نصوص جديدة

  • مميز
بقلم : سري القدوة الخميس 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2024. وجود الاحتلال وسياساته القائمة على العدوان والاستعمار والتهجير والضم والتدمير والتطهير العرقي كلها إجراءات غير شرعية وباطلة بموجب القانون الدولي ولا يمكن استمرار التحريض الإسرائيلي الذي يهدد المنطقة برمتها ويحرض بشكل متواصل على ممارسة...
من تقاليد فلّاحي شمال افريقيا والمغرب إيذاناً بافتتاح «دار الحرث» أو إبّان الحرث أي مدّة الحرث التي تستمرّ من الخريف أي شهر أكتوبر حتى نهاية مارس حيث آمن المَغاربة بمبدأ « فينْ داز عليك مارس آحرّاث الضّيَا ؟ » لأن أمطار الرّبيع كانت غزيرة قد تتجاوز كمّيتها أمطار الشّتاء نفسها .في زمن الخُصوبة...
على شرفة قد ينام النسيم كما نام طيف بوجه الفطيم وترحل عن بوحها همسة ليزهر صوت جميل رخيم فلا الشوق يخشى الرحيل قليلا ولا الحب يتركهاكالسقيم كلانا تداوى بحب جديد ولم يخب جرح لحب قديم فغادر حصانك عن رحله ففي الحب يذهب عقل الحكيم وسلم سلاحك في حبه ففى الحب يذهل قلب الحليم وللعشق أحكام أهل...
-ألو أديبتنا الفاضلة.. حين أسْمع صوتك أسترِدُّ عزيمتي، ويُصبح كل ما حولي راسياً كأعْتى الجبال؟ - مرحبا بُنَي هذا من لُطفك آ المَرْضي، ولكن أين الغِياب على سطح الأرض أو في بطن كتاب؟ - الحقيقة بين مدينتين ليستا كاللتين تحملهما عنوانا رواية تشارلز ديكنز، إنما أعْني بين الصخيرات والرباط، الوالِد كما...
في يوم تكريمكِ، -يومِ الحفلِ الذي فاز به كتابُكِ الذي عِشتُ معكِ فيه خطوةً بخطوة- كنتُ قائمًا وراءك، وأقتربُ منكِ؛ كي أنظر لعينيكِ وهما تبرقان، من فَرطِ إبداعكِ...! ولا أنسى ساعاتِ الكتابة، ساعاتٍ كنتُ فيها أنظر إلى الكلمات وهي تنتظر بجوارِ قلمِك، تتسابق إلى أوراقكِ، كأنَّه مشهد راقص بين حبيبةٍ...
الى أستاذنا الكبير، امير السرد العراقي والعربي =AZX5tQenW47WwlWPfvgG-255pl66GP-Gh9b5LzgAcn2BEHL2ORnC3T8axCxpKJ6goWLPYza6IC_6acdJTL122KxEe5gy5eWYPerwqPBG5QrklCNaviosyNhxK12o3MOPueUxrNC-t3goe_cvtwqa6yvP&__tn__=-]K-R']محمد خضير ارجو لك اوقاتا طيبة وبصحة وعافية استاذي الفاضل ابا منافـ بعد مجموعة...
تجربة في سطور ..ترصد تراجم وتجربة الشاعرة المصرية المعروفة منى عثمان Muona Othman عبر إضافات ماتعة لها في الساحة الأدبية المصرية والعربية حينما واكب حرفها الجميل تفاصيلا راقية تؤسس لمعنى يلازم بوحها المتميز حينما سلكت مسلكا يعبر عن هاجس واحتراق رصد فواصلها و منحنا رؤية واعدة عن شاعرية مبدعة...
قصة "باثور رئيس المخفر" تمزج بين الكوميديا الساخرة والدراما الاجتماعية، وتستعرض بأسلوب فني لاذع صورة للمجتمع البوليسي والقروي، مظهرة العلاقة بين السلطة والمواطن بشكل هزلي مفرط في التوقعات. في هذا النص، نرى كيف أن الشخصيات، رغم السلطة المزعومة لرئيس المخفر، تنتهي إلى وضع غير متوقع، حيث يتحول...
العنوان التقفيصة ليس مجرد اسم لرواية وإنما هو وصف لحياة يُسجن فيها صاحبها طوعاً بسبب ما تأتى عليه نفسُه من ضلالات أو كُرهاً بفعل ما تفرضه عليه النشأة وبما يمر به الوطن من انتكاسات وانكسارات. ولأن الإنسانَ نتاجُ مجتمعه وابناً لبيئته، تلك التى تتشكل بناء على مسارات التاريخ وحوادثه، وتضاريس...
للكاتب ولع وعشق كبير للحكى وللحكاية الشعبية وله عدة مؤلفات تدل على ذلك الولع منها مجموعة قصصية بعنوان سأكى لكم ومجموعتان قصصيتان للأطفال بعنوان الرمانة الذهبية وجحا والحبل المسحور ودراسة بعنوان حكايات شعبية من محافظة المنوفية عام 2019 وغيرها من الأعمال، وقد صدرت المجموعة القصصية عام 2021 عن...
كشف الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة عن وجود أكثر من "١٥"مليون طفل خارج التعليم المدرسي... يا للهول... أرقام فلكية... تصيب الناس بدوران الرأس كأنهم سكارى ، و تصيب الجسد بالهزال الفوري مع فقدان الذاكرة و شهية الطعام . يا ليتها كانت القاضية...أكثر من "١٥" مليون طفل هذا يعني أن العدد قد...
كعصفور صغير كانت كفى تهبط وسط يدها السمينة ونصعد السلم الخشبى؛ ترتكن على ساقيها ، ويهبط جرمها الكبير حتى تجلس القرفصاء ، ثم تمد يدها حيث تبيض الدجاجتان ، وعندما نعود ببيضتين ، تبتسم قائلة : الحمد لله وتحشو لنا أمى رغيفين ساخنين بالبيض المقلى وعندما أعود من المدرسة ويدى فى يد أخى الأصغر الذى...
  • مميز
الشهر الرابع عشر 398- يوميات غزة ولبنان ( ٣٩٨ ) : زمن الاشتباك وزمن الحرب يتواصل زمن الاشتباك في غزة منذ بدأت الحرب التي تتواصل ولم تشهد سوى هدن قليلة؛ هدنتين لا أكثر . غالبا ما أتذكر قصة غسان كنفاني "الصغير يذهب إلى المخيم / زمن الاشتباك" وقد كتبت عنها في هذه الحرب أكثر من مرة. أول أمس بدأ...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي هو فقيه من أبرز فقهاء اللغة العربية المعاصرين إنه الدكتوراللغوي والأكاديمي العراقي، فاضل صالح مهدي السامرائي المولود في (1933م-) في سامراء بالعراق،جزاه الله رحمة واسعة خير جزاء على ما قدم للعربية وبيان بعض أسرار القرآن الكريم ،وهو العلمالبارز في ميدان اللغة...
Alain Brossat فلاسفتنا هم حقاً أطفال كبار. لقد جعلوا من الضيافة، فكرة مسحورة بامتياز، واحدة من أفكارهم المفضلة - نانسي، دريدا، شيريرSchérer- أشعر أن باديو نفسه سيبدأ قريبًا... إنما لمَ نجعل من الضيافة كرامة للمفهوم وليس نقيضه، عدم الضيافة، رفض الضيافة أو حتى الزائفة فيها، والضيافة الغادرة إلى...
أعلى