إدريس علي بابكر

هربت من جحيم الحرب اللعينة مع ابنتها الصغرى وتركت كلَّ شيءٍ خلفها، الأرض المحروقة والحيوانات الأليفة وكل مقتنياتها، لم تحمل معها غير ذِكرى سوداءَ مُرعبةٍ سُطِّرت في كتاب الموت الغادر على صفحاتٍ من الدم والدموع، قاومت الحياة والمتاريس واستقرَّ بها الحال مجبورةً خلف المدينة في رواكيبَ صغيرةٍ...
جاء العنوان كمدخل مهم يهييء القاريء قبل الدخول في عوالم المجموعة بطريقة ذكية جدا ومشوقة معتمداً أسلوب الرمزية فالحزن معروف لدينا ولكن منحه اجنحة وتبعاً لها تأتي إمكانية التحليق شكلت عنصر جذب تغلب على سمات الحزن المرتبطة لدى الجميع بالاحباط والانكسار فأصبح من المثير أن يطلع القاريء على هذا...
أطفال حلوين أبرياء تكسو وجوههم السعادة واللطافة، في العقد الأول من العمر البهيج، ربما تجد في أوسطهم الأقل عمرًا قليلًا أو من يزيد قليلًا، كلما وجدوا متنفَّسًا من الوقت يضيق بهم ميدان الحارة الواسع باللعب واللهو والجري، فيحتويهم المكان بكلِّ سرور، يتنافسون ويمرحون، تُسمَع لهم أصوات الضجيج،...
عانت مدرستنا الابتدائية في ضواحي المدينة من إهمالٍ مريب، نقصٍ من المعلمين ومن مقاعدِ الجلوس، تصدَّعت الجدران وآل سورها إلى السقوط، لم تُوفَّر أدنى بيئة مدرسية؛ لا تُعرف بأنَّها مدرسة إلَّا من لافتةٍ على بابها. اقتادونا إليها حتى لا تُلاحِقنا اللعنات خارجها، كان أبناء الأثرياء يسخرون من تواضعها...
كانت مغامرةً مجهولة، قد نجوتُ منها بعد أن كِدتُ أن أدفع حياتي ثمنًا. بعد معاناةٍ طويلةٍ وشاقة مرَرْتُ خلالها بِعدَّة بلدان وعبرتُ المحيط بسفينة الموت، أخيرًا حطَّت قدماي على هذه البقعة الجغرافية من العالم، مرَّت السنوات بِحُلوِها ومُرِّها، تعلَّمتُ لغتهم لكن لستُ أضاهي أهلها في نطقها، لم أستطع...
إثر وخزةٍ غير مُتقَنةٍ لحقنة تطعيم السحائي على مؤخرتي، أصبحتُ أعرجًا منذ طفولتي الباكرة، هذه العاهة المستديمة حرمتني أن أحقّق حلمي بالالتحاق جنديًا بالجيش أو بالشرطة مثل بقية أندادي، لم يكن لدي كثير من الخيارات العملية المتاحة بسبب تواضع مستواي التعليمي، استوعبني المستشفى الحكومي عامل نظافة في...
بلغ من العمر عتيَّا، لقِيَ معظم جيله حتفه وقليل منهم بعدد أصابع اليد الواحدة ما زالون على قيد الحياة، عاصر عدة أجيالٍ بمفاهيم مختلفة، لكنه ثابت كالصخرة الصماء لا يتغيَّر فيه سوى ميقات التواريخ والأعوام. العم (حمدان) أمِّيّ لا يجيد القراءة والكتابة، لكن له ذكاء فطري، حافظ لسور القرآن الكريم...
شاب أبنوسي في العقد الثالث من عمره، أعزبٌ طويل القامة صاحب وجهٍ بشوش وقلبٍ نقي مع ابتسامةٍ ساحرةٍ تبين منها أسنانه اللامعة، أتى من حيث أتى، مجهول الهوية والمصدر، وحيدٌ بلا سند، امتهن المهن الهامشية في المدينة، من خفير مبانٍ تحت التشيد، ونظافة الجناين... إلخ، أجاد حفظ الأمانة والنزاهة والصدق...
الخواجة سايمون صاحب العينين الخضراوين آت من بلاده مترأسآ العمل التطوعي و الإنساني، قدم خدمة جليلة للمحتاجين و المنكوبين بإخلاص دون تحيز بذل أقصى طاقة إيجابية ممكنة تجاه انسان هذا البلد، لازمه والدي كظله مترجمآ في حياته العملية صارت فاتحة العمل عربونآ للصداقة. الخواجة احب البلد و أهل البلد في...
كم كنت بهيجآ و سعيدآ بعد مشوار طويل من الكد و الجد، حققت حلم أبي الذي علق آماله قلادة في رقبتي، الابتسامه تضئ وجهه المنكمش بفعل جبروت الحياة لقد تعلمت منه التحدي و المثابرة و الحب، زرعني أبي بذزة في الواقع الصلب و سقتها أمي بحنانها و دموعها بعد تعب السنين هما الان يجنيان الثمار، اهديهما اليوم...
الإهداء: إلى المغتربين الذين يدعموننا ماديآ و يسرقوننا عاطفياً. فقد عقله بسبب عشقه الخرافي لانسة تخلت عنه في منتصف الأحلام كان وفيآ لها خذلته فامتطي صهوة الجنون يجوب الشوارع و الأسواق و محطات المسافرين وجه مألوف لدى الجميع يجيد الرسم على الجدران و الأوراق ليعبر عن حزنه المكبوت بلوحات زاهية...
بعد جريمة بشعة تناولتها أجهزة الإعلام في مساحة واسعة كحديث الساعة، ارتكبتها أحلام في أوج غضبها الأعمى، المراهقة تصرخ بمرارة الانتقام في وجه المحقق إنها ليست نادمة أو مذنبة على فعلتها القاسية، تقول لو يرجع بها الوقت إلى الوراء لن تتردد على إتخاذ قرارها مرة أخرى حتى لو فتحت لها كل أبواب الجحيم...
أسراب الطيور التي هاجرت القرية بعد الجفاف عادت إلى اعشاشها في زمن الخريف، الشمس الساطعة تغازل في الحقول، السماء الزرقاء و الغيوم المتفرقة نزلت منها المطر و ارتوت الأرض بعد التعب، امتدت في ربوعها الحشائش الخضراء كستها جمال تسر الناظرين، بين الجداول و السهول هبت النسائم و الدعاش تنفست الجناين و...
بعد شد وجذب من جانب أهلي و تعنت من جانب أهلها تم زواجنا المبارك كما سطرت يد القدر، بعض أقاربي لم يعجبهم قراري رفضوا الإستجابة لدعوتي يوم زفافي، الذين أتوا مجاملة تاكلت دواخلهم بنيران الغضب و التذمر، حاولت أن أنال رضا أمي و أبي لكنهما وافقا على مضض دون أن تغمرهما أيات السعادة، لو لم أكن ابن بارآ...
الركود مس عصب الحياة فاصاب جسد المدينة بالحمى، الفئة الأكثر تأثيراً الحرفيين و العمال و المزارعين و أصحاب المهن الهامشية، قالن بائعات الهوى في همس الليالي حتى بضاعتهن أصابها الكساد، الأماني المؤرقة التهمها جشع الغول فاكتظت شوارع المدينة بالبطالة و التشرد في فراغ الضياع. الرضى معلم البناء الماهر...

هذا الملف

نصوص
27
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى