الرصيد في بنك الشوق تم سحقه كذبابة،
لاتفرز عسلا بل حامضا مبيدا للشعور،
تتسلق مصعده بنهدين مرتجفين،
النسيج بساط لانهائي للعزلة،
يفرش سجن الكلمات بالألغام،
ويطلق سراح الطلقات المحررة
من رصاص الأسئلة العجاف،
كترددات تصدر من ذبذبات موج امرأة
تنذر بالإنهيار عند انطلاق أول سيلفي
في محطات التجميل...
هُناك قطيع من الألغاز
في الخارج
ليس خارجا جداً
الخارج المجازي
الخارج الذي أحياناً يبدو بعيداً جداً
بالنسبة لرجل وقع في الحبِ لتوه
يبدو الخارج
في المريخ
وربما خارجه
وبالنسبة لامرأة تعرضت لخيانة
يبدو وكأنه يشاركها الغرفة خارج جسدها ، قرب ملاءتها تماماً
بالنسبة لشاعر وحيد
يبدو على النافذة
ولكن...
خلفه حنين و أنين
باب صامت كئيب .
خلفه الحكايات الدامية .
خلفه دموع حارة .
خلفه دم محروق .
و تعب قاتل .
خلفه آھات بعدد النجوم .
خلفه حنين و أنين .
خلفه انتظارات و ھزائم .
و خلف نفس الباب ,
أصوات مبحوحة .
أمطار القلب الحزين .
و كلام يطول ,
لن يباح به أبدا ,
إلى أن يرحل مع...
يتصل السهو بعلاقة السارد بفعل سرده، وبقوّة ذاكرته، وبوعده بحكي حكاية أو حدث يُؤجِّلهما، أو يعطي معلومات غير متطابقة مع ما سبق سرده. والسهو السرديّ غفلة عن شيء معلوم لدى السارد، لا عدم قدرته على تذكّره.
ولا تخلو الليالي من أن يعرض السهو للسارد، خاصّة في صدد حكاية «أمامة وعاتكة» التي ذُكرت نصّا في...
أنت تذكرين ذلك الرجل الاسكافي الأسمر
الذي اسمه النوري
كان في العطفة التي تؤدي إلى الجامع
وقريبا جدا من بيتكم
حتما ترين أصابعه الغليظة
وهو يمسك بالمسامير الدقيقة
ويدقها في نعل الفقراء
نحن جميعا فقراء
ولكن احذيتنا لا تتمزق بنفس الطريقة
الرجال الاتقياء
يمشون على الارض هونا
والنساء
لا يغادرن الا الى...
عبّرت الفتاة الجميلة نسرين عن خوفها وهي جالسة على ضفة نهر دجلة مع هليل، في شارع " أبي نؤاس "، وسبب خوفها يعود الى مصابيح الجهة المقابلة لجلستهما الشاعرية، اضاءة تنبعث من القصر الجمهوري، تخشى عليه وعلى نفسها من العقارب البشرية، لا يهتم هليل الذي شرب ثلاث عبوات بيرة، الى مشاعر القلق والخوف لدى...
برويّةٍ وجفى؛ سأتوخَّى دائمًا للنص تلقّيكِ أولًا
لما يحُطّه على سراط ظلٍّ آمنٍ
من وحشة اليُتم
دون عُقدةٍ على شُرفات الصحو
لأخيلة آخر رمقٍ في المعنى
مثلما تُعنَى الأركولوجيا بالأبقى
من تناسُل سؤال النبض
في نثر المستوحى
بلا شططٍ نحو خيميائيةٍ ما للفطرة
لن أُحاسبكِ على مرور الكرام على نقشه
ولا...
1- يحيى السنوار "الشوك والقرنفل " ١:
" عندما قمنا لصلاة الفجر همس في أذني وهو يحاول الابتسام قائلا :
- هل يجوز لمثلنا ونحن نعيش هذه الحياة ونرى ما نرى أن نحب ونعشق يا أحمد ؟
حينها قررت أن أنهي قصة غرامي - إذا جاز لنا أن نسميها قصة غرام - وأدركت معنى أن قصتنا قصة فلسطينية مريرة لا مكان فيها...
جمع “الكسكس” شتات المغاربيين الذين فرقتهم السياسة، خاصة في موضوع الصحراء المغربية التي تنام وتستفيق الجزائر صباح مساء على معاكسة المغرب حولها، وأهدرت ملايير الدولارات من رزق شعبها عليها، لكن الدول المغاربية الأربع تفلح بعدما قدمت ملفا مشتركا لدى منظمة اليونسكو مستهل عام 2019، في تسجيل طبق...
في أحدِ صباحات أبريل الجميلة، التقيتُ الفتاةَ المثالية المائة بالمائة عابرةً زقاقَ حي هاراجوكو، هي لم تكن -بصراحة- على قدرٍ كبيرٍ من الجمال، ولا تجلب الانتباه بشكل خاص، لم تكن ترتدي أحدثَ الأزياء، شعرٌها المسترسل على رقبتها لا يزال مجعدًا من آثار النوم، لم تكن في سنوات شبابها الأولى، لا بد أنها...
إن تتبع مكون الزمن في رواية سقوط المرايا يبين أن المؤشرات الدالة عليه كانت موضوع تبئير عميق من طرف الأستاذة مريم بن بختة التي توظف الزمن كفاعل في النص لا يكتفي بكونه عنصرا من عناصر السرد بل يتعداه إلى كونه يؤثر في مجريات الأحداث وتناميها ويخلق ذلك التباعد المنشود على خط الزمان عن طريق تقطيع...
تقديم :
الاشتغال على الرواية كجنس أدبي ،يبقى من الناحية النقدية أمرا ليس باليسير ، يظل محفوفا بمجوعة من الاكراهات لعل أهمها ،أنه جنس يقوم على التجريب .ولعل هذا الاخير ما يجعل "عملية النقد كمن يسير على الزجاج " كما عبر على ذلك استاذنا الناقد محمد يوب ذات تدوينة..وهذا التجريب هو ما يضمن لهذا...
2-
والشاعر في وصف هذه الأودية يذهب مع الشعر المذاهبَ البعيدة، فيملؤها جميعاً بالأهوال والدموع. ولست أدري أكان الهدهد حازماً حين وصف الأودية هذا الوصف المروع. وهذا أجمال وصفها:
1 - في وادي الطلب، يعترض السالك عقاب كثيرة: ويلقى من النص والتعب ما يضنيه، ولابد له أن يفرغ من كل ما يربطه بهذا...
فما هي هذه التَّصرُّفات التي لا يُحبُّها الله؟ التَّصرُّفات التي لا يحبُّها الله، سبحانه وتعالى، مذكورة في القرآن الكريم. ومن بين هذه التَّصرُّفات التي لا يحبها اللهُ، سبحانه وتعالى، أذكر على سبيل المثال الاعتداءَ على الغير والفسادَ والكُفرَ والظلمَ والجهرَ بالسوء والاستكبارَ والإسرافَ…
وقبل...
إنَّ أحد أهم مشكلات المفكرين والكتاب العرب حتى في تعاملهم مع النصوص العربية التراثية هو محاولة إخضاعها للمناهج الغربية وفلسفتها بعبارات وألفاظ وتعبيرات مستورة من الثقافة الغربية، وإذا رجعت إلى أصل هذه النصوص ستجدها بسهولة بمكان عن تلك الشروح التي يضعها المفكرون الحداثيون العرب، والحقيقة إنَّ...