نصوص جديدة

يا "ماتيلدا".. أعلَمُ أنَّ الحُزنَ كبيرٌ جدًا.. في حجمِ الكُرةِ الأرضيهْ أعلَمُ أنَّ الجُرحَ عميقٌ جدًا.. أبعدُ مِنْ قعرِ البحرْ ومِيَاهِ العربِ الجوفيَّهْ أعلَمُ أنَّ الأرضَ نَرَاهَا مِنْ تحتكِ حُبلى بالموتِ ومِنْ نُطفةِ نِفطٍ عَرَبيَّهْ أعلَمُ يا ماتيلدا أنَّ القاتلَ يسْتدفيءُ مِنْ "غازي"...
أولت الإدارة الأمريكية الأزمة السودانية إهتماماً منقطع النظير، و ما زال المسؤولون الأمريكيون الكبار يبزلون جهوداً جبارة و مضنية مع شركائهم الدوليين من أجل إيجاد سبل كفيلة لوقف شامل لإطلاق النار و الأعمال العدائية و فتح ممرات لإيصال المساعدات الإنسانية عاجلة للمواطنين في مناطق العمليات...
هل يمكن أن تخلو الحروف الصوتية المصرية القديمة من حرف اللام ؟ إن حرف اللام واحد من أهم الحروف الصوتية في جميع لغات العالم، وقلما نجد لغة تخلو من حرف اللام،باستثناء عدد قليل كاليابانية مثلا التي تجعل حرف النون بديلا لحرف اللام. ولذلك ليس منطقيا أن تخلو الهيروغليفية من رمز مخصوص يدل على حرف...
  • مميز
ج4 51- تداعيات حرب ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤: ما بين دجاجة الحسيني وخزان كنفاني وخازوق حبيبي؟ في الحرب تذكرت غير مرة رواية إسحق الحسيني «مذكرات دجاجة» (١٩٤٣)، وتذكرت أكثر مواقف النقاد المتعددة والمتناقضة منها، فمنهم - مثل عميد الأدب العربي طه حسين - من رأى فيها «دجاجة عاقلة جد عاقلة... دجاجة شاعرة تجد ألم...
اليونسكو يطالب بالتصدي لتحديات يواجهها المعلمون المحامي علي ابوحبله للمعلم مكانة رفيعة منذ القدم ،لكونه المسئول عن تربية الأبناء وتعليمهم ،ولأنه المعزز لدور الأبوين والشريك لهما في إعداد الأبناء وتهيئتهم لمواجهة الحياة ،عبر تهذيب أخلاقياتهم ،وتوجيه سلوكياتهم ،وتعليمهم علما ينتفعون به ،ولو...
بقلم : سري القدوة الأحد 6 تشرين الأول / أكتوبر 2024. مجزرة مخيم طولكرم في الضفة الغربية، جريمة مروعة وتمثل تطورا خطيرا في استهداف قضية اللاجئين والمخيمات، وهي استنساخ لصور الهجمات الوحشية التي يتعرض لها شعبنا في قطاع غزة، وتأتي تنفيذا لدعوات غلاة قادة الاحتلال بتوسيع دائرة الاستهداف...
نص "موناليزا" الذي كتبته فاطمة البسريني يمثل نموذجًا معقدًا لتحليل نقدي أدبي يشمل عناصر متعددة من التحليل البنائي، النفسي، الفلسفي، والاجتماعي، بالإضافة إلى استخدام المقارنة النصية. هذا النص يتعامل مع تداخلات بين الواقع والخيال، الحياة والموت، والجنون والوعي. في التحليل البنائي للنص، نلاحظ أن...
في الستينات باغتنا الكاتب الكبير محمد حافظ رجب بعناوين قصصه المدهشة، وشاركه الكاتب محمد إبراهيم مبروك وآخرين... ثم امتدت هذه الظاهرة على يدي الكاتبين سعيد بكر، ومصطفى نصر( الصعود على جدار أملس،) وكذلك الكاتبة حنان سعيد (أمطار تموز) ثم يأتي شريف محي الدين بعنوان مجموعته الصادم... ،والمثير...
حين يوضع الروائي في قفص الاتهام د. محمد عبدالله القواسمة يوجه إلى الروائي، وبخاصة من بعض القراء والنقاد الاتهام بسوء الخلق، وانحراف السلوك عندما تحتوي روايته مشاهد جنسية واضحة، أو يكون موضوعها العلاقة بين الرجل والمرأة خارج العلاقة الزوجية. وكثيرًا ما يوجه ذلك الاتهام إلى روائيين معروفين بحسهم...
إذا كانت القصة القصيرة عند رولان بارت كما قال بعد توقف عن الكتابة لسنوات ما هي إلا صورة مصغّرة للرواية بمعنى أنها لم تعد فقط تلك التي تشتمل على وحدة الزمان والمكان والحدث والشخصية والتي تبدأ بالتسلسل الحكائي من بداية ووسط ونهاية، وحيث يتعقّد الحدث كلما توغلنا في القص حيث العقدة ثم لحظة التنوير،...
حينما نتحدَّث عن البطولة، أول ما يتبادر لأذهاننا، هي البطولة في مجال الرياضة. لماذا؟ لأنه، إلى حدِّ الآن، تكاد تكون الرِّياضةَ هي المجال الوحيد الذي يُفرِح الناسَ ببطولاته. وهنا، لا تفوتني الفُرصةُ لأشيد ببطولاتٍ حقَّقتها أعلى سُلطة في البلاد، ميدانيا وسياسيا. ميدانيا، من خلال تشييد البنيات...
إنكشف المستور، وأصغت الآذان في الحارة إلى الصوت الحاد المنطلق من بيت توحيدة، صوت إبنتها الزينة. سمعه الأولاد الذين يلعبون بجوار البيت، بعضهم أدرك خطورة ما قالته، والبعض لم يفهم سوى أن الزينة تتشاجر مع أمها. وسمع الجالسون على قهوة أبودومة صوت الزينة، لكن لم يتبينوا ما قالته. إقترب الشيخ صابر...
النص الأدبي يطرح منهاجيات قراءاته المتعددة،، وما المناهج سوى طرائق استرشادية للقراءة الأدبية، فالنص هو الفيصل، وما النظرية سوى إجراءات تساعد عمل الناقد، لكنها لا تصنع نصا، والنقد كله لن يكون موجودا دون النص، فهو السيد الذي يقود ويوجه عربة النقد إلى كل المسارات، والسياقات. النص ،أو القصيدة أو...
الأوطان الجريحة لا تبنى بالصراخ و العويل..بل يجسد البناء الفكر الحر و الارادة و الثبات و الذهاب بالحلم الى الأقاصي....هكذا علمتنا دفاتر الناريخ بكل محطاته . المؤمنون بافكارهم ورؤاهم المستقبلية ليس في قاموسهم الخوف او الرهبة من خوض معركة الحرية و العدالة الاجتماعية و التقدم و الحداثة و تجسيد قيم...
الأوطان الجريحة لا تبنى بالصراخ و العويل..بل يجسد البناء الفكر الحر و الارادة و الثبات و الذهاب بالحلم الى الأقاصي....هكذا علمتنا دفاتر الناريخ بكل محطاته . المؤمنون بافكارهم ورؤاهم المستقبلية ليس في قاموسهم الخوف او الرهبة من خوض معركة الحرية و العدالة الاجتماعية و التقدم و الحداثة و تجسيد قيم...
أعلى