نصوص جديدة

هل كان بوسع شاعر فرنسا العظيم آرثر رامبو أن يغنى مع جان دارك أغنيات الوجع الشهي وهى تتلقى بسرور وغبطة حكم المحكمة الجائر وغير الحكيم؟! أم تراه يرافق المسيح فى حله وترحاله ومجادلاته مع الحواريين، ليعقد المفارقة العظيمة بين الخير والشر، والشقاء والحزن؟ أم تراه يتجرع السم راضياً مثل سقراط العظيم...
أليس من الغريب أن نحكي ما جرى لنا حينا ؟ نحن نفعل ذلك يوميا ، لكن لو فكرنا قليلا ، لأدركنا أننا الحاكي والمحكي عنه ،أي أننا الشاهد على ما جرى والمشهود عنه أي موضوع الحكاية . ولكي يتحقق ذلك لا بد من وجود فجوة صغيرة في النفس حتى تنشطر إلى نصفين فتكون هي من يشهد و يروي وفي الآن نفسه الفاعل والمروي...
** أيها الرب تفضل بالجلوس إنزع قبعتك الشبيهة بقبعة المهرج جزمتك الخلقة معطفك المليء بالغبار والعناكب لم يعد ثمة متسع من الجنون على الجسر أموات كثر يرشقون حياتي الضيقة بالحجارة صنعت لك كرسيا من جوهر النار والمطر لنشرب قليلا من نبيذ المتصوفة نتناول شطائر بيتزا طازجة جدا نحدق في ذوات الأشياء...
عبثا تبحث عن تاريخها في ظلام التاريخ ، لم تذكرها كتب ابن سيار الوراق و لا صيد الفوائد و لا عرفها البغدادي ولا زرياب و ابن المهدي و ابن العديم و لم تذكر في فضالة الخوان للتجيبي و لم تذكرها كل كتب الطبيخ العباسية و الأموية و الأندلسية لأنها ببساطة نشأت و خلقت هنا في المغرب ، و بالضبط ولدت بين...
الى عثمان بشرى او بمعنى أكثر صحة ، الى حُزن لا ندين له بمواساة لأنه حزن لا يكلف الفجر بالضوء والليل بالنساء والظهيرة بأن تحتشم ما استطاعت بل حزن يُعين العصافير، رجال اطفاء مهمتهم أن يطفأو الحرب او أقلها أن يغرقوا صوتها في الهديل الى الخلوي الصحراء التي عملت بالنجارة شيدت الكثير من المراكب...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي يُعد الأستاذ الدكتور / عبد الفتاح أحمد خليل جلالمن جيل الرواد العرب في التربية في القرن العشرين ، وهو (رحمه الله ) رائد تعليم الكبار في الوطن العربي ،فهو مؤسس معھد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاھرة(كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة) حليا ، وهو...
( فوق السهول , حيث ضحت الجيوش الفارسية في سبيل المجد , ترفرف نباتات بخور مريم كالاشباح التي تشهد على قصتهم – الشاعر الإنكليزي أرلو بيتس 1850 – 1918 ) ( 1 ) – لي شياو / الصين زهرة بخور مريم أتزوج من جديد *** ( 2 ) – تاتيانا ستيفانوفيتش / صربيا 8 آذار مجددا أضع السيكلامين و أرتدي تنورتي *** ( 3 )...
ما ان هدات الضجة التي اثارها مراهق مصري حين قتل طفلا وقطع احشاءه وصوره بتحريض من مراهق مصري يقيم في الكويت مقابل خمسة مليون جنيه وهو ما عرف بجريمة طفل شبرا , حتى اهتزت مصر بظهور سفاح التجمع الخامس . المجرم المتسلسل مصطلح اول من اطلقه روبى ريلر العميل في التحقيقات الفدرالية سنة 1974 وهو من ينفذ...
لما كنا تلاميذ في مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي، كان مدرِّسو التاريخ يُقدِّمون لنا الغزوات على أنها حروب يقوم بها المسلمون لنشر رسالة الإسلام في مختلف أرجاء شبه الجزيرة العربية وخارجَها. حينها، لم يخطر ببال أحدٍ منا نحن تلاميذ تلك الفترة التي تعود إلى الخمسينيات وبداية الستينيات، أن نبحث في...
تزود السيد ف. م بمائة ألف جنيه دولارات وأسترلينات وليرات إيطالية الخ، ومضى إلى معامل سكودا في تشكوسلوفاكيا فابتاع من أدوات التدمير والهلاك ما ثمنه 75 ألف جنيه، وأخذ فاتورة بمائة ألف! ثم شحن البضاعة في باخرة تمخر نهر الدانوب، وكان على الباخرة أن تقف في تريستا وأنتظر هناك ثلاثة أيام دون أن تصل...
  • مميز
ج2 21- تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : الصمود على بكسة حامض : " سحر خليفة وعزمي بشارة ويحيى السنوار" كتب إميل حبيبي " باق في حيفا " وبقي ، ونطق قبله توفيق زياد باسم الباقين من شعبه " هنا باقون " وصمدوا ، مع ما هم عليه في هذه المقتلة من صمت ، خلافا لما كانوا عليه في ال ٧٤ عاما السابقة ،...
وضعت " إسرائيل " نصب أعينها ومنذ زمن تصفية أعمال وكالة وغوث اللاجئين الفلسطينيين وقد تأسست بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 302 في 8 كانون الأول 1949 "لتنفيذ برامج إغاثة وتشغيل مباشرة" للاجئي فلسطين. وبدأت الوكالة عملياتها في الأول من أيار 1950. أن التحريض الإسرائيلي على أعمال...
بِخسرْ أربعْ خمسْ سنينْ لولا بَعرف انتِ مينْ عْيونك وحدن موكب حبْ وِ جْبينك فلّ ويسمين وْصلتِ بْمًوسِمْ كِلو بَرْد ومتخزّق قلبو هالجرْد صبّيتي قَطْره بالكاس جَنّيتْ..وْجَنّنْت الناس لو كانوا فاتو بقدّاس عِملو لاقلبك حرّاس وتوضّوا من نبع الحّب الساكن عَينيكِ الحلوين
*في موت الطرحوقي صاحب الطعام /عن ابن عدارى *كما وجدت زرابي من الجلد المزركش بالذهب والحرير تستعمل كسماطات تفرش لتناول الطعام/عن مارمول رفع الغموض عن أسرار ما كان يجري في الخفاء أو النظر من ثقب الباب . *عندما جعل الخليفة يعقوب المنصور نفسه مرئيًا / عن ابن صاحب الصلاة الذي يعتبر يعقوب المنصور...
هى الرواية السابعة للكاتب الروائى محمد إبراهيم طه وقد سبقتها ست روايات وخمس مجموعات قصصية ، ومن أبرز سمات الرواية استخدام التقنيات الحديثة بصورة مكثفة مثل التقديم والتأخير فى سرد الأحداث فالرواية لا تمضى فى خط تصاعدى من الماضى إلى الحاضر إلى المستقبل بل تكسر التراتب الزمانى والمكانى وذلك من خلال...
أعلى