نصوص جديدة

هناك إجماع على الأهمية البالغة لتفسير الصحابة -رضي الله عنهم-؛ نظرًا لأنهم صحبة الرسول - صلى الله عليه وسلم- وأكثر من التصقوا به، وتعلموا على يديه، ونهموا منه. فصلتهم به معقودة، وهم أولى من غيرهم بالفهم -إن لم يكن لما تقدم-؛ فلأنهم أهل التقوى والصلاح والأقرب، ثم أنهم عاصروا نزول القرآن، وشهدوا...
من أنا؟ عُذِّبتُ في سؤلي إلى درب الأنا هوّدَت عن عتمتي الفكرة دون المغتنى' لغياب الجُبِّ خانتني مواعيد السنا وأصمَّ الكيدُ عن صوتي دلاءات العنا في رؤى الوهم بأوديةٍ لخطوٍ مُثخنا فَلسَفَتنِي قسوةُ البيد لأسمال المُنى' وطني العزلةُ لم أغنم عداها وطنا بخيالٍ شاخ للمنفى هوًى مُرتَهنا كنبيٍّ رغم...
**** قد أتى عصر جديد ** غامــرا دنــيا العلـومْ باعثا جيل الطمـوح ** ناشـــرا كــلّ العـلومْ ساحرا كلّ الشعوب ** كاشـــفا كــلّ الهمومْ فاسـتوى زرّ خـدوم ** ذرّة حـــرب النّجــومْ --- يرصد الكون البعيد ** يرسـم الصبح السعيـدْ يحمل سرّ الحيــــاة **...
- "يا أستاذ من فضلك.. هل بإمكانك أن تدلنى على طريق الجبل ؟". همهم الرجل الذى سألته ومضى دون أن يعرنى إلتفاته ورباطة عنقه يتلاعب بها الهواء ..تارة إلى اليمين .. وتارة إلى الشمال .. - " ياأخت .. لو سمحتى .." خدجتنى السيدة بنظرة اضطرتنى لأن أبلع باقى كلامى .. وأسرعت الخطى..يالها من خطى رشيقة! مابال...
كثيرا ما يخطئ الكتاب في نصوصهم التي يكتبونها ويستخدمون كلمات في غير مكانها الصحيح، بعضهم لجهل في أصول اللغة ومعاني الكلمات، وآخرون يستسهلون المعاني الدارجة في العامية ليحلوها محل الفصحى الصحيحة. في هذا المقال سننشر بعض الأخطاء الشائعة في كتابات الصحفيين وكثير من الكتاب غير المتخصصين. وسوف نزيد...
ج3 31- غسان كنفاني: القراءة وإساءة القراءة والذاكرة الخداعة أفدت، وأنا أكتب عن أدب غسان كنفاني، من الدراسات السابقة التي أنجزت عنه. أقرأ الأعمال أولاً - أي المتن، ثم أقرأ الهامش - أي الدراسات، ولم أكن لأسلم باستنتاجات الدارسين، إذ كنت أتأكد من المتن. هكذا فعلت عندما كتبت عن البنية السردية في...
فيزيائياً، المِغناطيس له قُطبان deux pôles. قّطبٌ شمالي وقُطبٌ جنوبي. ومن أهمِّ خصائصه ses propriétés أنه يُحدث حولَه حقلا مغناطيسياً un champ magnétique. وإذا التقى، في نطاق هذا الحقل، قطبٌ شمالي بقطبٍ جنوبي، يحدث بينهما تجاذبٌ، بمعنى أن القُطبين يتجاذبان. وإذا التقى قطبٌ شمالي بقُطبٍ آخر...
صدر حديثًا عن دار ريادة للنشر والتوزيع، بمدينة جدة، الإصدار الـ 15 للأديب الأستاذ عبدالعزيز آل زايد، كتاب "حول العالم في كتاب". يدشن الأديب آل زايد في إصداره الـ 15 فكرة (السفر عبر قرطاس)، فيقول في طيات صفحاته: "كم من مسافر ليس له من سفره إلا النصب والتعب؟، وقد يعود من سفره كما ذهب". يُعَرّج...
إذا أمكنهم إقناع الريح أن تتهذّب تجمع شعرها المبعثَر في ضفيرة تجلس مثل السيدات اللائي يراعين البروتوكول يُتقِنَ العزف على البيانو ، يحفظن شِعر بودلير ، يتحدثن الفرنسية ببراعة إذا أمكنهم إقناع الريح أن تطلي أظافرها بالمانكير ، تتعطّر تضع ساقاً فوق ساق، تَحتسي القهوة بأناقة بألّا تشاكِس السُحب...
انطوى كما الأيام الجميلة، سرقها لصوص الزمن في بلاد تصلب أولياء الله فوق جذوع الشجر، تحتفي بالعابرين فوق الفرش الحمراء، ماكينات صوت فارغة. تقلب في فراشه، لم يحظ بساعة نوم هانئة منذ ذلك اليوم الذي احترق فيه أمله، ظلت تلك الذكرى تنهش قلبه وتنزف كلما حاول نسيانها، ارتحل بعيدا؛ فالمنافي أوطان...
إنها لمعركة مزمنة حقاً هذه المعركة بين الجديد والقديم. فهي معركة حامية لا تنطفئ لها نار ولا يخبو منها أوار. فالشباب والمشيب يتطاحنان. المتربع في القمة يصارع الواقف في ساحل الحياة، الضاحك للمستقبل، المتقلب في أحضان الربيع، الناعم باخضرار العيش، يقاتل من يحاذر الوقوع في اللجة. الهاتف بملء فيه...
(نجم في سماء الهايكو ) تنقلنا رياح الهوس بين صفحات النجوم والإبداع لنرقب متراصين كأسراب عطشى لجمال الروح والقلب والإمتاع بدهشة نستظل بأغصانهم من وهج قيظ البوادي المترامية وكثبان الصحراء الكبرى نمارس السمرة الإفريقية بعشق يقودنا إلى قامة بديعة من قاماتنا الشاهقة كواحة تعج بطيب اللحن والإنسيابية...
عرض/محمد عباس محمد عرابي تحدث الشاعر محمد خضر عرابي (عضو اتحاد الكتاب) في شعره عن العديد من المناسبات الدينية كمولد النبي (صلى الله عليه وسلم) والإسراء والمعراج ويوم عرفات والحج ورمضان وليلة القدر، وها هو هنا ينتهز فرصة حلول العام الهجري الجديد (كل عام أنتم بخير) ليقارن بين أوضاعنا في عصر ما...
1 - آلة توليد الرياح - تتعالى الأصوات خلف ستائر المسرح *** 2 - يسير وحيدا دون ظل تحت شمس الظهيرة *** 3 - جني أوراق الشاي و الشالات مربوطة على الرؤوس *** 4 - نسر يرمي العملة المعدنية نحو الأسفل *** 5 - تضميد جرح السكين منشفة المطبخ حمراء بلون الشمس عند المغيب *** 6 - طائر طنان بإزاء الشمس ومضة...
وطنٌ من الأضْواء والصّلواتِ هذي الجزائرُ أقدسُ الآياتِ أرضٌ مطهّرةٌ تبوح بســرّها للعارفين بأوجه البركــاتِ وهي انتصارُ الحق، قِبلةُ صوته في عالمٍ يكتظّ بالأصواتِ وطنٌ عجيب، كيف يكتم حزنه ويرقع الآهات بالبسماتِ! ودم الشهيد حكاية الفجر الذي ألقى بعصر الظلم للظلماتِ والليل يعرف جيّدا قمرًا أتى...
أعلى