تزامنا مع ذكرى مجزرة باريس 17 أكتوبر 1961
هذه أسباب عزوف الجزائري عن قراءة تاريخه
(صراع الأجيال لا يزال قائما بين العصب المتصارعة على المنافع )
يري المحامي و الناشط السياسي محمد سعدي أنه علي وزارة الثقافة و الفنون أن تدعم الباحثين و الكُتَّابِ في مجال التاريخ و الكتابة عن الشخصيات...
كانت السماء القائمة فوق رؤوسهم متجهمة وحمراء وكانت البيوت من خلفهم محطمة، يلفها الخراب وكان الرجال الستة يظهرون للعيان من وراء الافق في ثياب بيضاء، يحملون علي اكتافهم جثة بيضاء... بيضاء بلون الموت.. لم يكن احد منهم في واقع الامر يعلم ماهو لون الموت علي وجه التحديد . اهو احمر ام اسود ام ابيض...
*****
صدفة أجدني ألتقي في عنواني هذا "خيانة المثقفين" مع كلّ من الكاتبين " جوليان بندا"و"إدوارد سعيد"وهما يتحدثان عن خيانة المثقف. هذه الخيانة التي نتفق حولها،بأنّها من أخطرالخيانات الأبدية التي تسجّل في تاريخ حياة الشعوب، فلا أحد يجهل خيانة أولئك البسطاء الذين باعوا دينهم ودنيانهم،وأوطانهم من...
.....
على مائدة النقد، أقام منتدى السرديات باتحاد كُتّاب مصر – فرع الشرقية ومحافظات القناة وسيناء ندوة لمناقشة المجموعة القصصية " شدو الكازورينا " للأديب محمود الديداموني، وأدار الندوة الكاتب والناقد العربي عبدالوهاب, وعرّف بالمحتفى به، وقال :
" عرفت الحياة الثقافية والأدبية محمود الديداموني...
سيسال الناس عن اقمارهم
ذات مساء
ويجيبهم مفتي الديار
القاتل خلف الستار
تحت عمامة شهبندر التجار
قنديلا
وتحت لوائه الف خمار
٢
سيسال الناس عن موصللي" هم "
هذا الشتاء
وعن أشعار لوركا
عن رغيف الخبز
هذا الصيف
مصلوبا على وجه الجدار
فلقد نسجنا من خيوط الشعر
إنجيلا
ومن اشراقاته
ضوء النهار
وعلى...
هل سيموت الفنان ؟ وهل سيموت الكاتب المبدع في ظلّ ثورة التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي ؟ وهل يشكّل الذكاء الاصطناعي إبداعا حقيقيا؟
للإجابة على تلك التساؤلات ، يجب أولا أن نفهم طبيعة الإبداع. ومفهوم الذكاء الاصطناعي .
يعرف الإبداع بأنّه لحظة جنون تخرجنا عن النمطية ، لحظة القدرة على...
بهجة الحصَاد . جِمال تتعاقب على البيادر بتتابع وتناوب . بعضُها يأتي محمّلاً بالرّفدة الثقيلة انطلاقاً من سهل أريري الخصب والبعيد . بعضها الآخر يزحف ببطء شديد نحو الدوار ذي المباني البيضَاء المتلألئة تحت أشعة شمس الصّيف السّاطعة والحارقة . والبوخاريَات أو المداخن الشّامخة فوق مطابخ اولاد سي بوحيى...
كل الشكر والتقدير لكل من رحب بالفكرة وبالملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع منذ البداية.
أ.د / محمد حسن عبدالله رئيس الملتقى
أ.د / محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة الإستشارية العليا للملتقى
م. / أيمن حافظ عفرة الرئيس الفخري للملتقى.
د. /سيد غيث صاحب دار الأديب للنشر والترجمة.
الأديبة القديرة د. /...
أرجوك لا تفتح نافذتي.. لا تعري حزني أمام الناس.. جسدي لا يتسع لمزيدٍ من الرصاص.. دعني أركض خلف رأسي لأعيده مكانه.. تعبت من النوم على درجاتٍ كان ينبغي أن أصعدها عندما ضاقت بي الملاجىء.. لا زال قلبي برغم الشجن يحلم.. هناك فوق التلة البعيدة.. يتوارى عن الأنظار ألماً وخوفاً.. يعرف أنه سيتلاشى...
كل التقدير والتحية للأستاذة الدكتورة المترجمة القديرة لجهودها الكبيرة معنا فى الترجمة ، وتقديم كل التعاون والمحبة، فلها منا كل تقدير واحترام.
كما نشكر المترجم والشاعر القدير أ. محمد المغربي
والشكر موصول للمترجم والشاعر القدير أ. حسن حجازي.
وكل التقدير لدار الأديب للنشر والترجمة، والشاعر الدكتور/...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي
يعد كتاب "شوربة دجاج لحياة لا تعرف اليأس" لمؤلفه جاك كانفيلد ،ومارك هانسن ،وهيثرماكنامارا من أكثر الكتب مبيعا ،وهو من القطع المتوسط ،ويشتمل على 310 صفحا وصادر عن مكتبة جرير 2002م ،وهو يأتي ضمن سلسلة "شوربة دجاج":"شوربة دجاج" للحياة ،شوربة دجاج" لحياة المرأة...
شكر وتقدير
من لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل...
أتقدم بخالص التقدير بإسمي واسم مجلس أمناء الملتقى بخالص التقدير والإحترام لمن وقفوا وعملوا في صمت لإنجاز ونجاح العمل في الملتقى الإفرو-آسيوي وأخص بالذكر المبدعة والناقدة الكبيرة / د. هويدا صالح رئيس تحرير مجلة مصر المحروسة لتشجيعها المستمر لنا...
شروط المسابقة:
-المسابقة مفتوحة لجميع شعراء العامية.
- يقدم المتسابق قصيدة عامية قصيرة واحدة من تأليفه لم يسبق نشرها، ولا تزيد القصيدة عن ٣٠ بيتا ، أو شطرة من شعر التفعيلة العامي .
- يجب أن تلتزم القصيدة بالمعايير الفنية العامة، وأن تلتزم بالذوق المجتمعي العربي،ولا تتنافى مع الأخلاق العامة.
-أن...
شروط المسابقة:
-المسابقة تفتح ذراعيها لجميع شعراء قصيدة الفصحى بشقيها : العمودي والتفعيلي.. فى كافة الأقطار العربية والإفريقية والآسيوية .
- يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة من تأليفه لم يسبق نشرها، ولا تقل عن ٧ أبيات، أو سطر شعري ، ولا تزيد عن ٢٠ بيتا للشعر العمودي، و٢٠ سطرا شعريا للشعر التفعيلي...