نصوص جديدة

حسيب كيالي أديب سوري معروف ولد في مدينة إدلب على الأرجح عام 1921 وقوفي في دبي في السادس من يوليو/ تموز 1993ودُفن فيها. أحببت أن أكتب عنه شيئاً لطيفاً في ذكرى رحيله لأنه بلدياتي -ابن مدينتي-كما يقول أهل مصر. بحثت في صفحات الإنترنيت عن مجموعته القصصيَّة (حكايات ابن العم) التي أفتقدها هنا في مدينة...
في سياق دراسته لثقافة العصر الوسيط المديد، كان توماس باور المستشرق الألماني، قد وصل من خلال عدد من مؤلفاته، إلى نتيجة تقول بأنّ العالم الإسلامي في تلك الحقبة لم يكن عالما مفكّكا، أو يعيش مرحلة انحدار بعد الغزو المغولي لبغداد (وأعني المرحلة الممتدة من 1000 للميلاد إلى بدايات القرن الثامن عشر) بل...
هي لغم يفجر حرفي و هي السبيل إلى غيمي فأهطل صورا هي تفاحة الخلد أقطفها فأشقى مزهوا بانتصاري هي ما قالت العين لعيني فأبصرت روحي تسبح في مداها و تنتشي بالجرح هي قلبي في ساعة رملها يهوي في سمائها فيشتعل الظمأ هي أنثى من زمن الخرافات تنحث من روحي رخام الصور هي لي و ما علي من حنين هي واحة بيدائي و...
أكاد أقول وبكل جرأة أنني حققت نصابا جادا في التحصيل المعلوماتي الذي يؤكد جدارتك في الحصول على تلك المعلومة النادرة التي تنشطر لترسم حكاية تراجم إعلامية خالدة ..نلتها من تعارفي معها من لحظة بدأ تواصلنا ..عايشت حرفا وفصولا نادرة ..من تراتيل معلوماتية.. لونت مشهد حكايتي مع الكتابة التي تؤول الى...
كان الفن القصصي في نهضة أدبنا الجديد أطيب ما أثمر وأينع في إنتاج الأدباء المحدثين؛ ولا ريب في أن القاص المصري المشهور محمود تيمور كان سباقاً لمغارس القصة ومجانيها، ولا يزال في طليعة أدبائها الذين توفروا على إنشائها وممارستها على ضوء القواعد التي اجمع على مراعاتها قادة الأدب وأهل الفن. إن في قصص...
ظاهرة في فن محمود تيمور تتكشف للناقد الذي يتتبع آثاره القصصية بعين لا تنام، فهو في آثاره الأولى غيره في آثاره الأخيرة. . . ولو تناولت إحدى قصصه الطويلة أو القصيرة في بدء حياته الأدبية، لرأيتها تختلف اختلافاً واضحاً عن مثيلتها فيما يكتب من قصص في هذه الأيام. قصاص اليوم يختلف عن قصاص الأمس؛ يختلف...
كنت في فندق بمدينة ورقلة في أقصى الجنوب الجزائري، فندق على الطراز الأندلسي القديم يقوم على أقواس وأعمدة، وحيطان مزينة بالنقوش والزخرفة. عينت لي غرفة ينفتح بابها على صالة واسعة، وغرفة داخلية فيها طاولة وسرير، وتلفزيون معلق على الحائط أمام السرير. لم ينقذني مما أنا فيه من غم وكآبة، أو ما أسميه...
يلاحظ المتابع، وحتى المراقب من بعيد، للحياة الأدبية في بلادنا، خلال الفترة الأخيرة تحديدا، هذا الإقبال غير المسبوق في طباعة الكتب، حتى أن من يعرف ومن لا يعرف، قام ويقوم بطباعة كتاب أو أكثر، فمن أراد أن يظهر اجتماعيا قام بطباعة كتاب، ومن أرادت أن تقاهر زوجها وتثبت له أنها جديرة ويحق لها قامت...
وقف وقفته العسكرية مصطفا بجوار أقرانه في أماكنهم المحددة لهم على رقعة الشطرنج منتظرا الأمر بالتحرك إلى المربع الذي سوف يحدد له دون أن يكون له خيار سوي تنفيذ الأمر دون إبداء أي نوع من الإعتراض أو حساب نتيجة حركته على حياته. سرح بخياله متذكرا ما قد تم صبه في أذنيه من جدوى وقوفه فوق هذه الرقعة التي...
قيل: إنّ العرائس أعلنت رفضها لهز الخيوط وروى الراوي أنها ملت الرقص واعتراها القنوط العرائس ترفض أن تسير على نفس الخطوط العرائس أعلنت ثورة على مسرح العبث وحكايات العري وأقاصيص الهبوط العرائس أعلنت أنها راحلة إلى بحار ليس لها من شطوط .................... العرائس أعلنت أنها ليست دُمى.. بل هي من...
كيف تأسست وكيف تحولت صورة الكاتب العربي في المخيال الجمعي خلال قرن من الزمن الثقافي والإبداعي والسياسي؟ الكاتب في جبة الديني منذ مطلع القرن الـ 20، كانت صورة الكاتب شاعراً أو روائياً في التهيؤات الجمعية تنحت بعض ملامحها من صورة النبي أو من صورة المجنون، ففي عيون المجتمع أن يكتب الواحد كتاباً...
تلخيص سنحاول في هذه الدراسة مقاربة رواية (قطط إسطنبول) للروائي السوري زياد كمال حمامي والنبش في دلالات ورمزية القطط في هذا العمل وفق منهج الثنائيات الضدية لما (تشكله الثنائيات من تباينات دلالية تجعلها عنصًرا فاعلًا في تكوين المعنى، وإنتاج الدلالة، والخروج بالنص إلى أبعد المستويات) ولما...
يمكن التعامل مع سور القرآن الكريم من منظور آخر يختلف عن منظور التفسير التقليدي الذي يركز على (المعنى)، هذا (المنظور الآخر) يتعلق بمساحات الجمال الفني والسينمائي وذلك من خلال دراسة وتحليل كيفية (إخراج المشهد) (ونوع حركة الكاميرا) المستخدمة لرصد (العناصر البصرية) ، كما يمكن تحليل (البنية...
يوما ما سيطردونك من السجن من الظلمة التي تلتهم عظامك من الأماكن الهرمة من روائح الساعات النافقة من بطش الكلمات سيئة السمعة من البقاء معلقا على حبل الأسئلة الحرجة يطلقون سراح حواسك من غيوم النوستالجيا ستحاول نسيان خشخشة مفاتيح السجان الثعالب التي تطل من عينيه الغابيتين حركاته الغامضة وابتسامته...
يعيش الكثير منا تلك الحالة من فوضى المشاعر في معظم علاقاته حيث لا قدرة لديه على التخلي والمضي قدماً ولا قدرة أيضًا على الإستمرار في دوامةٍ من التيه والغربة.. وحيث لا ملامح أو اسم لما نعيشه من ذبول سوى أننا عالقون في المنتصف بين شعورين لا يشبهان بعضهما وإن اعتقد البعض عكس ذلك وهما الشعور بالحب...
أعلى