نصوص جديدة

  • مميز
بقلم : سري القدوة الاثنين 8 أيلول/ سبتمبر 2024. ما من شك بان تصريحات القاتل بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي والتي أدلى بها مؤخرا تعد تصريحات وادعاءات مضللة استفزازية تهدف إلى عرقلة جهود الوساطة التي تقودها جمهورية مصر العربية لوقف إطلاق النار، ووقف العدوان الغاشم على قطاع غزة...
ما يمكن شراء المال لويس باغي كيليث https://www8.0zz0.com/2024/09/08/18/821527515.jpg (أسبانيا) الترجمة عن الإسبانية و التقديم عبد السلام مصباح بالمالِ يُمكِن شراء منزل ، ولكن ليس منزلًا. بالمالِ يُمكِنشراء ساعة ، ولكن ليس الوقت. بالمالِ يُمكِنشراء سرير ، ولكن ليس النوم. بالمالِ...
كطفل يعبث بالعُمر، غير مُدرك لخطورة الذاكرة، اُمسك بممحاة، اتنقل كالمومس الخبيرة بين اعين مُشتهية سِراً، قُدرتي الخارقة، في مواجهة العالم بسيقان ذهبية هاربة من ازقة الولادة، الى سخونة الليل بقلمِ مُتصدع كوجوه الغرقي اقتفي أثر ليلة طِفلة في زحمة ظهائر مُتعاركة اتنهد كالاسير، حين يلمح الضوء،...
لا وقت للحب في الزمن الصعب فلنرتدع جميعاً، نحن معشر العشّاق والعاشقين ولنستحِ من خفق القلوب، لأنّ إيقاع النبض صار للحرب والطبول هي نفسها، تلك التي يقرعونها في الأعراس، ها هم يقرعون بها للحرب! للنفير للتجييش، للتهليل والتهويل، والتهديد والوعيد بالتطبيل والتزمير لموسيقى الحرب والأبواق كلّها...
امرأة موشكة على الغروب قصة قصيرة : لم تكن الوحيدة فى هذا الكون غيرها الكثير، جوعى لكلام يدفئها فى صقيع وحدتها، ووحشة الخيبات التى تلاحقها، حتى لو كان كلاما كاذبا، مثل شجرة عارية فاجأها الخريف فى منتصف المسافة بين الحزن والغياب، وعلى نحو ما بدا العالم اكثر وحشة، بينما كانت الشمس تلملم اثوابها...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي 1- أكثرَ الشعراءُ المعاصرون في قصائدهم الحديث عن الشعر، فالشعر هو لسانهم المعبر عن أحاسيسهم، وما يشعرون به؛ فالشعر يحمل موسيقا هادئة حالمة تحلق بروح الأحباب ...كأجمل أغنية كتبت شعرًا وبيانًا لذلك كان هذا المقال: الشعر في قصائد ديوان رشق للشاعرة منى السعيدي فالشعر...
استقدم الشيخ أحمد جميع غلمانه،وسألهم عن موضوع هجرة أبنائه لكنّهم أنكروا علمهم للموضوع،ولمّا رأته الخادمة شامة محتارا مشوّشا تقدّمت منه وقالت بنبرة وجلة : ــــ سيّدي أحمد لدي ما أقوله حول هجرة الأولاد . انفرجت عيناه،وتجهّم وجهه وقال بصوت هو أقرب للصراخ والتأنيب : ــــ ويحك . ألك...
عرف التراث العربي الإسلامي في العصر الحديث قراءات متعددة، وكل قراءة تستند إلى مرجعية مختلفة فكرا وفلسفة ومنهجا؛ مما أنتج فهوما مختلفة اختلافا جذرياً، ومن بين القراءات الحديثة للتراث نذكر الآتي: 1- القراءة ذات المنطلقات المتطابقة مع المرجعية اليسارية القائمة على أسس المنظومة الفلسفية المادية...
إنّ فنَّ كتابة "القصة القصيرة" يعني -في أحد مداراته - كتابة الذات نفسَها، أي: تعيد الذات رسم حكايتها/ واقعها من خلال فن الكتابة القصصي، وهذا لا يعني انفصال الذات عن واقعها المجتمعي الذي تعيشه، ولنا أن نقول: عندما تعيد الذات تشكيل جُوَّانِيَّتِها – وهي متلبسة بواقعها – تنفصل عن الواقع إبداعًا،...
  • مميز
تابع الجزء 3 36- تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : فإن الخيام تستدعي الخيام "بيتنا في المخيم" تركت المخيم ، إلى بيتنا الجديد في حي المساكن الشعبية ، في العام ١٩٧٨ ، وتحديدا في اليوم الأخير من شباط ، إذ احتفل ، ولو وحيدا ، كل بداية آذار بالمناسبة بالجلوس على شرفة شقتي احتسي القهوة . صباح ٩ / ٥...
( 1 ) شواهد القبور القديمة – تسقط ظلال المساء فوق أسماء أصحابها *** ( 2 ) العودة للوطن – زرقة الرفراف تصقل الغسق *** ( 3 ) غراب مسن في أجنحة الليل *** ( 4 ) صيد السمك أثناء الليل نرمي شباك ضوء القمر من خلال النجوم *** ( 5 ) تفوح أيضا رائحة الدجنة حيث بتلال دوار الشمس *** ( 6 ) مذنب بالتهم...
في تتبع كتابات أبناء قطاع غزة ، عن حياتهم في ظل الحرب الدائرة حاليا ، يلفت النظر ما كتبوه عن الأحذية . لم ينزح أبناء القطاع ولم تدمر منازلهم ولم يقيموا في الخيام يعانون من القتل والخوف والجوع والعطش وقلة الدواء وحسب ، بل عانوا أيضا من نقص في الأحذية حتى أن قسما منهم مشى حافيا ، فانطبق عليه قول...
لم يكن كتاب ((ألف ليلة وليلة)) في يوم ما كتاب تسلية فحسب بل كان ولم يزل سفراً كبيراً وعظيماً زخراً بالكنوز الأدبية والفكرية والسياسية والاجتماعية التي لم تصور الإنسان العربي في زمن معين فحسب، بل إنه رسم النفسية العربية والشخصية العربية بكل خلجاتها النفسية وتطلعاتها الإنسانية بما احتواه هذا السفر...
بقلم : سري القدوة الأحد 7 أيلول/ سبتمبر 2024. ما من شك بان تصريحات سفاح غزة قاتل الأطفال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وترويجه الأكاذيب بشأن محور فيلادلفيا للتغطية على فشله في السيطرة على تهريب السلاح من إسرائيل إلى قطاع غزة، وتأتي كرسالة استباقية لواشنطن برفضه أي مقترحات لوقف...
قضينا حياتنا في صراع مرير مع صعوبات الحياة كنا نحاول شق طريقنا بجهدنا وعرق جبيننا وكان غيرنا يصل بأسرع من الصاروخ لكونه ابن البطة البيضاء وأما نحن لاتسألونا: من أنتم؟ حاولنا تمهيد طريق المستقبل في بلدنا الأم لأبنائنا ليعيشوا بقربنا معززين مكرمين فكأننا مهدنا لهم طريق السفر والهجرة والبعد عنا13...
أعلى