نصوص جديدة

لا تحزن وتعال نفكّر فبشيء من وحي العقل وبشيء من عدم الجهل وعدم الخوف وعدم الحزن القابع فينا تنشأ فينا الأفكار وستنبت في أعمق أعماقنا طاقة حبّ تكسِر قيد الأقدار. لا تحزن فالله الساكن فينا يكره كل الأحزان ويبارك قلبا من حجر لا يشبه كل الأحجار. لا تحزن فالحزن يذيب الأفكار والله الساكن فينا منجم كل...
( 1 ) بوابة مشرعة - ما برحت بعيدة عن القمر *** ( 2 ) قفل على بوابة ورود في إضمامة أزهار كاملة *** ( 3 ) لم شمل العائلة - اقحوانات تشاركني غرفتي *** ( 4 ) غيابي – رائحة رسائلك في صندوق بريدي *** ( 5 ) طفل يتحدث إلى فراشة مثبتة بدبوس : لقد ولى فصل الصيف *** ( 6 ) العودة إلى الماضي أرى السماء...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي شارك الشاعر القدير عادل ابن مملكة الشعراء ومهد الأدب في افتتاح المهرجان الدولي للثقافة والفنون بـ نابل ..في دورة الشاعر بيرم التونسي قصيدة في مناقب تونس الخضراء مبينا أن تونسَ الشعراءِ والبلد الذي فيه القصائد كلها تتلعثّمُ، وقد تحدث عن القيروان وقرطاج،مبينا أنها...
  • مميز
ج2 21- تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : الصمود على بكسة حامض : " سحر خليفة وعزمي بشارة ويحيى السنوار" كتب إميل حبيبي " باق في حيفا " وبقي ، ونطق قبله توفيق زياد باسم الباقين من شعبه " هنا باقون " وصمدوا ، مع ما هم عليه في هذه المقتلة من صمت ، خلافا لما كانوا عليه في ال ٧٤ عاما السابقة ،...
يا نيلُ حاولتُ أستدعي الموَاوِيلا وأفرشُ الجسرَ "جُرنالاً" ومَندِيَلا وانشدُ الشّعرَ للحُلواتِ مِنْ عَسَلي وأعقدُ الفُلَّ للأعناقِ إكليلا نُمارسُ الحبَّ والصّفافُ ثالثنا ويغمضُ العينَ أوراقًا ومَسدُولا قولوا لِمَنْ فوقَ شطّ النيلِ مَسكَنُها حبيبُكمْ لم يزلْ في الشّهدِ مَبلولا...
أنت الآن وحدك ووحدك الآن أنت حجر في صحراء منسية، بلا أنس أو أنيس موجة في نواة عاصفة مخنوقة بالملح تطحنها الرياح ويفتتها الرذاذ وردة يتيمة في جليد، تلفحها سوافي الثلوج تجمدها البرودة، فيكسرها النباح يحملها مجهول في قوس قزح يواريها سُدًى عبثي الملامح حولك الضباب والرماد والفراغ الضياع...
  • مميز
الشهر السابع من المقتلة -ج [7]- 184-أ- غزة ( ١٨٤ ) : " مع لاجئة في العيد " ٤ فدوى طوقان من ديوان " وحدي مع الأيام " ١٩٥١ أترى ذكرت مباهج الأعياد في ( يافا ) الحبيبة ؟ أهفت بقلبك ذكريات العيد أيام الطفولة ؟ إذ أنت كالحسون في زهو غرير والعقدة الحمراء قد رفت على الرأس الصغير والشعر منسدل...
مع التطوُر المُذهل لأوجه حياتنا المعاصرة، انزوى البُسطاء جانباً. أخذوا طرفاً نقيضاً إزاء أغلب التغيرات وسط أجواء ثقافية عاصفةٍ. فالتقنيات ومظاهر العمران والحضارة قد لفظت الحيوات الشعبية دون إهتمامٍ. تحولت إلى(مكب نفايات) للمجتمع في شكل أفكار منحرفةٍ وعلاقات مشبوهةٍ وإسقاط شهواني ورغبوي. باءَ...
مقدمة «إذا كانت الدولة قوية فإنها تسحقنا؛ "إذا كانت ضعيفة، فسوف نهلك"، يكتب بول فاليري، مما يثير مشكلة دور وشرعية الدولة تجاه المواطنين والمجتمع الذي تمارس عليه سلطتها. ولكن ماذا تعني الدولة حقًا؟ بشكل عام، تحدد الدولة إقليمًا وسكانه خاضعين لسلطة الحكومة. (فرنسا والصين دول مثلا).ومع ذلك، وبشكل...
يواصل مستوطنون بتواطؤ مع الجيش والشرطة الإسرائيليين اعتداءاتهم وهجومهم على الفلسطينيين في البلدات الفلسطينية ولم تسلم من اعتداءاتهم التعرض لأملاك المواطنين ومزروعاتهم ومواشيهم إما بالحرق أو النهب " السرقة "وتحذر قوى و فصائل فلسطينية من عواقب الهجمات التي تشن من قبل المستوطنين على البلدات...
بقلم: سري القدوة الأحد 5 أيار / مايو 2024. في ظل مواصلة حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة تتسع حملة التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني حيث شكل قرار حكومتي جامايكا وباربادوس الاعتراف بالدولة الفلسطينية خطوة مهمة كون هذا القرار يأتي تعبيرا عن حجم التضامن العالمي والدولي مع القضية الفلسطينية، وكشف...
ما زلت ألعب لعبتي القديمة، أصنع شجرة وأكتب على أوراقها أسماء الأصدقاء، كل ورقة تحمل إسما، ومع كل فعل يحزنني لصاحب الإسم أنكت في الورقة دبوسا فيثقلها ، مع الوقت تسقط الورقة لثقل حملها فأسقط صاحبها من عالمي. كبرتُ وكبرتْ شجرتي وشملت كل من حولي، لا ألتمس أعذارا وإنما أنكت دبابيسي بلا رحمة، تناثرت...
رسالة من الفنان لؤي كيالي في مقهى النصر حلب الى فاتح مدرس في كلية الفنون الجميلة في ساحة التحرير بدمشق بتاريخ 10/9/ 1975 يدعوه لاقامة معرض مشترك في المتحف الوطني بحلب في نيسان 1976 ..
تزخر الكثير من الحكايات الشعبية بمخلوقات أخري غير الإنسان تشاركه حياته وتؤثر فيها وفي مصيره ، حتى أن معظـم ا لدارسـين والباحثـين يضعون طـائفة من الحـكايات الشعبية تحت اسم " الحكاية الخرافية " .. وعالم هذه الحكايات هو " المجهول " الذي يقابل لاشعور الإنسان ، أو العالم الداخلي الخفي...
تأكيد تاريخي يبدو لي أن أفلاطون، وليس سواه، أصدر نفيرَه الشهير بطرد الشعراء من جمهوريته" كتابه الاشهر" خارجاً، ليس لأن " الغاوون يتبعهم" كما يتردد، إنما لأنهم أكبر من جمهوريته التي دُشّنت بمعايير هندسية فلسفية الطابع، ولولا هذا الحضور الطاغي" الغواية المستحقة للشعر نفسه " والتي تجد لها لها صدى...
أعلى