نصوص جديدة

يعتري هذه الكينونة عبث يمس فؤادها خللٌ لذا تزلزلت كل اللغات وأصيبت الكلمات بالهزال وبفقدان الذاكرة نكسة أصابت البنود كل البنود لا إنسان يستحق أن يكون إنسانا يُشبَّهّ لنا فقط لكن المشبه به ضبع والمشبه كلب يعتقد أنه بريء من كل أوجه الشبه لأن العصافير تصرخ تحت الأنقاض والفراشات تحترق الظلام يقص...
فهمت كل شيء متأخرة جدا، لكن لم يكن القدر ليتركني قبل أن ينهي معي دروسه العظيمة.. ها أنا ذي ممددة فوق السرير، وقد نخر المرض الخبيث كل جزء من أحشائي.. واستاصلوا أجزاء من امعائي ومعدتي، لطالما عانيت من تخزين مشاعر الغضب والحزن في تلك المناطق داخل بالذات ، كنت أظن أن الحزن شيء منفصل عن الجسد...
ظبية ثائرة كانت تمشي بالشارع سريعة الخطوات كعادتها بعدما خرجت من أحد المحلات التجارية الذي ابتاعت منه بعض الحلوى لصغيرتها ولها كذلك، لكنها هذه الأيام تشعر أن أشياء كثيرة فيها قد تغيرت؛ لقد أصبحت تحس بآلام داخلية لا تعرف مصدرها، صارت تبتعد عنها ابتسامتها شيئا فشيئا، وتحولت من نحلة نشيطة إلى تنين...
السرد حكايات، ولكن كيف تُروَى؟ ولماذا نروي هذه الحكاية ونترك الأخرى؟ عندما بدأت رحلتي مع القلم نهاية الثمانينات، كان الشِّعر هو عالمي الذي لا أتقنه، كنت أعلم بذلك، ولكن لا بديل لي عنه يومها، فتركت قلمي يتخبّط بين أمواج الشعر، علّه يومًا يجد فيه مرساه، حتى كان لقائي بالشاعر منذر عبد الحرّ الذي...
مزدحمة الشوارع بالخطوات المجنونة.. مبعثرة هنا وهناك.. الفضاء يضيق بالنظرات الملونة التي تتقاذفها العيون فوق الأرصفة وبين المحلات.. محيطة به كأذرع الأخطبوط، باحثاً عن مكان لا يراه فيه احد ليخرجها إلى حيز الوجود.. العيون ـ كما يظن ـ تترصده.. والآذان تتجسس عليه.. ما تحدث اثنان أو أشار أحدهم الاّ شك...
وجلستَ بعد الصمت ترفل في جلاله فهل رضِيتَ صفيره حرفاً يقومُ وهل قيامةُ منزلٍ تُبقى عليك مرابطاً روضتَ موتك فهو لا يأتيك إلا حين تطلبه ، ويجلس تحت منضدةٍ كهرٍ صاغراً يلهو على أرض الجزيرة أنت تعلم أنها ليست مقرك ، وانحسار الماء يفتح كل أودية العطش ، والماء موتٌ بين كفك بالرضا روضته ، أشعلتَ هذا...
الاحتلال يسعى لنشر الفوضى بما يخدم أهداف الحرب المحامي علي ابوحبله ما يحدث في شمال قطاع غزه وتحديدا في مخيم جباليا ضمن مخطط إسرائيلي يستهدف كل محاوله لاستعادة الحياة الطبيعية أو الروتين للتكيف مع مستجدات الحرب وأن قوات الاحتلال تسعى لتدوير الفوضى وتدمير كل المرافق والخدمات المدنية كاداه...
( 1 ) نوارس على الواجهة البحرية كل العيون متسمرة على السمك و رقائق البطاطا *** ( 2 ) فتح دفتر مذكرات هذا العام ... طائر أبو الحناء *** ( 3 ) التغريدة الأولى للطيور ... كل الألوان في الشمس المشرقة *** ( 4 ) جولة في المواقع التراثية – قراءة علامات الطريق بلهجة أمي *** ( 5 ) الغابة في شهر تشرين...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي كتاب حكايات كفاح شخصيات أسست شركات عالمية من الصفر ونجحت رغم كل الظروف يرويها ‎ كفاح فياض‎ والكتاب تم نشره عام 2011 وهو صادر عن دار ‎قرطبة للنشر ويقع في 388 صفحة م القطع المتوسط وكاتبه ❰لهمجموعةمنالإنجازاتوالمؤلفاتأبرزها❞حكاياتكفاحوقصصنجاح❝❱مستشار إدارة وأعمال ،...
عندما عَادَ من مِيلانو كانت ذَاكرتُه لا تزال تَختزن تلك المشاهد التي عَبَرتْ إلى وجدانه مباشرة وأرضتْ ذائقته الفَنِّية ونزعتْ بها نحو رِحاب الجمال وسحر الإبداع الانساني في أروع تجلياته، وحَقَّقتْ له درجة قُصوى من الاسْتِمتاع بِجَماليات يَعزُّ وُجُودَ مَثيلٍ لها في هذا الزَّمن الذي تلوّثَ...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي كتاب التعليم الإبداع واستخدام المعرفة مؤلفه وقدم له ريتشاردج. شافيلسون،ترجمة محمد بن عطية الحارثي صادر عن دار جامعة الملك سعود للنشر ،1441هـ وهو يتضمن على خرائط المفاهيم كأدوات ميسرة في المدارس والشركات وهو كتاب كما تم التعريف به على غلافه :"عدّ هذا الكتاب...
طالما كانت الساحة الأدبية مليئة بالتجاذبات بين النقاد والكتّاب، حيث يطرح النقاد رؤى وتقييمات تهدف إلى إلقاء الضوء على الإبداعات الأدبية وتحليل مضامينها. في هذا السياق، كنت وما زلت أؤمن أنّ النقد يميل أغلبه إلى الذاتية بعيدًا عن التحليل المنهجي المحايد. ومع قراءتي المتواضعة لما يعج به المشهد...
بقلم : سري القدوة الأحد 27 تشرين الأول / أكتوبر 2024. تتواصل وتستمر أكبر كارثة يمر بها الشعب الفلسطيني بعد نكبة عام 1948، وهي الحرب الإسرائيلية التي ترتكب فيها جرائم الإبادة الجماعية، والتطهير العرقي في قطاع غزة، توطئة لإفراغه من سكانه، وخاصة الآن في شمال قطاع غزة حيث تلجأ قوات الاحتلال إلى...
عادة ما تكون المراحيض مناطق مكتظة بالبذاءة, مناطق غير مأهولة, نتقاسم أسرارها المحظورة جميعاً ولكن بصمت مطبق. أحياناً يتضاءل مقدار هذا الصمت في عالم السرد الأدبي ويتحول الى مجرد لمسات لغوية مبتسرة وخاطفة, اذ يختصر الروائي الياباني (هاروكي موراكامي) كل شيء في جملة واحدة خاطفة في روايته (كافكا على...
كلما سألت امى كيف جئت إلى الدنيا يا امى ؟ ، كانت تقول لى لقيناك على باب جامع ثم تضحك ، ومرة اخرى اشتريناك من سوق الجمعة اللى جنبنا ، ومرة ثالثة تقول جبناك من الملجاء ، ظللت الح عليها كل مرة ان تقص لى التفاصيل وأيهم هى الحقيقة ، كانت تضحك قائلة . ياواد احنا بنهزر .. لم أُكمل وقتها الستة سنوات...
أعلى