نصوص جديدة

من ناحية، قد يكون عدد قرّاء قصصي المترجمة إلى لغات أجنبية، يفوق عدد قراء قصصي بلغتها العربية الأمّ؛ ولأنّي كاتب قصة قصيرة أوًلاً وغالباً، فقد تجعلني إقامتي في موقع واحد كاتباً محلّياً، من ناحية ثانية، أنتمي الى "الجماعات المغمورة أو الهامشية" حسب تصنيف فرانك أوكونور، صاحب كتاب (الصوت المنفرد)-...
الليل أول ما أرى مني، إذا أغمضتُ عيني ظلمة صماء، تحفر في الهواء سريرها وتنام ما بيني وبيني الليل ظلمته محايدة فما هو بالعدو أو الصديق ، ثقيلة وخفيفة وشفيفة كالظل أدخله وأخرج منه أنى شئت الليل كابوسي الأنيق يكفي إذا ناديت في وضح النهار عليه ينتشر الظلام الليل لي وحدي وليس له...
  • مميز
بقلم : سري القدوة الاثنين 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2024. ما تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين بقطاع غزة بات من أكثر عمليات الإبادة الجماعية وحشية في القرن الواحد والعشرين، ولا يمتلك الشعب الفلسطيني سوى الصمود والإرادة القوية لمواجهة آلة القتل الإسرائيلي، ويجب استمرار تقديم الدعم العربي للشعب...
  • مميز
1- إنعام كجه جي " النبيذة " العنوان ، والفلسطيني النوراني اللامع : أول ما يلفت النظر في رواية إنعام كجه جي الصادرة في ٢٠١٧ - عدا لوحة الغلاف التي هي صورة مفترضة للنبيذة نفسها - هو العنوان " النبيذة " الذي تمحورت الرواية كلها حوله وتعلقت به وشكل تساؤلا تطلب إجابة ؟ يرد ذكر هذا الدال تارة...
  • مميز
ج4 51- تداعيات حرب ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤: ما بين دجاجة الحسيني وخزان كنفاني وخازوق حبيبي؟ في الحرب تذكرت غير مرة رواية إسحق الحسيني «مذكرات دجاجة» (١٩٤٣)، وتذكرت أكثر مواقف النقاد المتعددة والمتناقضة منها، فمنهم - مثل عميد الأدب العربي طه حسين - من رأى فيها «دجاجة عاقلة جد عاقلة... دجاجة شاعرة تجد ألم...
Los premios literarios suelen suscitar controversias debido a su subjetividad. Las decisiones reflejan los gustos de un pequeño panel de jueces, que pueden verse influenciados por sus antecedentes culturales, experiencias personales, entornos sociales e incluso por sus estados emocionales o...
في لحظة التلاشي الباردة يُهزم الإنسان القابع في الوهم ولا شيء فيه يشم رائحةَ المعنى هكذا أشاهد صندوقاً ما كيف أنه يفرّغ جوفهُ من اللؤلؤ وبساتين الأيام أشاهد ذلكَ من بعيدٍ جداً وأُردد عليّ أن أنجو من هذا كله هكذا أقول لنفسي كل يوم هكذا أفكر مثل جميع القطط الضالة التي تعرف جميع الطرق والبيوت...
أضع راسي على صخرة أو على قنبلة ديناميت اضع رأسي على وكر الأفعى أو على صدر حبيبتي ، أغفو أتمتم أعدُّ الشامات التي ترتع في خدّيها .. أضع رأسي في الضجيج ولا تعنيني حروب العالم أو الأغاني الجريحة لا يعنيني الليل العاري أو الثور في حلبة الرّقص اضع رأسي على الطريق السريع او على سكة القطار أضع رأسي في...
كيف نستلّ القصيدة .. من دم الريح..؟. كيف نُخرج طير المرايا... من نثر المديح..؟ لا صوت.. ستتقمّصه الأحاجي... قرب باب غيم مستحيل... عبرتُ شوارع" غرناطة".. كنتُ منكسرا بالعزف.. منتبها لأغاني" زرياب".. لآهات "ابن زريق".. حين بكى ..قمر بغداد.. دبّج نصه العالي..ونام... رأيتُ دم"لوركا".. ناثرا...
بداية، أجد نفسي في مواجهة إشكالية مصطلح ذلك هو مصطلح (القصة القصيرة جداً)، أذكر أنني في عام 2012 قرأت كتاباً لأخي الدكتور جميل حمداوي، وعنوانه (من أجل تقنية جديدة لنقد القصة القصيرة جداً.. المقاربة الميكروسردية)(1 )، بذل فيه - حمداوي - جهداً تنظيرياً وتطبيقياً رائعاً. لكنني ما كنتُ أستسيغ مصطلح...
ليرحمك المولي شاعر مصر والعرب صديقي الشاعر الكبير / محمد إبراهيم أبو سنة حبيب سيناء وعاشقها الكبير، الجميل... وذكريات مجهولة في مدينة العريش لا يعرفها أحد . - لقاءات معه على شاطىء بحر مدينة العريش بحضور أدباء سيناء وعلى رأسهم الشاعر محمد عايش عبيد، ووالدي الشاعر عبدالهادي محمد السيد -رحمهما...
ذات يوم شكا عباس محمود العقاد من مرض فى معدته لم يتركه إلا بعد حين. فجاء إليه الدكتور جمال بحيرى ( وكان أستاذاً للجراحة والباطنة فى مستشفى قصر العينى) وبعدما دخل عليه سأله: -- " فين المغص يا أستاذ"؟ -- رد متنهداَ: " آه.. هنا..( وأشار إلى جنبه الأيمن) ثم زادت التنهيدة إلى اثنتين عندما التفت...
1- تعرّف القارئ المغربي على مبارك وساط من خلال "على درج المياه العميقة". كانت لحظة اتّسمت بالفعل بطابع الدهشة والانبهار، ورسمت بشكل حاسم حضور هذه التجربة الجديدة القادمة إلى المشهد الشعري المغربي، ووضعت لها مكانها الخاص في خريطة الشعر المغربي. كيف كانت البدايات التي أسست ل"على درج المياه...
اقول احياناً، لو كنتُ ساكون كاتباً سأكون كافكا لا يتعلق الأمر بالاب، وحبيبتين، وبعض الرسائل تُعجبني فكرة الموت المُبكر تعجبني أكثر فكرة أن اموت وقد قلت كل شيء ولو كُنت سامتهن وظيفة ما سأكون مصمم ثياب نسائية، ذلك أنني بحاجة الى الايمان بالله ليس هناك اعجاز أكثر صرامة من خصر يتحدث الى اصابع...
يا إلهي ... يا إلهي هل يعقل اني تحولت الى مدمن!! و إن فعلت فمن انا سوى نكرة أعمل طوال يومي منذ الصباح حتى مغيب الشمس أُكرى ببضع دنانير ... ثم ارى نفسي تجري بي حيث شارع ابو نؤاس تدق اجراس تعلن ان ساحة فقدان الوعي قد حانت... أراودها بخجل ان لا تفعل لكنها كعاهرة خجول تتمنع وهي الراغبة في مضاجعة...
أعلى