د. صلاح هداد

وحين ترتخي استار الليل تعلوك لوثة الحزن الكثيف والأسى القتال يثقل كاهليك فتدلف نحو كهفك أو قبرك تسكب العبرات تناجي اشباحا واشياء وأفكارا وأشخاصا قد تبين ولا تبين تسعل في ألم وفي حزن ممض ودخان لفافتك ثعبان ينفث سمه والمرايا خلف خيمتك تعكس رؤية الصور الضباب والتماعات الالق الموارب...
مدخل : وسد الآن رأسك فوق التراب المقدس واركع طويلا لدى حافة النهر ثمة من سكنت روحه شجر النخيل أو دخلت في الدجى الأبنوسي أو خبأت ذاتها في نقـوش التضاريس ثمة من لامست شفتاه القرابين قبلك مملكة الزرقة الوثنية قبلك عاصفة اللحظات البطيئة ..قبلك يا أيها الطيف منفلتا من عصور الرتابة والمسخ ماذا...
حينما تشف الروح تصعد في سموات العروج عجلى طريقا لانبثاق النور في بوح المديح ... عندما ينداح هذا القصيد من نفق النهايات المضيئة ... وتنزاح من عينيك عصائب العتمات والعمى الليلي ... فترى وارى اسراب الريم والرؤى المغموسة في دم النهارات العذاب لعلها الشمس يملا خدها ورد الحياء فتشيح بكلها تلقاء شرقكم...
مدخل/إضاءة: بطاقة تعريفية الشاعرة الرقيقة المفعمة بالحيوية والنبل والصفاء والنظم الشفيف ،المبدعة أريح محمد أحمد شاعرة سودانية تتدفق قصائدها بحورا من العذوبة والجمال والجرأة وحسن التقاط الصور البهية من الواقع بكل تجلياته.. و هي في ديوانها الذي يعد باكورة ثمارها والموسوم بـ (منازل الوجد) تنقلنا...
يا أيها المترف حد الحشر ،وحد النشر .. يا حلما يحاور حواف الحرف السيف مجاهرا و مصادما ومقاتلا حتى النخاع يا وهجا كماء البدر ... .كزبد الموج .. ..كوهج الدر يغازل وجه الورد... يدلق حزم الضوء في العتمات يا لغزا يتخلل جدائل أيامي سحرا وسرا وجهرا وشعرا يدغدني ..يسليني..يغرقني في يم الدهشة يا همسا يسري...
نبذة تعريفية للمؤلفة : الاسم: رانيا علي موسى مأمون مكان وتاريخ الميلاد (مواليد 1979) بمدينة ود مدني في شرق وسط السودان الوظيفة : هي صحفية وروائية وكاتبة سودانية . المؤهلات الأكاديمية : : تلقت تعليمها في جامعة الجزيرة .حصلت على دبلوم (وسيط) في علوم الحاسب الآلي من كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة...
وتهزني ايقاعات الطبول.... و حلاوة الانشاد على مدارج النور تتماوج النجمات رقصا غجريا وحضورا وانسجاما فأفنى ثملا بخمرك السحري واصطلامات العروج مالي والنخيلات العجاف تغزل سعفها للهوى وحبات القصيد تنسج من سهدها دررا تناغم وجعها القدسي تنتظر سردها الحلزوني بين تضاد الدلالات وانفعالات الطين حين توصد...
- قراءة في رواية (عطر البارود) للروائي والشاعر والاعلامي السوداني /الاريتري هاشم محمود حسـن . تقديم د/ صلاح الدين أبوبكر هـداد بطاقة تعريفية : الاسم: هاشم محمود حسن محمد (المسكون بحب الوطن أرضا وشعبا ) تاريخ الميلاد: عام1978م مكان الميلاد: قرية قلوج ـ بمنطقة القاش في غربي أرتريا الحالة...
غادرت المنزل في عجالة بحثا عن السلوى، وتغيير كيمياء المزاج ،والترويح عن نفسي التي كدرها ضنك العيش، وقسوة الحياة ،ومشاغلها المتتالية في حلزونية مملة مشيت في ذات الشارع المشبع برطوبة العبثية ،وبالدراما السوداء ،والمواقف المتناقضة، والوجوه التي تنزف نظرات متيبسة بلا معنى ،هو ذات الشارع الطويل...
مدخل : في صباح ذلك اليوم الوضئ يوم ان انتفض القوم كالنسور الفتية يقتحمون اسوار الظلم وحصون الباغي ...بعزمهم وباراداتهم البركانية تهاوت الخرطوم تحت سنابك خيلهم ورجلهم ..وتحررت من قبضة القهر ..الشعوب تصنع الثورات والمستحيل النص باسيافنا ... وبالمهج المضرجة بالدماء بالمهدي ....وبارادة الشعب الابي...
عسف العَسَس :مجموعة قصصية للكاتب السوداني الاديب الاعلامي ( الهادي علي راضي) قراءة للنصوص القصصية مقدمة : تقع المجموعة القصصية في (64) صفحة ،وتحتوي على ثمان قصص قصيرة وهي :أدخنة متصاعدة، عسف العسس ،مونولوج أنثى خائبة، مناضد ملونة ،تحور زوار الليل/تقرير حالة اختفاء ،لجن نشيد...
أيا ايها السمندل سلاما في الخالدين يا ايها الساكب مسك الروح في وهج الكلام ومطرزا من وجعك وسنار القضية انسجة الاياب ... يا سليل الغر البهاليل ....غربت شموع الشدو يوم ارتحالك وناحت بذات الايك ساجعة الحنين .... انكسفت شموس الحي واشتدت تباريحي وساحت مدامعي على وهاد الحزن للنهر ..للانسان .لشجر الماء...
بما كنت محقا أومخطئا حين اخترت عينيك طريقا وحريقا وحين امتطيت صهوة الحرف الجموح بقاء وصمودا اتلمس في سراديب الليل عن وجهك القمري المالح... علي احظى بمرآك الشفيف .... أعمى معصوب العينين وقد كنت بصيرا ... ما اقسى أن تشقى يا هذا ...!! تخوض في وحل القهر .. متأبطا عصار التسيار حلقيا على الطرقات و...
مدخل او تهيئة : بداية اعترف تماما أن العنوان قد اثارني لحد كبير واخذني بكلياتي لاعمال فضولي لكشف تجلياته وتفكيك مكنوناته وهذا بدوره دفعني للبحث عن تفسير أوقل تاويل المركب الإضافي ودلالاته على مستوى اللغة والعلاقة الافتراضية بين ما هو مدون على غلاف النص وبين الحكاية المدرجة داخله بالطبع هى علاقة...
ذات صباح طلت سوسنة من بين ركام الاشواك وصخب الحصباء اخترقت عصب النأي المحزون وغنت للقادم من جب الاشجان وشقت سقوف الدنيا سالت فرحا ترحابا وحنينا وتغنت بلغة لا تعرف حقدا ..........هشت للقادم وقالت في نغم يتقطر الحانا قدم بل .......دبايوا .....اكوبام البداية التاريخ يبدأ من هنا والشمس تشرق من هنا...

هذا الملف

نصوص
20
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى