يا أخي
هناك فوق السحاب
القوانين مختلفة
يكفيك ان تكون
من طينة اللاشيء
لتصبح شيئا .....
الكل أشار بأصبعه
هناك سجناء
وراء القضبان
ونسوا انهم
هم السجناء
ماداموا لم يجرؤوا
على التغريد خارج السرب
يا اخي
اركب ثخوم الغيب
وابحث بين شظايا العدم
فانت لست بشرا الا في
سراويل الاخرين
فان خرجت
من تحت...
بريقُ عينيها يجرح الماء…
دمعةُ أمِّي مُحيط على كرويةِ الأرض…
ضبابٌ رمادي يملأ شعرَها وكفيّها فضاء…
الكون الذهبي غافٍ في حنجرتها…
كواكبٌ صفراء مُلتهبة فوق جسمها…
سنجابٌ صغير من البردِ يقضم شفتيها…
والسنابل على أصابعها تتكسَّر قبل كل تنهيدة …
والبيلسان فوق ساقيّها يكبر منذ آلاف الآلام…
فعجباً يا...
توغل القصيدة في دمي..!
هل ترين ماأرى..؟
أم أنه الغبار يسحل جثة المحار..؟
إلى منازل الصدى..؟
يجيء طائر المطر..
مضرجا بالخفق والصراخ ..؟
لعنة اللغات في كثافة الدّوار..
يوهن نبرتي ملح هذه البحار..
يوجعني النهار..
صرخة المرايا..
خفقة النورس في معابر الأفول..
لا ضجيج في مراكب العبور..
دارت الأيام...
إبان القرن الثاني للهجرة في العصر العباسي، انبلج أجود شعراء تلك الحقبة، أعدد منهم على سبيل المثال لا الحصر،بشار بن برد و أبو النواس وأبو العتاهية ومسلم بن الوليد الملقب ب ( صريع الغواني) وسلم الخاسر تلميذ بشار بن برد؛ والخاسر هو لَقب لُقِب به أضحى كنيته، وبما أن سَلم الخاسر هو أقلّهم حظا في...
قاربت الساعة على الثانية عشرة صباحا.
وخزتني معدتي
لم أتناول أي شيء قط.
دقيقة واحدة
ويدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ..
سأطلق روحي للريح.
أقبّل ابنتي وافرا
وأستنشق أكسجين الأحلام العالق بثيابها.
سأنظف حديقة المنزل
من الشظايا والرصاص..
وذاكرتي من صرخات الضحايا..
وأمسح عن أوراق الشجر وسوقه
ظلال...
للجاحظ "رسالة في مدح الكتب والحثّ على حفظها"¹، أسرف فيها في ذكر محاسن الكتاب وترداد مزاياه مستعيرا له صفات جميلة، وتشبيهات بارعة، واستعارات ملفتة. لكن ثمّة صفة تبدو من المستحسن لفت النّظر إليها وهي أنّ الكتاب أيضا منقذ من النّسيان ومن الموت، لا ينقذ فحسب كاتبه من هذا المصير المفجع، وإنّما يمتدّ...
بقلم : سري القدوة
السبت 19 تشرين الأول / أكتوبر 2024.
ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من حصار شامل لشمال قطاع غزة، وعزله عن باقي الأراضي الفلسطينية في القطاع والقيام بعمليات عسكرية بلا هوادة لإجبار مئات الآلاف على إخلاء منازلهم لترحيلهم عن أرضهم، وحرق النازحين في خيامهم، وتدمير ما تبقى...
هذه جملة من الألفاظ ظن بها الترادف وهي بريئة منه، جمعتها من كتب الفروق، وكتب فقه اللغة وبالله التوفيق ومنه العون ..
لا ترادف في القرآن الكريم
مما ينبغي على المسلم معرفته أنه ليس في كلام اللهِ تعالى تَرَادُفٌ، على الصحيح من أقوال العلماءِ، ولا تغني كلمةٌ عن كلمةٍ فيه، فلو جَمَعْتَ كلَ...
من الملاحظ أن الروائيين في الغرب اهتموا اهتمامًا كبيرًا بالرواية البوليسية منذ نشأتها على يد الأديب الأمريكي إدجار آلن بو، الذي وضع الأساس لهذا الشكل الروائي في روايته القصيرة "جرائم شارع مورج" عام 1841. فهي تعد النموذج الروائي الذي تمثلت فيه العناصر البوليسية من جريمة، ومجرم، ومحقق أو مخبر.
من...
تمهيد
في الفلسفة، تقوم الواقعية على الاقتناع بأن الواقع موجود خارج الفكر ومستقل عنه. ولذلك فإن المصطلح يتعارض مع المذهب المعاكس: المثالية. ومع ذلك، فإن التمييز بين هذين الاتجاهين دقيق. يؤكد أفلاطون أن الأفكار المعقولة التي نسخها العالم المحسوس هي أفكار حقيقية، في حين أن أرسطو، الواقعي، يجعل...
في الذرات وخلاياها،
تتراقص الأفكار،
وفي تموجات الحياة ورعونتها،
أصقل الأيام،
كأنها ضوء في عتمة العروق،
وفي شرايين الزمن،
تتداخل الأحلام.
---
إنها مراودات،
تتشابك في حنايا الروح،
قرع طبل القلب،
المعتكر بنبضات الحب،
وآهات الشوق،
تحت سماءٍ ملأى بالنجوم،
تتراقص الأماني.
في كل خفقة،...
***
" الشوك والقرنقل" هو عنوان رواية للشهيد الفلسطيني الكبير" يحي الs نوار" أحاول الدخول إلى تفاصيل أعماقها من خلال هذا العنوان الرمزي الذي قد يصعب على الكثير من القرّاء والوصول إلى المعني الكامل والدقيق لسرّ تلك التسمية التي تعمّدها الكاتب كي تجد طريقا الى القارئ في العالم ولاتعترضها عمليّة...
كادَ النَّهارُ أن ينتصِفَ، والبلدةُ العتيقةُ يفوحُ ثراها بعبقِ التاريخ، ما هي بقريةٍ وما هي بمدينةٍ، حانوتٌ قديمٌ أظنُّ أنَّهُ ليس له باب، جاءت سيِّدةٌ من بعيدٍ تقصدُه، بيضاءُ شرقيَّةٌ في عباءتِها وحجابِها الذي ما استطاعَ أن يواري بديعَ حسنِها.
على كتفيْها شالٌ، تحملُ فوق أحدهما خرجًا تئنُّ...
يا يحيى أخذت قلوبنا بقوة
نعم أنا امرؤ لم يجعل الله لي قلبين في جوفي
لكنك وقد أخذت القلب
بذرت قلوبًا لا تحصى لمحبتك في صدري
وأنا أحفظ صورتك هذه في ألبومي
تمنّع الفيس العذول من التطبيق
فالتقطتها بقيصرية وشذبتها بالتعديل
ولم ألجأ لمسوّدة المفكرة للكتابة عنها
أيها الكفاية من الاقتداء
أيها الفينيق...
الرصيد في بنك الشوق تم سحقه كذبابة،
لاتفرز عسلا بل حامضا مبيدا للشعور،
تتسلق مصعده بنهدين مرتجفين،
النسيج بساط لانهائي للعزلة،
يفرش سجن الكلمات بالألغام،
ويطلق سراح الطلقات المحررة
من رصاص الأسئلة العجاف،
كترددات تصدر من ذبذبات موج امرأة
تنذر بالإنهيار عند انطلاق أول سيلفي
في محطات التجميل...