نصوص جديدة

مع كل خطوةٍ؛ من خطواته؛ تاريخٌ من عرقٍ تصبّبَ في (ثلاثين) كوبًا؛ هي زمنُ الصراعِ الطويلِ بينه وبين مَن يرقد في الغرفة (٣٠). (ثلاثون) خطوة من باب المستشفى، حتى غرفة الموت. .. في الخطوةِ الأولى: رأى كلُّ مَنْ بالمشفى رِمشَه يَسَّاقَط من وميضِ الوجع. وفي الثلاثين: دخلَ الغرفةَ؛ ليبحث عن رموشِ...
"السلام عليكم" هي التحية التي يلقيها المسلمون، بعضُهم على البعض الآخر، حينما يلتقون في الأماكن العامة بمختلف أنواعها وداخلَ وخارجَ منازلهم. "السلام عليكم" تكتسي صبغة دينية، أي لها علاقة بالدين الإسلامي، أي بالإسلام. والإسلام معناه هو الخضوع لله وامتثالٌ لأوامره. وحينما نقول إن فلاناً مُسلِمٌ،...
عن الطعام والحب والغواية هناك أوجه عديدة للعلاقة بين الجنس والطعام, بعض هذه الأوجه يتخذ طابعا شعبيا لا يخلو من الطرافة, أو لا يخلو من التهويمات التي هي أوهام خالصة وحكايات نمطية تتكرر عبر الثقافات. لا أزال أذكر الحكايات التي كنت أسمعها في طفولتي عن الخوارق الجسدية للأبطال الشعبيين, وهي خوارق...
ربما هي الكاتبة الوحيدة من سلسلة أسماء من هم في القلب التي بقيت متفرّجا أمام كثافة المعلومات وزخم تصنعه هذه الكاتبة، التي تعرفت عليها من خلال كتاب يؤرخ للرّوح الفلسطينيّة منهجا وتاريخا وإضافات..كتاب بعنوان : " رسائل من القدس وإليها " جمعها بالأديب الفلسطينيّ المعروف جميل السّلحوت، صدر الكتاب...
وخيل إليه...... ؟ أنه على مقربة لا بأس بها من نهر أصابعي هو ما تخيل يقيناً إنما شبه له أنه تخيل تعال ؛ اقترب أكثر ....... أكثر أنظرني حاول أن تراني ؛ لن تراني كيف تراني وقد بنيت قصائدي فوق السحاب ! أنت لاتعلم من أي رعد ستدخل عليك بروقي ألم تر إلى عطر مجازي كيف مع كل طير جديد يمد...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي (جزيرة الواسطى القبلية الواسطي أسيوط تعني جمال الطبيعة ونور العلم؛ جمال الطبيعة حيث الخضرة الدائم، والنهر الذي يجري، ونور العلم حيث كثرة المدارس والجامعات التي تبعد عنها بضع كيلو مترات حيث جامعة أسيوط والأزهر والجامعة العمالية والمعاهد العليا العديدة.........؛...
اقتربتُ من الدكان في تردَّد. وعندما أصبحتُ أمام الباب اختلستُ النظر إلى الداخل فوجدتُ ما كنتُ أتوقعه. كان الرجل ممددًا على مقعدٍ قديم وقد كشَف جلبابه عن عظمة ساقه المنتفخة، وكان يتنفَّس بصوتٍ مرتفع. وقفتُ عند الباب لا أدري ماذا أفعل. وأمامي إلى اليسار كان الرفَّان الصغيران اللذان كنتُ أحلُم...
ما يحصل في العديد في محافظات الوطن امر خطير وخطير جدا لان الانجرار والانجراف نحو الفتنه أمر خطير وخطير جدا والمفترض في هذه المرحلة والحالة التي عليها الوضعية الفلسطينية توحيد الصف والجهود لمواجهة المخاطر التي تتهدد فلسطين وتهدد الشعب الفلسطيني من الاعتداءات للمستوطنين وقوات الاحتلال والمخاطر...
منذ أن خرجت الرواية السودانية إلى نور الإبداع العربي في أواخر أربعينيات القرن العشرين، ولم يزل صانعها مناضلا يقاوم العديد من التحولات المتسارعة والتحديات المعاصرة، إيمانا منه بأن السودان تستحق أن يكون لها مكانا ومكانة في دنيا الإبداع بشكل عام والإبداع الروائي بشكل خاص، وقد أثمر النضال والثبات أن...
بقلم: سري القدوة الخميس 2 أيار / مايو 2024. رغم التحذيرات الدولية من خطورة المجاعة والأمراض المعدية تواصل حكومة الاحتلال الفاشية منع وعرقلة طواقم الإغاثة الدولية من دخول المساعدات الإنسانية، وما يجري في غزة وصمة عار يمس ضمير العالم الذي يدعي الديمقراطية وحقوق الإنسان . ومن الواضح أن...
في الخامسةِ من عُمري، أعطتني أُمِّي قلماً وأوراقاً، ألواناً كثيرةً وفرشاةً جميلة، وقالت: "ستكونُ فنّاناً"، وهكذا بدأتُ أَرسُمُ خُبزاً لِكُلِّ الجائعين، سماءً للطيورِ خلفَ القُضبان، ألعاباً ليوسف وماريّا وحسن، وبيتاً كبيراً لِأُمِّي الّتي أتعبتها الخِلافاتُ مع والدي.. حقّاً كُنتُ أصنعُ عالماً...
تَبَرَّجَتْ لهُ وكانَ في نُواحِها1 من الحَمامِ قَدْرَ أنْ يعودَ من رُوميَّةِ احْتِراقِهِ "أبو فِراسْ"... وفي حَنينِ زُرْقَةٍ تَغيبُ في جَناحِها تَلَهُّفُ الثّمارِ في الغِراسْ لكنّها يا حَسْرَةً على بَراعِمِ التَّفَتُّحِ النّبيلِ حينَ أَحْجَمَ الفَراشُ عن دُخولِ فَصْلِهِ...
يقدم الكاتب أحمد عثمان في مجموعته القصصية ( السقوط من البندول ) تجارب إنسانية حميمة، يمتح فيها من واقعه المعيش، ويعيد لنا تشكيل هذا الواقع في صور مبهرة ومبدعة، وكان أمينا وصادقا في عكسه لهذا الواقع المتخيل من خلال إيهامه لنا بواقعيته وكأنه حقيقة ماثلة أمام أعيننا، وكان أيضا على وعي بصير بهموم...
وضع الكتيب جانبا ورفع بصره للسماء ،كان الشاطىء يعج بالمصطافين والباعة المتجولين وجلبة غير معهودة شهدها هذا الفضاء،،يبدو أن القراءة لا تلائم شعوره بالسخط على هذه الفوضى وهو الذى اقتطع إجازة اسبوع للإستجمام عاد لغرفته وأطل من الشرفة ليرى هذا العالم الذى يغطى واجهة البحر المفتوحة بخيمات توحى...
ماذا تفعل سنارةٌ من غيرِ طُعم ؟ امرأةٌ من غير رجل رجلٌ من غير امرأة من غير الحياة ماذا يفعلُ الموت ؟ ،، للحُبّ رائحة تشمّها من على بُعد قارة للحب صندوقُ بريدٍ كلمة سرٍ تفتح قلبين مدينتين فى وقتٍ واحد هنا حيث أصعدُ لسطوح بيتى أسقى الطيرَ، ثم أنظرُ إلى جبل "المقطم " عسى أن أرى الحُب قادماً من...
أعلى