نصوص جديدة

بالتأكيد ستطرق نافذتها يوما كأي شبح أتعبته الدروب الخاوية تُلقي نثار أيامك الباقية في حدقة عينيها وتقول: انظري هذا اليوم أنا باق ستفر هي بأعجوبة من مُشاكسة أحضانك وبعجزها عن التدلل الأخير ترتدي قميصها الشيفون الأحمر وتسحب التجاعيد بغيظ إلى حقيبة التبرج ستُغمض عينيها برقة وبانسيابية شديدة تجذب...
كنت أقدر أن نادر سيكون هناك, بين أفراد العائلة, يتقبل التعازي بوفاة أخيه الأكبر منه. كنت أعلم علم اليقين أنه سيأتي. لن تمنعه عن الحضور تهديدات سابقة, من شتى الجهات, ولن يمنعه (الحزام الأمني) الجديد, الملتف مثل حبل المشنقة حول عنق (الجنوب), والذي يشكل, بالنسبة إلى جورة السنديان, طوق الاختناق...
بريء من صحاري الصمت من عجز تغلغل في ملامحكم بريء من هزال الذل يرجف في مواقفكم بريء من تهافتكم .. بريء من تنافخكم تقزمكم .. بريء من تخاذلكم فحتى النمل ان حاولت تقتله يدافع عن ثقوب الأرض ماذا عن مدائنكم ؟ وماذا عن ظلال القدس ؟ ماذا عن مساجدكم كنائسكم ؟ حتى الحجارة تغضب .. ان طرقت اديمها صرخت...
لا يمكن وصف الحدث كجزء من ارتباطات شبكية، بقدر ما هو منفلت بذاته، إنه سابح في عراء شاسع، وهذا ما يجعل التقاطه للحَدَث أشبه بالمعجزة. من هنا يكون السحر هو أداة لالتقاط الحدث. ويكوم اللجوء للسحر هو رغبة في التقاط الحدث. فالحدث يجب أن يكون ممكناً ولكن ليس محققاً من ناحية، ولا مستحيلاً من ناحية...
” يجب على المرء أن يذهب إلى الجهة التي يطيب للعقل فيها أن يشعر بالخطر “ غاستون باشلار (إدغار موران: المنهج، معرفة المعرفة: انثروبولوجيا المعرفة، ص9). إن المجتمعات تختلف تبعاً للثقافة، فالثقافة هي التي تجعل الشعوب تتمايز فيما بينها وترى هذه النظريات أن الأفكار، والإيديولوجيا، والقيم من مسببات...
* قد ينصرف الذهن الىٰ أن مدلول العنوان يذهب إلى الكشف عن النصوص التي لايمكن تأويلها وتحديدا وفق ما وضعته المناهج السياقية ( الاجتماعي ، النفسي ، التأريخي) التي تتيح القراءة والتوصل إلى معنى النصوص في منطقة قصدية المؤلف ، إذ أن ٱليات التأويل قد اقترنت بنصوص مابعد الحداثة وفق ما أنتجته المناهج...
لم أدرس درسا نظاميا على يدي شيخنا الأجل المرحوم الدكتور عبد الفتاح جلال مؤسس وعميد معهد البحوث التربوية بجامعة القاهرة [ كلية الآن ] ولكنه كان عضوا في اللجنة الثلاثية التي قرأت نتاجي الذي تقدمت به للترقية أستاذا مساعدا سنة 1989 ، ثم تصادف أن قرأ لي مرة ثانية عند التقدم لدرجة أستاذ 1993 مع...
لَسْتُ يَقْظَانَ أحْمِلُ إسْمَ الحَيَاةَ وَتَجْهَلُ إسْمِي، أنَا لَسْتُ يَقْظَانَ أرْضَعُ مَا اجْتَرَّهُ الْعَنْزُ مِنْ عُشُبٍ فَطَعَامِي يَنْبُتُ حَيْثُ يُورِقُ غُصْنُ النُّجُومْ لَسْتُ يَقْظَانَ فِي عَيْنِ كُلِّ حَيٍّ يَرَانِي أمُوتُ وحِيداً، وَلَكِنَّنِي عِشْتُ فِي غَابَةٍ بَيْنَ...
بيْن مسلم ورمضان، لم يعُد ينْقصُ معرض الكِتاب إلا شعبان أو (شعبولا) قبل أنْ تثبت رؤية الهلال، وما عُدْنا نعْرف هل إقحام وزارة الثقافة لهذه الأضواء بين رفوف الكتُب، هو جَلْبٌ للأنظار أو صَرْفٌ للإنتباه عن سوق القراءة، فيَا لَكساد بضاعة النّاشرين وأسْفارها التي تُقدَّرُ برُزَم، ألمْ يقُولوا لكل...
انا ثوري أكثر من أي شخصِ اعرفه واكثر ممن لا اعرفه ايضاً ربما اكثر من لوركا هل وقف امام الموت ، محتمياً بقصيدة ؟ انا اقف امام الموت محتمياً بكفني انا ثوري اكثر من جيفارا ايضا هل وشى به راعي انا وشت بي مخاوفي الصغيرة ، ورغباتي المُنفلته من قبضة الاخرين انا لم اُحب الوطن كما يفعلون لأنني لم استطع...
التقت عيناه عينَي الرجل، فعرفه على الفور. مضى عشرون عاما، وذكره لم يزايل مُخيِّلته، والزمن كفيل حقَّا بمداواة الجِراح، لكنَّه لا يستطيع محو أثرِها في النفس. تسلَّم المبلغ منه، وقال: - كيف أنت يا أستاذ؟ رفع الرجل رأسه، مُستطلعاً: - تعرفني؟ - بلى، لقد كنت رئيسي في العمل، ألا تتذكّرُني؟ وبدا...
يبدو أن كنوز «ألف ليلة وليلة» لن تنفد، فلا تزال حكاياتها بأسمارها وخوارقها وعجائبها مطروحة على طاولة الأدب والفن. عن هذه الحكايات وكيف أصبحت مادة للدراما الإنسانية يدور كتاب «ألف ليلة وليلة في الدراما الإذاعية» للباحث د. طارق عبده دياب، الذي يرصد أبرز تجليات «الليالي» عند تحويلها إلى مسلسلات...
من وقت إلى آخر، يُفاجأ القارئ ببعض الكتب "النفيسة" و"النادرة"، ثمرة مخطوطات غير متداولة ومجهولة، مخبوءة في دهاليز المكتبات الكبرى في العواصم الثقافية، خصوصاً الغربية، وتنتمي إلى الأدب المكشوف أو الحكايات الشفوية التي لا تخبئ ولا تستر أو تحجب، وتقول الأشياء كما هي، بلا مواربة أو الاستناد إلى...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي جامعة وجالمفتوحة والتعليم في قبيلة بمدينة الطائف، تعد الطائف من أوائل المدن في الجزيرة العربية تُقام بها جامعة وج المفتوحة هو ما دار حوله الكتاب الذي أعده ووثق له المؤرخ الأستاذ عيسى بن علوي بن عبد الإله القصير([1])الصادر في الطائف عام 1439هـ، وجاء في 42 صفحة من...
( 1 ) النظر من خلال الشباك قرينان : الثلج و الصقيع تسمع الترانيم الصادرة من المذياع *** ( 2 ) شاهدت وميضا - ما برح نهر الدانوب يتدفق تحت الثلج *** ( 3 ) ينظر طائر النورس المتعب المحلق فوق المحيط : ها هو قاربي *** ( 4 ) قفص مفتوح - ينطلق الطائر نحو الحرية كذلك روحي *** ( 5 ) بعيد الزلزال التأمل...
أعلى