نصوص جديدة

” يجب على المرء أن يذهب إلى الجهة التي يطيب للعقل فيها أن يشعر بالخطر “ غاستون باشلار (إدغار موران: المنهج، معرفة المعرفة: انثروبولوجيا المعرفة، ص9). إن المجتمعات تختلف تبعاً للثقافة، فالثقافة هي التي تجعل الشعوب تتمايز فيما بينها وترى هذه النظريات أن الأفكار، والإيديولوجيا، والقيم من مسببات...
* قد ينصرف الذهن الىٰ أن مدلول العنوان يذهب إلى الكشف عن النصوص التي لايمكن تأويلها وتحديدا وفق ما وضعته المناهج السياقية ( الاجتماعي ، النفسي ، التأريخي) التي تتيح القراءة والتوصل إلى معنى النصوص في منطقة قصدية المؤلف ، إذ أن ٱليات التأويل قد اقترنت بنصوص مابعد الحداثة وفق ما أنتجته المناهج...
لم أدرس درسا نظاميا على يدي شيخنا الأجل المرحوم الدكتور عبد الفتاح جلال مؤسس وعميد معهد البحوث التربوية بجامعة القاهرة [ كلية الآن ] ولكنه كان عضوا في اللجنة الثلاثية التي قرأت نتاجي الذي تقدمت به للترقية أستاذا مساعدا سنة 1989 ، ثم تصادف أن قرأ لي مرة ثانية عند التقدم لدرجة أستاذ 1993 مع...
لَسْتُ يَقْظَانَ أحْمِلُ إسْمَ الحَيَاةَ وَتَجْهَلُ إسْمِي، أنَا لَسْتُ يَقْظَانَ أرْضَعُ مَا اجْتَرَّهُ الْعَنْزُ مِنْ عُشُبٍ فَطَعَامِي يَنْبُتُ حَيْثُ يُورِقُ غُصْنُ النُّجُومْ لَسْتُ يَقْظَانَ فِي عَيْنِ كُلِّ حَيٍّ يَرَانِي أمُوتُ وحِيداً، وَلَكِنَّنِي عِشْتُ فِي غَابَةٍ بَيْنَ...
بيْن مسلم ورمضان، لم يعُد ينْقصُ معرض الكِتاب إلا شعبان أو (شعبولا) قبل أنْ تثبت رؤية الهلال، وما عُدْنا نعْرف هل إقحام وزارة الثقافة لهذه الأضواء بين رفوف الكتُب، هو جَلْبٌ للأنظار أو صَرْفٌ للإنتباه عن سوق القراءة، فيَا لَكساد بضاعة النّاشرين وأسْفارها التي تُقدَّرُ برُزَم، ألمْ يقُولوا لكل...
انا ثوري أكثر من أي شخصِ اعرفه واكثر ممن لا اعرفه ايضاً ربما اكثر من لوركا هل وقف امام الموت ، محتمياً بقصيدة ؟ انا اقف امام الموت محتمياً بكفني انا ثوري اكثر من جيفارا ايضا هل وشى به راعي انا وشت بي مخاوفي الصغيرة ، ورغباتي المُنفلته من قبضة الاخرين انا لم اُحب الوطن كما يفعلون لأنني لم استطع...
التقت عيناه عينَي الرجل، فعرفه على الفور. مضى عشرون عاما، وذكره لم يزايل مُخيِّلته، والزمن كفيل حقَّا بمداواة الجِراح، لكنَّه لا يستطيع محو أثرِها في النفس. تسلَّم المبلغ منه، وقال: - كيف أنت يا أستاذ؟ رفع الرجل رأسه، مُستطلعاً: - تعرفني؟ - بلى، لقد كنت رئيسي في العمل، ألا تتذكّرُني؟ وبدا...
يبدو أن كنوز «ألف ليلة وليلة» لن تنفد، فلا تزال حكاياتها بأسمارها وخوارقها وعجائبها مطروحة على طاولة الأدب والفن. عن هذه الحكايات وكيف أصبحت مادة للدراما الإنسانية يدور كتاب «ألف ليلة وليلة في الدراما الإذاعية» للباحث د. طارق عبده دياب، الذي يرصد أبرز تجليات «الليالي» عند تحويلها إلى مسلسلات...
من وقت إلى آخر، يُفاجأ القارئ ببعض الكتب "النفيسة" و"النادرة"، ثمرة مخطوطات غير متداولة ومجهولة، مخبوءة في دهاليز المكتبات الكبرى في العواصم الثقافية، خصوصاً الغربية، وتنتمي إلى الأدب المكشوف أو الحكايات الشفوية التي لا تخبئ ولا تستر أو تحجب، وتقول الأشياء كما هي، بلا مواربة أو الاستناد إلى...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي جامعة وجالمفتوحة والتعليم في قبيلة بمدينة الطائف، تعد الطائف من أوائل المدن في الجزيرة العربية تُقام بها جامعة وج المفتوحة هو ما دار حوله الكتاب الذي أعده ووثق له المؤرخ الأستاذ عيسى بن علوي بن عبد الإله القصير([1])الصادر في الطائف عام 1439هـ، وجاء في 42 صفحة من...
( 1 ) النظر من خلال الشباك قرينان : الثلج و الصقيع تسمع الترانيم الصادرة من المذياع *** ( 2 ) شاهدت وميضا - ما برح نهر الدانوب يتدفق تحت الثلج *** ( 3 ) ينظر طائر النورس المتعب المحلق فوق المحيط : ها هو قاربي *** ( 4 ) قفص مفتوح - ينطلق الطائر نحو الحرية كذلك روحي *** ( 5 ) بعيد الزلزال التأمل...
قال المتنبي : ودون سميساط المطامير والملا * وأودية مجهولة وهجول وخاف المتنبي من اقتحام هذه الأودية المجهولة المظلمة لجهله بما فيها من الخير أو معرفته ما بالشر فيها ؛ وقديماً قيل : من جهل شيئاً عاداه؛ وربما جهل المتنبي الخير الذي أباه في هذه الهجول المجهولة؛ كما أبيته أنا حين حفظت قول لبيد بن...
  • مميز
ج2 21- تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : الصمود على بكسة حامض : " سحر خليفة وعزمي بشارة ويحيى السنوار" كتب إميل حبيبي " باق في حيفا " وبقي ، ونطق قبله توفيق زياد باسم الباقين من شعبه " هنا باقون " وصمدوا ، مع ما هم عليه في هذه المقتلة من صمت ، خلافا لما كانوا عليه في ال ٧٤ عاما السابقة ،...
استوديو الجماهير لحسن بحراوي، مجموعة قصصية عن سليكي اخوين. طنجة. الطبعة الاولى سنة 2016. إن ما يلفت انتباه القارئ في المجموعة القصصية "استوديو الجماهير" عدا غرابة العنوان، هو قدرة حسن بحراوي على الحكي واتباع أدق التفاصيل المؤطرة للمشهد، وبراعته في نسج الأحداث وتصوير الشخصيات. ففي قصته...
أبتلعُ دمعتي وأغتالُ حنيني أسرقُ لهفتي وأخنقُ أنيني أبطشُ بآهتي وأكتمُ ظنوني أعاركُ نبضي وأُُدمي جنوني أٌمسكُ بدمي وأقيْدُ شراييني َوأعبِّئُ النّدى في جسدِ السْكونِ لن أفضحَ عن موتيَ أمام مَن جفوني ولن أسمحَ للفرحةِ أن تدركَ قلوبَ مَن قتلوني أعاندُ الموتَ وأتحدّى كلَّ من تحدّوني سأُرمي عليهِم...
أعلى