نصوص جديدة

(1) يا طبيب، هل أعيش كي أداويَ الجراحَ أم أعيش كي أعيش؟ (2) يا طبيب، أيَّ جِسْمٍ ...؟ أيّ عُمْرٍ ...؟ جسدي أهديتُه للوقتِ منذ كنتُ طفلًا في حِمَى الله أمرحْ ... كيف أترك البراحَ؟ كيف أُمُسِي حارسَ الكبْتِ وأفرحْ ؟ ........... (3) الغيْبُ في الغيابِ يا طبيبْ دعْ كلَّ شيءٍ مستقرًّا في مكانه هل...
عرض /محمد عباس محمد عرابي - نبغ المصريون القدماء في علم الطب فبالرغم من عدم وجود الإمكانيات الحديثة التي وفرتها التكنولوجيا في العصر الحديث لديهم إلا أن هذا لم يقف عائقا أمام هؤلاء العظماء الذين أبهروا العالم بعلمهم وبحضارتهم، عموما شيء ليس بغريب على أصحاب أعظم حضارة عرفتها الإنسانية رواد...
كتب المحامي علي ابوحبله عودة الرئيس الأمريكي السابق للسباق الرئاسي سابقه في تاريخ الولايات المتحدة في ظل محاكمات قضائية.. إدانات في قضايا جنائية.. وأسئلة حول قدرات الرئيس الذهنية الذي هو أيضاً مرشح رئاسي.. محاولة اغتيال.. وتنحي متأخر للرئيس بإيدن من السباق كي تحل مكانه نائبته التي قد تصبح...
تَكْفَهِرُّ السّماءُ حتّى كأنّا قد خَلَعْنا على السّماءِ النُّفوسا وَيَمُدُّ الظّلامُ أَعْتى أقاصٍ يَمْلأُ الكائناتِ فَيْضاً عَبُوسا يَسْحبُ الوَقْتَ لِلظّلامِ أُناسٌ زَبَدُ الوَقْتِ طاغِياً أنْ تَسوسا أَوْغَلوا في الجُنوحِ حتّى تَأَذّى وَتَشَظّوا على البلادِ (بَسوسا ) أَوْقَدوا النّارَ في...
ظل النص المسرحي منذ أيام الإغريق حتى النصف الأول من القرن العشرين محافظا على ثباته وتحصنه أمام من يحاول التلاعب به أو تهذيبه أو تغييره. وكانت نظرة النقاد له داخل حصونه الثابتة الراسخة لا تختلف عن نظرة المخرجين له - باستثناء مسرحيات قليلة كان يتم حذف بعض الجمل الحوارية منها عند العرض المسرحي،...
أجيء من آاااخر لغة... من دبق أسطورة مرقطة.. لأرى زهوكِ.. وأرى كُلّكِ.. والذي على ناجز.. على شاهق ريح.. على ممرات المطر.. يصيب نساء القصيدة.. راكضات على مرتفع .. في الضفاف البعيدة.. لا اسم لي .. لا سماء لي.. لأطلق طيور الصدى.. عصافير قلبي، الذي في وكنات الكذا.. سكن الظل مفاصل وجدي.. وانتهتْ...
الآن في شيخوختي ودمي يُغامِرُ في دمي.. ما زلتُ أَركضُ خلفَ صعلكةِ الفؤادِ. ما زلتُ أبحَثُ في جُنُونيَ عن بلادي. ما زلتُ أشتاقُ لأُنثى تُشعِلُ الحربَ معي، ثُمَّ تلعبُ مثلَ قِطَّتِنا القديمةِ في جُنُونِ أصابعي.. ما زلتُ أحمِلُ جُرحَ أيَّامي على كتفي وأضحَكُ مِلءَ صوتي، وأُنكِرُ يا أحبَّائيَ موتي...
بقلم: سري القدوة الثلاثاء 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2024. تنطوي خطورة قرار إسرائيل القوة القائمة بالاختلال الذي اتخذه الكنيست الإسرائيلي بحظر أنشطة وكالة "الأونروا" ومنعها من القيام بمهامها، والتنصل من الالتزامات الدولية تجاهها والذي سينعكس بشكل سلبي ومباشر على عمل الوكالة بالضفة الغربية...
فاز الروائي الجزائري كمال داوود بجائزة گونكور وهي أهم جائزة فرنسية تتوج الأعمال الادبية، عن روايته (حوريات) الصادرة عن دار گاليمار، والمحظورة بالجزائر لمخالفتها قوانين النشر بسبب موضوعها المثير للكراهية والذي يتناول حقبة العشرية السوداء التي اجتاحت الجزائر، ولعل المتأمل لطبيعة العنوان سيفطن...
رواية "بائع الأديان" للكاتب العراقي سالم حميد، هي عمل أدبي يتحدّى الحدود بين الواقع والخيال، حيث يمزج الكاتب ببراعة بين السرد الأدبي والتحليل التاريخي ليقدّم لنا قصة تتناول قضية تاريخية معقّدة، تجمع بين الحب والخيال والتاريخ.تتناول الرواية قصة "أيسر"، الشخصية المحورية، التي تجد نفسها في قلب...
لقد اعتقد غاستون باشلار الذي ولد في 27 يونيو 1884 وتوفي في 16 أكتوبر 1962 بأن العلم لا يأتي من صقل الحدس الحسي. فالحقيقة العلمية لا يمكن العثور عليها في التجربة؛ إنها تجربة يجب تصحيحها من خلال تجريد المفاهيم. لكن هذه العوائق المعرفية ليست أخطاء عرضية بسيطة، فهي تتضمن أطروحة تم التعبير عنها في...
انا رجُل اُحب الكُتب وهي طريقة اخرى للقول اُحب النساء اللواتي لا يُجدن وضع المكياج ليس لأنهن ساذجات بل فقط يعجزن عن اعطاء الأمر الوقت الكافي اُحب الصمت ليس ابداً لأنني سوداوي، وعدمي، وقارئ نهم ل(كامو) فقط لأنني مُحب جيد للنوم وأحب الليل لأنه من السهل جداً أن لا ارد على الهاتف بحجة أنني نائم ولأن...
حسب ما أعرفه واطلاعي على ما يروج من أخبار في العالم بانتظامٍ، لا توجد دولةٌ مثل الجارة الشرقية يقودها حكَّامٌ عسكريون، على الخصوص، ومدَنيون تافهون médiocres، صبيانيون enfantins، خسِّيسون ignobles، مُنحطُّون dépravés، سخيفون stupides… أشبه ما يكونون بالعرابِدة voyous. هناك دولٌ كثيرة تحكمها طغمة...
مزاج جديد وأصيل فيه عودة الى حارات الرياض القديمة وفيه رحلات بريه وبحث وموسيقى شعبية وفيه حكايات كفاح، هذا ما نعيشه في أجواء أدب الكاتب أحمد السماري، في روايتين له صدرتا عن دار أثر في الدمام، رواية الصريم 2021 ورواية قنطرة 2023. حين تدخل في أجواء رواية الصريم، سوف تشعر كأنك تمشي بمتعة في صحراء...
أربعة وستون قنينة فارغة على المائدة لم أسكر بك بعد أيتها الغجرية الضحوك البرتقالة المرة الجسر الذي يربط الضباب بالضباب يمتلئ الضجيج فيك بالضجيج يختفي الفراغ فيك من الفراغ فكيف سأعيد الطريق إلى الطريق... كل نوافذ القطارات عمياء لا ترى بكاء المسافات عويل الأمكنة والمسافر يتوهم أنه يذهب...
أعلى