سعيدة عفيف

تقديم "إن لذة النص كامنة في تلك اللحظة التي ينقاد فيها جسدي لأفكاره الخاصة، لأن جسدي له أفكار غير أفكاري" * رولان بارث - لذة النص "في انتظار حَبّ الرّشاد" هي المجموعة الأولى لمبدعة كان الشعر أولى القارات التي وطئتها قدماها، بكثير من الحزم والثقة في النفس، كتاباتها ليست سليلة...
عرفت الساحة الإبداعية بالمغرب حضورا قويا لأدب المرأة أكدته غزارة وتنوع الإصدارات الإبداعية سردا وشعرا وكتابة في مختلف حقول المعرفة ، تاريخيا يمكن القول بأن الأدب النسوي المغربي حديث عهد مقارنة بصنوه الذكوري ، ولم تحضر المرأة عبر مراحل المشهد الثقافي المغربي إلا نادرا كصوت محتشم أكدته أسماء قليلة...
(الأمكِنةُ) الوجود المهدور والزمن المفقود - القطيعة مع حياة مبتذلة - قراءة قصيدة (الأمكنة - سعيدة عفيف) (مقاربة معرفية جمالية) ((تظلّ العزلة المقدسة بالنسبة إلى المثقف الشكل الوحيد الذي ما زال بوسعه أن يحقّق شيئاً من التضامن. كل مشاركة وتعاطف مع الإنسانية في المعاشرة والاشتراك، هما مجرد قناع...
الاغتراب والأنسنة الجمالية الوجود مطبوعٌ بالصيروة ومحكومٌ بالتغيّر فيمتنع استقراره على صورة واحدة ثابتة. لذلك تُعاد كتابته، دوماً، بشكل جديد. والفن والأدب والذات المبدعة هي القادرة على سبر هذه الاختلاجات الخفية في الوجود والحياة. إن كل طموح (علموي) في الفن والأدب يحاول محاكاة النموذج العلمي لا...
إذا ما اعتبرنا -في هذا المدخل الذي لا بد منه- أن لكل عمل روائي منطقه الفني الخاص وكيانه ومنظوره وأسئلته وخصائصه الفنية الخاصة به، فرواية موال أطلسي أو "أمّ الثلوج" كما أحببت أن أصفها، لها من بهجة السرد والوصف وحيويته ما يضعها في قائمة الروايات المتميزة التي تستند إلى منظور جمالي يعتني باللغة...
توطئة على سبيل تقديم: أراهن في هذه التوطئة على القول إن السرد منذ أقدم العصور كان نسائيا وسيظل، وإن اقتحامه من طرف الذكور في لحظات تاريخية لم يكن قاعدة وإنما استثناء، ويمكن مؤقتا الإشارة إلى الفهرس البيبليوغرافي للرواية النسائية المغاربية (1954-2015) للأستاذ شريف بنموسى عبد القادر (أستاذ...
لا يستقيم الحديث عن الأدب النسوي دون الحديث عن كاهنته "شهرزاد" التي ما كان لحكاياتها أن تحظى بكل هذا الاهتمام لو لم تكن محاطة بكل أشكال القهر وانتظار القتل، ولو لم تكن صاحبتها سبق وان أهدت نفسها قربانا من أجل انبثاق التحرر وتحقيق الذات ، غير أنه في خضم الاهتمام بالحكاية الشهرزادية ولياليها الألف...
يتعالى صوت الموسيقى وينخفض آتيا من الصالة المقابلة للبهو الذي وُضعت بمدخله وبكل عناية أصص من الأزهار مختلفة الألوان والرائحة، مما أكسب الجو أريجا ربيعيا فواحا تضافر ونفحاتِ الموسيقى التي تستحوذ أحيانا على صوت الهمسات المنفلتة من حديث يدور هنا وهناك بين مدعوين، كل ثلة منهم تتخذ لنفسها مجلسا بركن...
صديقي الذي أحبه كثيرا يفكر في الموت دائما ويتمنى لو يصل إليه بأمثل الطرق... كأنْ يموت وهو يدخن سيجارته ال light أو حتى وهو يقضم تفاحةً قرب النبع.. مستظلا بأوراق شجرة الأكاسيا حجَّتُه في ذلك أن ساعته غير مضبوطة كما يجب خبأتُ ساعات " دالي" في كل جيوب بيجاماتي والأخرى المرسومةُ سهوا على اللوحات...
"الزمان مكان سائل، والمكان زمان متجمد" ابن عربي لا شيء.. لا شيء.. لا شيء أبدا، غير الخواء المُمِضّ المريع يطوف من حولي مالئا فضاء الغرفة. لكأني بالأشياء تخطو إلى نقطة واحدة: الخواء.. الخـ.. و.. ا.. ء. ومهما أفعل، أجده يزداد إيغالا.. يلوك الروح عنوة،...
"لا يزال الليل ليلاً أكثر من اللازم" فرانز كافكا أكان يلزمني أن أنتظر أمدا غير وجيز من زمني، كي أدرك كل ما تكور على نفسه برؤية مغايرة؟ أكان يجب أن يُهدر العمر في غيابات الوهم؟ أم أن هذا الوهم سنا يضيء لما كان من خطوات حابية في دروب العتمة؟ أسئلة ليس من العبث أن...
"كل بقاء يكون بعده فناء لا يعول عليه، كل فناء لا يعطي بقاء لا يعول عليه" ابن عربي عاد للتو من جولته الصباحية التي يقوم بها كل يوم، ليتفقد ما يؤول إليه تدبير كل شؤون ضيعات ومؤسسات، وجد نفسه يوما مشرفا عليها ومهموما بتسييرها؛ ولا يمكنه في أي من الأحوال أن يتخلف عن أداء مهمته. يضع حقيبته جانبا،...
"كم مرة رأيت الأفق دون الانتباه إلى جماله؟ كم مرة نظرت إلى السماء دون الانتباه إلى عمقها؟ كم مرة سمعت الأصوات من حولي دون أن أدرك أنها جزء من حياتي؟" - باولو كويلو بعد الظهيرة، وبالجهة الخلفية من البيت، تجلس السيدة غالية كما العادة، على كرسي خشبي، تحت المظلة التي تتوسط جنينتها...
كنت فيما مضى أحطب في اليوم أنشودتين وكنت مطمئنة أن الغابة لم يكن ينقصها شيء حتى أني بعد مدة، كدّست ما يزيد عن رِزْمَتين عظيمتين لكن في يوم وأنا أقصد شجرة، نظرَتْ إلى الفأس ثم إليّ وقالتْ: خذي حاجتك من الحطب ولا تستلّي المزيد من أرواحنا.. جَفَلْتُ، وتعثّر في فمي الكلامُ، هل ذلك ما أفعله بِحقّ؟...
"مع كل استعارة من أي نوع، لا بد من وجـــــود شمـــس في مكــان مــــا، ومتى تسطع الشمس، تكون الاستعارة قــد...

هذا الملف

نصوص
27
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى