محمد جبريل

محمد جبريل، روائي وقاص مصري ولد في 17 فبراير 1938, عاش في حي بحري قريبا جدا من ميدان المشايخ، حيث يُدفن أبو العباس المرسي وياقوت العرش والبوصيري وغيرهم من أصحاب الأضرحة هناك. وهو مثل الكثيرين من أهل بحري، جاء جده من المغرب العربي. لدرجة أن هناك سوقا كبيرا في وسط بحري اسمه سوق المغاربة. جبريل...
ـ 1 ـ أستلقى على ظهرى . تتقاطع اليدان خلف الرأس ، أتأمل تكوينات النشع فى السقف ، وفى أعلى الجدران .. أحدثت الرطوبة نشعاً ، تقشر به طلاء الجدران عن أشكال ، صغيرة وكبيرة ، مستطيلة ، ومربعة ، ومستديرة ، ومفرطحة ، ومشرشرة ، ومتداخلة . أتصور الملامح والشخصيات والأحداث . تفاجئنى الأشكال...
الطريق تتلوى صاعدة فوق الجبال المتلاصقة ، تمضى إلى نقطة غير مرئية . زرقة السماء صافية ، إلا من سحب صغيرة ، متباعدة ، وثمة نسائم خريفية باردة .. افترش الناس الأرض فى دائرة واسعة . النساء خلف الرجال ، فى مواضع تتيح لهن الرؤية . على الأسطح ، وفى الشرفات ، وعلى مقاعد أمام الجدران .. الديكان...
ـ 1 ـ أظهرت الدهشة ، وإن لم أعترض ، على أن يصحبنى الولد فى جولاتى داخل موريتانيا . فى حوالى الثانية عشرة ، قامته طويلة ، لا تتسق مع الطفولة البادية فى ملامحه . تلتمع عيناه الواسعتان فى بشرته السوداء ، وتعلو شفتيه ابتسامة دائمة . ترك لى وزير الزراعة أن أزور مناطق التصحر ، وأسجل ملاحظاتى . قال...
فاجأتنا الفتاة بنفخ الكيس الورقى الملون ، الصغير . استطال فى لولبية ، وأحدث صفيراً ، وتقلص.. قال محيى معوض : ـ إنها تعاكسنا .. هززت رأسى فى عدم فهم . خمنت من حوارنا الهامس اختلافنا فى معنى تصرفها . أعادت نفخ الكيس ، فاستطال ، وأحدث صفيراً ، وتقلص ، ثم غمزت بجانب عينها ، وواصلت السير .. فتحت...
لم تعد جدتى رقية تقدر على النزول من الطابق الثانى ، أو الصعود إليه . عانت تورم قدميها ، وأبطأت الشيخوخة حركاتها . حتى ما كانت تثيره من أسئلة ، لم يعد يشغلها .. ضايقتها فكرة أنها لن تستطيع الخروج من حجرتها ، هبوط درجات السلم ، السير ـ عبر الشوارع الضيقة والحوارى والأزقة ـ إلى شاطئ البحر ، التطلع...
أخلي وجهه للذهول‏,‏ حين قال الضابط أمام البوابة الحديدية المواربة‏:‏ لم يعد الدخول متاحا إلا لأبناء المدينة؟ فرك عينيه‏,‏ وفتحهما‏,‏ يحاول استيعاب المعني‏:‏ أنا من الإسكندرية‏..‏ ما تمنعني من دخوله ميناءها الشرقي‏.‏ ذلك زمن ماضي‏,‏ هو الآن مدينة تقتصر علي ناسها‏!‏ هل جففت الأرض‏,‏ وتراجع...
استمعت إلى الأغنية مرة وحيدة أمام الطاولة الرخامية ، تعلوها قدرة الفول ومقلاة الفلافل . وثمة مائدتان صغيرتان لصق الجدار المواجه ، يحيط بهما ثمانية مقاعد ، وفوق الرف المثبت فى نهاية المكان جهاز راديو ، تتناهى منه أغنية عبد الحليم حافظ : يا تبر سايل بين شطين يا حلو يا اسمر لم تكن هذه هى...
(إلى مريد البرغوثى .. تحية له ، ولرام الله) حين دخلت المقهى المطل على الميدان ، فلأنه بدا أقرب الأماكن إلى الجسر ، ولأنى كنت أريد أن أستعيد ما حدث . التفت ـ بعفوية ـ ورائى ، قبل أن أخطو داخل الجسر ، يسبقنى ويتبعنى العشرات . رجال ونساء وأطفال . يحملون الحقائب والأكياس ، أو يكتفون بحافظة ورق ...
الولى - مهما حصّل من معارف، وأنفق من وقت فى العبادات - يظل غير قادر - دون الإلهامات الربانية - على فهم الكثير مما يعانى الغموض، أو السير فى دروب يصعب ارتيادها إلا لمن خصّهم الله بعلمه وفضله. النقص فى من يرى، وليس فى من يراه. النظرة القاصرة تعجز عن رؤية الكمال فى الناس لأنها لا تلحظه فى ذات...
حين صعد الشبان الخمسة إلى عربة المترو ، كان يقرأ جريدة وهو واقف فى الزاوية بين ظهر المقعد والباب المغلق من الناحية المقابلة . كانت المقاعد ممتلئة ، وتناثر الوقوف فى المساحات الخالية . استأنف الشبان كلامهم فى وقفتهم بالقرب منه . تشاغل بقراءة الجريدة ، وإن عكست تعبيرات وجهه ما يبين أنه يتابع...
لما صوب خضر أبوشوشة بندقيته إلى غراب البحر ، فى وقفته على صارى البلانس ، طلب الجد السخاوى أن يشق الرجال بطن الطائر ليروا ما فيها .. السمكات السبع فى داخل البطن أذهلت الرجال .. كانوا قد أهملوا نصيحة الجد السخاوى ـ عندما ظهر غراب البحر على شاطئ الأنفوشى ـ بأن يبعدوا الطائر عن الشاطئ . ألفوا رؤيتهم...
هل أخطأ محمد حافظ رجب حين ترك الإسكندرية..؟ وهل أخطأ حين عاد إلى الإسكندرية..؟ سؤال يناوشنى -أحياناً- فلا أعثر له على إجابة محددة. محمد حافظ رجب -إن كنت لا تذكر، أو لا تعرف- هو صاحب مقولة: نحن جيل بلا أساتذة.. قصصه القصيرة موسومة بطابع فنى لم يقلد، وإن حاول البعض تقليده.. حتى نجيب محفوظ -هذا...
ربما تختلط المرئيات، تتشابك فى المخيلة، دوائر ومثلثات ومربعات ومستطيلات، خيوط تتداخل، تحيل ما يبدو فى المخيلة جزئيات مبعثرة، يصعب مشاهدتها. يختلط ما أراه، وما أتخيله، تتحول المرئيات إلى أشباح متحركة، وثابتة. ثمة ملامح تظل ماثلة فى الذاكرة، يصعب نسيانها. أقيم علاقات بين من أعرفهم ومن يختلقهم...
مضي في قلب حارة اليهود، تميزه قامة أميل إلى القصر، والامتلاء ورأس مهوش الفودين وشعر كثيف يطل من فتحة الجلابية، أعلى الصدر. بادي الصحة بما يلفت النظر. يعرفه المارة والجالسون فهم يتقونه بإلقاء السلام، أو بالدعوة للضيافة أو بعدم الالتفات. وثمة روائح غريبة، نفاذة- وأن آلفها - تأتي من داخل البيوت،...

هذا الملف

نصوص
32
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى