في قريةٍ لا تحتاجُ إلى وقتٍ طويلٍ لتصلَ إلى أقصى مكانٍ فيها، عاشَ الأخُ "الشاميُّ" الذي كان يُعتبرُ المدللَ بين إخوتِه، لكنْ خلفَ هذه الصورةِ الجميلة، حملَ في قلبه جراحًا عميقةً، ظلَّ يعاني من بلطجيٍّ يُدعى "أبو داوود"، لم يُظهرْ أيَّ رحمةٍ تجاهَهُ طُوالَ عقودٍ، يُعاونُه ويساعدُه الشيطانُ...
تَوَقّع أن تقع أشياء كثيرة خلال الأيام القادمة تُغيّر مسار حياته ومسار محيطه، بل مسار العالم، لكن "الأيام القادمة" جاءت دون أن يقع أيُّ تغيير، بل ظل كل شيء على حاله، وربما زاد سوءا.
لقد ظل حبيس هذا الإحساس منذ أزمنة بعيدة، دون أن ينتبه إلى أنّ التغيير الوحيد الذي يحدث كان يمس مُورفولوجيا جسده...
في البداية يجب التنويه أنّ مفهوم الرواية والقصة أضيق بكثير من مفهوم السرد؛ إذ الحياة سردية كبرى تندرج تحتها سرديات متنوعة ومختلفة، إذ يشتبك الإنسان بمختلف أحواله مع السرد شفاهيًّا وكتابيًّا، بل يخترق السرد جميع قطاعات الحياة ومستوياتها المختلفة، بداية من مستويات التعامل الحياتية إلى المستوى...
على يسَار هذه السّاحة التاريخية كان موجوداً سوقٌ عصري للسمك أزيل منذ السبعينات. وكذلك قرب بيرو عرب فندق ميموزا التاريخي أُزيل لفسح المجال للطريق المزدوج ! لن أنسى أبداً لمّا فرضت علينا وزارة التّعليم جلب صور شخصية من أجل تنظيم الإدارة وتكوين أوراق خاصّة بكل تلميذ مع رقمه وصورته(الفيشاتles...
كنت أدفأ قليلا لو أن الريح
أشفقت بالنجوم
أو أن بيتنا غدا طينيا كما كان
أو أن صباح الخير لم تصبها هذا التشقق
وظلت على طراوة العجين
الذي يعطّر االروح كلما هبّت أمي من ظلمتها
كنت أدفا مثل الطيور الصغيرة
وأتكوّر كالهرر المدللة
لو أن المكان لم ينحرف بي
لأرى كل هذه الطرق الوعرة
وهذا الركام الذي به...
ومضة 'ترميم'" للكاتبة ماري العميري
النص:
ترميم
رتق صفحات الخذلان؛ خرقتها سيول المؤازرة.
ماري العميري
قراءة /أيمن دراوشة
---------------------
أولًا: العنوان "ترميم" في الومضة:
يعد اختيار عنوان "ترميم" دقيقًا وملهمًا، إذ يوحي بعملية إعادة البناء والإصلاح بعد الانهيار أو التلف. العنوان...
إسرائيل دوله عنصريه وتطهير عرقي ولم يعد فيها من يهتم بقرارات الشرعية الدولية وحتى قرارات محكمة العدل الدولية لم يعد لقراراتها أي التزام أو احترام وما يجري في غزه والضفة الغربية والقدس هو شريعة الغاب وبات الصراع فيها الغلبة للقوه
وفي تحدي لكل قرارات الأمم المتحدة وقرارات محكمة العدل الدولية...
محاصر في قفص الشاشة المغلق، ضاع الواقع بوهجه من الكاتب العربي، أضحى معلقاً في الافتراضي منفصلاً عن كل وجود جمعي حيّ. انقطع الحبل أو يكاد.
حين نلتفت لـ 50 عاماً إلى الوراء ونتأمل التبدلات المروعة التي طرأت على سلوك الكاتب العربي في علاقته مع الواقع الذي يعيش فيه، أو يفترض أنه يعيش فيه وله، ندرك...
وهو مصطلح ادبي يشير إلى نوع من أنواع فن السيرة ، توصلنا إلى اجتراحه وطرحه في مؤتمر السرد الخامس / بغداد ايلول / 2024 تأصيلاً واجراءً ليضاف إلى نوعي السيرة الذاتية والسيرة الغيرية ، وقد وضعنا له التعريف التالي :--
(هي نوع سيري جديد على مستوى الإشارة إلّا أنه قديم على مستوى التحقق السردي ، وفيه...
ثمة تلازم بين الجانبين، فالكاتب يترك لقلمه العنان ويجرب أشكالا وأنماطا من الممارسة، يكتب رواية أو ينشد شعرا، يرسم صورة مركبة، يجمح به الخيال أو يمسك به الواقع، كل هذا وارد منه، إنه يغدو منطلقا يشعر بأنه يجاور الجوزاء، لا ضير عليه ولا حجر.
حين يتابعه الناقد ويلازمه بيان سبيل أو كشف غامض أو رد...
( و ليس هناك من رمل , الرمل تحول إلى آثار أقدام , و ليس هناك من آثار أقدام ,
آثار الأقدام تحولت إلى ذكريات – أديب كمال الدين )
( 1 ) – سرينيفاسا راو سامبانجي / الهند
آثار أقدام الغراب
تزيلها الريح
وئيدا
***
( 2 ) – إرتوري خوسيه بالميرو / الارجنتين
تجفف أشعة الشمس الطين
بآثار أقدام العصافير...