الآية كاملة هي كالتالي : "فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (الحجر، 29). نفس الآية وردَت، كذلك، في سورة ص برقم 72. فعل "سَوَّيْتُهُ" فعل ماضي، فاعِلُه هو الله، سبحانه وتعالى، ومصدره هو "التَّسوية". أما فعل "وَنَفَخْتُ"، ففاعِلُه هو، كذلك، الله، عزَّ وجلَّ،...
أميّز بين نوعين من علاقات الصداقة الأدبية: شخصية عاطفية، وصداقة جيليّة عابرة للأجناس والأزمان. والنوع الأول مما يمسه الذبول والنسيان، والوهم والادعاء، كصداقة ميّ وجبران، وغسان كنفاني وغادة السمان، وخليل حاوي وديزي الأمير. أما النوع الثاني فلا ينتهي أثره إلا بتدهور الأخلاق والقيم، وتبدل وسائط...
في اتصال هاتفي نادر، ظُهر هذا اليوم، مع الدكتور مالك المطلبي، ناقشنا مسائل كثيرة، منها مسألة الهامش الذي يتسع ليصبح متناً عريضاً بشروط خاصة. لماذا كانت نصوصنا مضغوطة في هامش "حر" من أجل دفع شكوك المتن المتاح على وسعه تحت ظلّ رقابة سلطوية شديدة ومحاسبة اجتماعية من جهة ثانية (قبل سقوط النظام...
أحسَّ أنه يعوم في بحر من الظلمات، قبل أن يبدأ وعيُه بالاستقرار على أرض غير سويّة. موجة خدَر خلّته يحطّ ببطء على سطح مجعّد.
قشعريرة الانحطاط خضّته، فتلمّس الأرضَ المفروشة بالصحف. أحسَّ بالفراش ينكمش تحت يده، ولم يشعر بحركة قدميه الجامدتين في قالبهما الجبسيّ. كانت الظلمة تغلّف جسده، فيما تململ...
لم احتط بما يكفي كي لا يُحتسَب تمريني القصصي (الحاجز)- المنشور على صفحة الفيسبوك بتاريخ ٤ يونيو/ حزيران ٢٠٢٠- نزوةً افتراضية فحسب، إنما يأخُذ مدارَه السردي الحقيقي بين أنواع هامشية من السرد، أهمها النوع الذي ساد في منتصف القرن الماضي، وسُمي ب (السكيج) أي (التخطيط الاولي) لنماذج بشرية، أو لموقف...
سفر: الفاسدين
في القطار الفاخر ورحلتى نحو القاهرة لاحضر مولد الترابى أشعر بأنفاسه معي وأنه ذاهب خلفي كعادته، يتتبعني، إلى أيّ مكان، لا أدري ماذا يريد مني، أنا لا أريد شيئًا من أحد، فقط أريد أن يتركني، الحقيقة أنني مللت، منذ شهور قررت أن أذهب إلى طبيب نفسي لكني خشيت من أدويتهم، خشيت أن يقول لي...
الحب لغة عكس الكراهية، وهو شعور يحدث في داخل النفس ويمنحها انسجاما مع الآخر، وهو نفس المعنى تقريبا للهارموني حيث التوافق بين أجزاء الكل، والحقيقة أنه دعوة الأنقياء والمصلحين والأنبياء والشعراء على مر العصور لمعالجة قصور النفس، ودعوة الروح للانسجام مع الوجود، ويمثل ديوان هارموني للشاعر سفيان صلاح...
كان صلاح عبد القادر ضحكة تمشي على الأرضْ ، بسمة أحب أن أزيّن بها قلبي قبل شفاهي ، لا أريد لصلاح أن يموت ، أريد أن تبقى عيناه الضّاحكتان أمامي العمر ، لذلك حذفت المقطع الذي أرثي فيه أخي الصّغير ، لأنّني ما استطعتُ قراءته على نفسي فضلاً أنْ أقرأه على الناس ، فإلى رجلٍ ما زالت عيناه تضحكان .. أهديك...
Émile Lévesque-Jalbert
يجب علينا أولاً،الاعتذار عن الغطرسة الموجودة في عنوان الرسالة هذه. الغطرسة التي تبدو الآن مؤسفة لنا. اطرح سؤالاً يبدو بسيطًا؛ إن السؤال الذي تتم الإجابة عليه بنعم أو لا والذي يدعي أنه يتحدث باسم كل الأدب، يبدو الآن بمثابة إشارة فاضحة، وربما فضيحة مثل الكذبة نفسها. ومع...
تقديم: الطّبيعة مساحة بوح
تتخذ الطبيعة، بجمالها وعمق أسرارها، مكانة خاصة في الأدب العالميّ، فقد كانت مصدر إلهام لا ينضب للمبدعين على مرّ العصور، حيث وجدت النباتات والأشّجار طريقها إلى نصوص روائية عديدة، تتجاوز الاستخدام المجازي، وترتقي إلى شخصيّات فاعلة، وأبطال غير متوقعين يشاركون في بناء...
نحن أمام رواية آثر كاتبها إلا أن يكشف لنا مواطن الفساد في بعض ممن ينتمون إلى فئة يراها الجميع منزهة عن الخطأ، بل ويذهب البعض إلى أن يسمي من ينتسب إليها " ظل الله في الأرض"، وحري بمن يعمل بها أن يكون كذلك؛ تلك فئة القضاة، إلا أننا قد ننسى أنهم بشر، وأن البشر بطبعه خطّاء.
لقد ارتدى الكاتب بنجاح...
لا نحتاج إلى الوزن
فأحزاننا مضبوطة الإيقاع في كل اتجاه
وأوهامنا أيضاً
وتاريخنا الفموي مليءٌ بالليل
والكلمات المثقوبة
والأصالة والمعاصرة
والمعلقات الفَشْر
فلماذا نبكي نحن الذين ولدنا خائفين؟!
لماذا ننظر إلى الأمام؟!
ما الذي هناك حيث نهاية الصدى
ما الذي يكمن لنا في آخر هذا العمر المنخفض جدا؟
نحن...
لقد اهتمّ المَغاربة بشرب الشّاي وتقديمه بأحسَن وأجود مَظهر ممكن ، لما كان ولا زال للصّينية من رمزية مَخزنية تدلّ على الفخامة ، والوَجاهة والسلطة المعنوية والحقيقية ، والبذخ الأرستقراطي ، رغم أن الشّاي قدم من آسيا والصّين ، فقد اندمج في ثقافة المغاربة وأصبح جزءً أساسياً في بروتوكولات ولباقة la...
أغنيتان طويلتان للمطر
أغنيتان حبيستان والليل أعمى
العين تسأل بلا توقف
عن سحابة مغرورة
طال انتظارها
سحابة قاسية لا تستمع إلى أنين الأرض
سحابة صماء تسجن بداخلها لحن جهور
تصيبه بالبكم ولا تبالي
ترهقه بانقباضها كلما رعدت السماء
يصرخ اللحن رغم تبكمه
تبرق السحابة غضبا
أغنيتان على الأرض بملحها...
كيف لنا أن نطلب من العصافير والأزهار البرية الملوّنة أن تتحدى زعيق المروحيات وزئير الدبابات وتوقف عواصف العنف القادمة من بعيد.
كأن مجازر لم ترتكب ودماء لم تسف
ماذا يعني أن تطلع زهور برية صفراء وبيضاء وشقائق نعمان حمراء في الحفر التي خلّفتها القذائف العشوائية، وترتادها الفراشات والنحل واليعاسيب...