نصوص جديدة

لو كان شقيقي الأكبر غازي، المدفون في رمل الكويت، حيَّاً، لقلتُ له: معك حق، ما كان ينبغي أن أدرس الفلسفة! خطر لي ذلك، وأنا على الحدود الأردنية السورية صيف عام 1998 والجندي الأردني يفك “الكلبشات” عن معصميَّ، بعد أن قررت المخابرات ترحيلي إلى سورية لأنني ” شخص غير مرغوب فيه”! قلت للجندي: أنا دكتور...
أيها القناص دعك من هذه "البطولة" تترصد حاملاً تقطع الشارع! دع الجنين يرى النور يا حارس الظلم والظلام دع الطفلة تتقدم في عمرها دعها تفرح بمريولها الجديد.. حذائها الجديد.. والحلوى في يدها الصغيرة دَعِ الشابَ يحققُ أحلامَه والشيخَ يقضي شيخوخته بسلام أيها القناصْ إنزلْ عن السطحْ إبتعدْ عن النافذة...
هذا الإسم الذي شدني كثيرا من لحظة عايشت حرفها وإضافاتها وجديدا كانت تهندسه بحاستها الإعلامية المحترفة ..كانت وعبر ومجهود لها في الدفة الثقافية.. تعرف جيدا كيف تلازم تراجم أسماء من المبدعين الذين كانوا يؤسسون لعرفها الإعلامي الذي واكب سيرهم ورسم لهم ما يمكن أن يشكل بوابة من حروف تصنعها هذه...
على باب الخيال أستلقي . لا أنا لست مستلقيا . بل أتوسد الأحلام الواقفة , على باب الخيال . أنظر للفراغ , الذي يلف المكان . و الزمان . تسقط عيني , على سواد الروح . يرتعش الجسد. أغمض عيني . أنصت , لأنات صدر مرتعش . أتلمس , تضاريس وجه حزين . ترتخي شفتي ...
في القديم كان الناس يمتطون الدواب، واليوم يركبون السيارات، وفي المستقبل قد يستقلون وسائلَ نقلٍ مختلفة.. ما نريد التحدث عنه هو طريقة تعامل الناس بعضهم مع بعض، أهي طريقة محترمة، أم هي قضية تحتاج إلى مراجعة وإعادة نظر؟ طفح الكيل، وأصبح الناس في معاناة مما يتكبدون في الطريق، ازدادت الحوادث، وتراكمت...
توقفت زيتونة بجانب شجرة نارانج تلتقط أنفاسها. وضعت يدها على الجذع حتى تحافظ على توازنها. مسحت العرق الذي تصبب من جبينها. أحست بنسيم خفيف ينبعث من الأغصان الخضراء يُلطّف حرارة جسمها الذابل. فجأة رأت شجرة أفوكادو تمر، وهي تقود سيارة فارهة، وترتدي قبعة أمريكية. تُخرج يدها من النافذة، وتدندن بصوت...
لا مناصَ من الاعتراف بالحقيقة؛ ثَقُلَ الجفنان حتَّى عجزا عن مقاومة سلطان النوم، وتهدلَّ الجلد حتَّى مسخ صورة الوجه، وصَار كلُّ شيء فيك، ينبيء عن ذهاب أيَّام كنت فيها المشرف الكفؤ الذي لا يجرؤ أحدٌ على مراجعته، بل ولا حتَّى النظر في عينيه ... - قضيَ الأمر إذاً، ولم أعد أُشكِّل شيئا بالنسبة لك،...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي يستكمل هذا المقال الحديث عن أبرز ألفاظ الزمن التي جاءت في قصائد ديوان رشق(الشهر،الأيام-الفجر – الصباح،الصبح والسحر) وفيما يلي ما قالته الشاعرة القديرة في ذلك: الشهر: حيث بينتالشاعرة سرعة مرور الأيام والشهور، وهي تتحدث عن فقد الوالد (رحمه الله وتغمده برحمته)...
جاء في الكتب العتيقة أن كائنا غريبا سيخرج من جوف النهر؛بدأ العرافون يضربون الودع؛ فقد اقترب زمانه! أقسم أحدهم بأنه بعين واحدة؛ إصبع إبهامه أطول من قرن الخروب؛ أسنانه منشار عم شنقار! تلك حكاية ؛ تطوع أحدهم وأخبرنا بوصفه؛ الذي يشابه عمنا شنقار ؛ كم كان طيب القلب! يتغدى بشطيرة خبز ووعاء لبن من...
أحد ما داخله ، ينبع من ركام ذكريات قديمة ، أم أحد ما بالفعل يدخل عالما مليئا بالسكون والوحشة .. صوت الموسيقى .. وآذان ديك . من هناك ؟!! من هنا بداخلى . لا أحد يجيب .. سوى الليل يسرى والذكريات التى تعبق حوله تدور كدخان منبعث من شيشة . كان لابد أن يتحقق وكانت الذكريات تتباعد للوراء آخذة طريقها...
أيا قلب ألم اخبرك منذ صبيحة العشق بأنك سوف تهواه وأنك سوف تذكره إذا كذبت مآقيك وقالت قد نسيناه وأنك رغم قسوته ستقسم أن رقته عبيرا قد رجوناه وأنك يا شديد العزم بين يديه تصبح مثل يمناه ألم أخبرك أن الحب ضعف أبدا ما علمناه وحزن قد يمزقنا على حلم إذا يوما فقدناه وخوف إن تباعدنا تضل خطانا عن درب...
عرفت الحياة الثقافية والأدبية محمد فكري شاعرا مجيدا، وقاصا مقتدرا، وناشطا ثقافيا، وعن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدر له من شعر العامية المصرية الديوان / القصيدة الواحدة ( سفر الخروج )، والقصيدة الديوان تتكون من ( 132 ) رباعية، منفصلة .. متصلة، وهذا نهج جديد للشاعر الذي أراد أن يخلص القصيدة من...
(وردت القصيدة فى مقال الأستاذ سمير الفيل موجودة بعد القراءة ) . تعتبر قصيدة حكاية الولد أحمد والبنت إيزيس من أجمل القصائد التى قرأتها فى الفترة الأخيرة ، وقد غلب علي القصيدة مفردات الطبيعة الريفية مثل المية والنسمة والنهر والنيل والمطر والشجر والهويس، والضحى والليل والطيور، كما اضفى على حبه...
أقول البلد وليس الدولة. البلد له مدلولٌ جُغرافي محض. والبلدُ اسمٌ يمكن أن يُطلَقَ على موطنٍ (مكانٍ) يسكنه عددٌ محدَّدٌ من الناس وله حدودٌ جغرافية تفصلُه عن موطِنٍ آخرَ مُجاورٍ له. كما يمكن أن يُطلَقَ اسمُ البلدِ على جزءٍ من نفس الموطِن أو على جزءٍ من موطنٍ آخر. والبلد، بهذا المعنى الجُغرافي،...
رسالة(٣) أطلت البكاء كثيراً،إنها الساعة الثانية عشر ليلا،لا أعلم عما أتحدث لكني سأعتصر روحي على ورقة. الغيم في غرفتي يبتلع صوتي والعتمة تكبر بين أصابعي. العتمة صوت،الصوت غرفة،الغرفة صندوق،الصندوق ذاكرة،الذاكرة بحيرة، البحيرة دمعة،الدمعة ضحكة،الضحكة طير،الطير عين، العين كلمة والكلمة قلب. ما...
أعلى