نصوص جديدة

في ثنايا الزّمن، يتلاشى الوقت كحلم عابر، بينما يظلّ الإنسان الفلسطينيّفي قلب المعاناة،يبحث عن الحياة قبل أن يرحل خفيفا؛ كقارب يعاند الموج. وحده الفلسطينيّيتقن فنّ التّحليق من الموت إلى الحياة، باحثا عن خلاصه وسط ضبابيّة المشهد، وإنسانيّة الإنسان، يمرّ في "ممرّات هشّة"، سائرا في دروب الحياة،...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي من الظواهر السيئة المتفشية والمنتشرة بشكل كبير في عدد غير قليل من دول العالم، ظاهرة الكتابة على الجدران التي تُعد سلوكًا غير حضاري يدل على الخواء الفكري والاضمحلال الثقافي لدى من يقوم بها، وضعف الوازع الديني لديه،وهي ظاهرة تعمل على تشويه المظهر العام، وتبديد...
بدأت في نهاية القرن ال ( 19 ) ظاهرة سفر الأثرياء من الأرجنتين إلى اليابان و غيرها من الدول الآسيوية , و منهم رجال أعمال و أصحاب مصالح , إستقدموا الايدي العاملة الماهرة للعمل في مصانعهم و مشاريعهم في الأرجنتين . ثم حصلت موجات هجرة صغيرة من اليابان إلى الأرجنتين , لتنتشر المتاجر و المحال اليابانية...
مشهـد عـام: الموضوع هـذا " الفعل المسرحي والعطب الفكري !! دونته منذ مـدة وأهملته، في خانة الأرشيف. لأسباب شخصية .ولكن عدت إليه لأسباب موضوعية تتمثل في معضلة معرفية وفكرية وأكاديمية . هي التي دفعتني لتحيين هاته الورقة ، ولاسيما أن المشهد الثقافي والإبداعي، أمسى يتأطر في خانة الجمودية والسلبية ،...
في عالم الغاب لا يوجد قانون سوى قانون القوة ! وتحت هذا القانون تموت كائنات، وتتسيَّد كائنات! ويظل القوي محورَ الحياة في الغابة! ظهرت القوانين الأرضية التي عكف عليها البشر ، مثل قانون حمورابي (1790)، الذي حاول تأمين حقوق ضد السرقة واتلاف الممتلكات وحقوق المرأة والطفل والعبيد وجزاءات القتل. وبعده...
بقلم : سري القدوة السبت 21 أيلول / سبتمبر 2024. صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، على مشروع قرار يطالب بأن تنهي إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، "وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة" خلال 12 شهرا، بناء على فتوى طلبتها الجمعية العامة من محكمة العدل...
بعد رحلة طويلة من التجارب الذاتية ومحاولات مضنية للتغلب على مشاعر الكره المتسللة إلى النفس في معترك الحياة، يطرح الإنسان على نفسه سؤالًا وجوديًا عميقًا: "أين أنا؟" هذا السؤال لا يتعلق بالمكان الجغرافي الذي يقف فيه الشخص، بل يمتد إلى مستوى أعمق من الإدراك والوعي، إلى موقع الإنسان في علاقته مع...
"بحثتُ عني، دخلتُ عليَّ، أغلقتُ البابَ خلفي، توجهتُ إليهِ ابتسم صَمَتُّ ولم أكنْ شيئاً ... المسافة ُ بيننا ممتدةُ وبعيدة، أتمعنُ فيه بلا حراك، أرفعُ قدمي لأسعى إليه لكنها تأبى .... هو يبتسم ... أنا أكدح إليك: لألاقيك، أعني خففني مني، ارفعني، ارفع قدمي لأبلغك، أُحادثه لكنه ... بل يبتسم ... لابد...
تقديم قصيدة "صلوات وأوجاع" هي نص شعري غني بالمشاعر والتأملات، تتناول فيها صراعات الإنسان الروحية والاجتماعية في ظلّ عالم مضطرب. الشاعر يستخدم الرمزية الدينية والطبيعية ليعبر عن معاناة الإنسان في البحث عن السلام الداخلي والخلاص. كما تتنوع موضوعات القصيدة بين النداء إلى الله، الفقد، الألم، والأمل...
كانت إيمي صغيرة الحجم، دقيقة، قصيرة، نحيفة، وجهها مستطيل مضغوط من الجانبين كأنه شمعة وحول رأسها كان ثمة نور خفيف، عيناها واسعتان، كعيون الإيرانيات، معبئة بسواد ساحر عميق، يعلوهما حاجبان مرسومان بدقة كهلالين غاية في الجمال. لكن إيمي لم تكن تنظر مباشرة إلي عيني من يحدثها إلا نادرا وللحظة قصيرة...
ترفض .. يقينا ترفض ..تثور غضبا .. تعارض .. تسب ..تلعن .. تمتعض ..تعبس .. بلاصوت .. بلا كلمات .. بلاجمل مرتبة حتى لو كانت فقدت في تكوينها قواعد النحو ..كبلتها نظرات العيون والانوف الطويلة الممتدة حتى خرقت قلبها الذي يفضح الحروب الدائرة داخلها..دموع تتساقط على خديها كلما أطل مذيع الجزيرة في...
(العلاويون يفسرون القرآن الكريم تفسيرا باطنيا) يعتمد العلويون في تفسير القرآن على المذهب الباطني و يعتقدون أن كل القضايا محققة في عالم الغيب منذ الأزل و محققة بتوقيتها و بتوفر شروطها في علم الشهادة بما فيها قضايا الحرية و الاستقلال للشعوب المستعمرة و يستمد العلويون أورادهم من الفكر الشيعي،...
في لحظة هدوءٍ تحت شجرة الأمل، أجلس أراقب السماء، كل ورقة تحمل حلمًا، كل غصن يروي قصة. في مدينة الأحلام، تتراقص الأضواء كنجومٍ في الأفق، كل زاوية تحمل سرًّا، وكل شارع يخبئ حكاية. أجمع الكلمات كقطع اللغز، وأرسم بقلبي خريطةً للذكريات. حين يهطل المطر؛ تتفتح الأزهار في صدري،...
ذكر القرآن لقب العزيز في سورة يوسف في أكثر من موضع، وكان يشير إلى مسئول مصري في الدولة المصرية في تلك الحقبة التاريخية، وذلك في قوله تعالى: وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه. لكن لقب العزيز لم يذكر في التوراة، فالذي ذكرته التوراة هو أنه رئيس الشرط، وكان اسمه قوطيفار كما ذكرت...
دون السقوط في التعميم لكن "الكيد" أصبح ظاهرة ثقافية وأدبية بارزة في أوساط الكتاب العرب والمغاربيين، ويقف وراء انتشار "ثقافة المكائد" عاملان أساسيان هما الجوع إلى الشهرة والتهافت على الجوائز. وكلما فسدت الحياة الثقافية فسد معها مفهوم الشهرة وغم على الكاتب الطريق السليم والمرجو المؤدي إليها. لا...
أعلى