده عُطلاً ممتعة أُفكّر في هذا واضِعاً رأسي على وسادة قديمة أكل عليه الدّهر كثيراً مِن البسكويت آخذها إلى...
منذ أن بلور حكماء الإغريق قديما فكرةَ الديمقراطية قبل ستة وعشرين قرنا، وعزّزها فلاسفة التنوير بضوابط الحداثة السياسية في القرن الثامن عشر، ظلّت الحِكامة السياسية تتحرك داخل مثلث محتدم، يجمع بين الفضيلة السياسية وبقية أخواتها من الأخلاقيات والأهلية المعرفية من ناحية، ونفوذ المال والاقتصاد...
هل يحق لنا التساؤل عن شفافية الانتخابات الرئاسية الجارية حاليا بالولايات المتحدة الامريكية. نعم فالذي يعرف الدور الحاسم "للدولة العميقة" في التحديد النهائي لمسار الاحداث الكبيرة الداخلية والخارجية للإمبراطورية؛ لا يمكنه إلا أن يعتبر هذا التساؤل مشروعا ويشكك في نزاهة هذه الانتخابات. العديد من...
مطلائع فصل الربيع في بدايتها والظهيرة في أواخرها، والشمس ساطعة ودافئة. لولا تلك النسائم الباردة التي تخترق هذا اليوم في أغلب الأحيان، لأحسست الآن بالدفء، وكنت قد خلعت عني معطفي الشتوي. لكني اليوم اكتفيت بتركه مفتوحا فقط. ماذا سيكون نصيبي من الاكل في هذا اليوم؟ تساءلت. شهيتي لم تتفتح للأكل بعد...
تحجَّرَ حُبّي واشتعلَ الظّلامُ بأصابعي وأثمرَتْ رُوحي المقابِرَ وتكلّلَ قلبي بالخيبةِ وبالقبُلاتِ من شظايا الزّجاجِ وبهمساتٍ من دويِّ القنابلِ ورغيفٍ مِنَ الصّكوكِ وقناديلٍ مِنَ الأكفانِ الأفقُ لا يتّسِعُ لآهتي البحرُ لا يبلِّلُ جذوةَ مخاوفي أمشي على أطرافِ الفاجعةِ أفتحُ نافذتي للعدمِ وأجنحتي...
النصوص الكبرى لا تنكتب تظل محبوسة بين الحلق والقلب كالغصة النصوص الكبرى تجرحك فقط وانت تبحث لها عن منفذ كسكين انزلق بين جلدك والقميص النصوص الكبيرة تضيع فيها كجلباب واسع عبثا تبحث عن كمه فلا تدرك فوهة واحدة نصوص تشتهيها فلا تسعفك تحاول مسكها فتسقط من كفك كطبق ساخن تحاول تذكرها فتسخر منك تتشظى...
فِي حَدِيقةِ الاشتِياقِ قُبَالةَ شُرفَةِ اللهفَةِ أرقُبُهُ يُمَارِسُ رِيَاضةَ العِشقِ يُغرِينِي بِتَمارينَ غزَلٍ لا يُتقِنُها سِوَاهُ كَسَاحِرٍ هُوَ يُرَوِّضُ عَصَافِيرَ قَلبِيَ الجَائِعَةَ لِبُذورِ الأُمنِيَاتِ فَأستَكِينُ أختَبِئُ قُربَ شُبَّاكِ الحَنينِ أرشُو السِّتَارَ بِنُعومةِ أصَابِعِي...
  • مميز
1- إنعام كجه جي " النبيذة " العنوان ، والفلسطيني النوراني اللامع : أول ما يلفت النظر في رواية إنعام كجه جي الصادرة في ٢٠١٧ - عدا لوحة الغلاف التي هي صورة مفترضة للنبيذة نفسها - هو العنوان " النبيذة " الذي تمحورت الرواية كلها حوله وتعلقت به وشكل تساؤلا تطلب إجابة ؟ يرد ذكر هذا الدال تارة...
كتب المحامي علي ابوحبله تتزايد التساؤلات عن تأثير وتداعيات نتائج الانتخابات على الصراعات ألدوليه والاقليميه وبخاصة أوكرانيا والشرق الأوسط على ضوء تداعيات الانتخابات على أمريكا ووحدتها الداخلية الانتخابات الأمريكية. فالرئيس القادم يشكل فارقاً حاسماً في رسم مستقبل الدعم الأمريكي لهذه المناطق،...
  • مميز
الشهر الرابع عشر 398- يوميات غزة ولبنان ( ٣٩٨ ) : زمن الاشتباك وزمن الحرب يتواصل زمن الاشتباك في غزة منذ بدأت الحرب التي تتواصل ولم تشهد سوى هدن قليلة ؛ هدنتين لا أكثر . غالبا ما أتذكر قصة غسان كنفاني " الصغير يذهب إلى المخيم / زمن الاشتباك " وقد كتبت عنها في هذه الحرب أكثر من مرة . أول...
  • مميز
بقلم : سري القدوة السبت 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2024. جرائم الاحتلال الإسرائيلي تتواصل في محافظات الضفة الغربية أيضا ولا توقف عن جرائم الإبادة في قطاع غزة حيث ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43.391، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر...
نقد وتحليل فني وأدبي عن مسلسل طائر السعادة للكاتب والسيناريست خالد السيد علي مسلسل "طائر السعادة" يركز على قيم العمل والقراءة وأهمية بناء الإنسان بشكل شامل. يتناول المسلسل موضوعات تتعلق بتطوير الذات وتحفيز الأفراد على السعي نحو تحقيق أحلامهم وطموحاتهم، مما يسهم في تعزيز الوعي بأهمية التعليم...
الولد الذى رأيته فى حلمى يجرى نحو بوابة كبيرة من الحديد ووجدها مغلقة بالجنازير، يعلوها الغبار ، كأنها لم تفتح من زمن بعيد هذا الولد كان يشبهنى أسقيته القليل من الماء البارد ، وأنمته ، بجوارى كان يلهو وسط حديقة واسعة، يمرح، تواتيه هواجس غريبة مثل تأخره عن المدرسة ، وأن عصا السيد المحترم ناظر...
أعلى