نصوص جديدة

  • مميز
بقلم : سري القدوة السبت 5 تشرين الأول / أكتوبر 2024 إعلان وزير خارجية حكومة الاحتلال "يسرائيل كاتس" الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، شخصية غير مرغوب فيها ومنعه من دخول الأراضي المحتلة وإسرائيل ويمثل هذا الإجراء تصعيدا خطيرا واستفزازا غير مقبول، ويعكس حالة الغرور والعنجهية...
فور تنمية: خالد سلامة الدكتور عمر الإبوركي شخصية علمية وأكاديمية لها حضورها في المغرب، له مسار غني ومعمق في علم الاجتماع، حيث قدم إسهامات رائدة حول السلطة التقليدية والقائدية في المجتمع المغربي. قصته الشخصية ومساره الأكاديمي يبرزان ليس فقط جهوده الفردية، بل أيضاً تأثير المحيط الاجتماعي...
وزير التربية و التعليم بالجزائر: التعليم الابتدائي هو البنية التحتية للمنظومة التربوية (مطالب بتفعيل القانون الأساسي للأسرة التربوية) سياسة جديد وضعتها الحكومة الجزائرية للنهوض بالمنظومة التربوية و مواكبة الرقمنة من خلال مخطط تربوي خاص يستجيب للمتطلبات الجديدة التي ترتكز على الذكاء الإصطناعي...
تتشعب الطرق وتختلف الخطوط وتتباين الظروف بحسب تضاريس الحياة نزولا وصعود في أنماط العيش .. وبين البداية والنهاية خطوط مستقيمة أو متعرجة وعلينا أن نختار أي طرق نسلك لكي نصل عندما يبدأ المسير لا يمكننا التوقف، لكن يمكننا اتخاذ سبل متعرجة أو منحنية أو مائلة. وفي الختام سنصل بعد أن نعرف أخطاءنا...
أحيانا يكون للاسم لديك رنين يرصد تجربة من عايشتهم ضمن الواقع الثقافي.. يمنحونك رؤية ما تشكلت من صميم المنهج القيمي لما تتركه لديك أسماء في صميم الحراك الإنساني.. وكذلك عايشت حرفها وحرفتها ونسوجا من إضافات وكتابات و ومضات تحمل شحنة من إبداع وتفاصيل إلتصقت عادة بطبيعتها الإنسانية التي إستوحت...
باب على بحر الروح أمضي في طريقي المجھول . تسبقني غيمة داكنة السواد . تقيني من عدوى الفرح العابر , و حمى الزحام . باب على بحر الروح . موج حزين , يصفع صخر الأوھام . ناي مكسور , بجوار راع شارد . ضوء يتسلل , من منارة منسية , في بحر بعيد . ھل من مرفأ , يأوي ما تبقى مني ؟ ھل من...
لم يكن الصعود إلى هناك سهلاً كان رغبة ملحة منذ الطفولة ، عمراً يفتح ذراعيه على الأفق ..حيث صباح جديد له رائحة النداوة . هناك .. هناك في البعيد عند قمة الجبل :- [ صعد صلاح الدين أعالى الجبل .. ثم اتخذ من القلعة حصناً وأمناً من غدر الخونة ] يا ألله .. كم هو جميل أن تجتاز قدميَّ الحصى والرمال تنهال...
كانت وحدها جالسة في صمت كئيب إلا من أغنية فرنسية بلحن رتيب اشتعل بعد أول لازمة وأيقظ ذاك اللهيب... صمتت الأغنية فوجدت نفسها مرددة: Et moi non plus je n'ai pas changée Toujours le même petit sourire Qui en dit long sans vraiment le dire Non moi non plus je n'ai pas changée ذرفت دمعة لم تشعر بها...
في برنامج حضرة المواطن على قناة الحدث الفضائية غنى الفنان والموسيقار العربي الكبير الأستاذ إبراهيم نصير قصيدة للشاعر والصحفي محمود سلطان. والقصيدة من ألحان نصير أيضا. . البرنامج من تقديم الإعلامي الكبير الأستاذ سيد علي يذكر أن الفنان ابراهيم نصير غني من ألحانه كبار مطربي مصر : هاني شاكر. إيمان...
يجلس القرفصاء على عتبة داره المتهدمة في معظمها، يرفع جلبابه الممزق إلى ركبتيه ليظهر ذلك الكلسون القطني المتهدل، والذي غادرة اللون الأبيض من شدة الإتساخ. دائما ما يمرر يده ويزيح تلك الطاقية الحمراء الطويلة؛ ليحك رأسه الصلعاء بقوة مفرطة، يلف ورق البفرة ويبصق بين الحين والآخر. بحكم جلسته على العتب،...
عرض محمد عباس محمد عرابي شِعرُ ذِي النون المصري(ت 245هـ) دراسة موضوعية فنية، للباحث محمود القيسي، وهي رسالة تم التقدم بها إلى مجلس كلية الآداب الجامعة الإسلامية – بغداد قسم اللغة العربية وهي جزء من متطلباتنيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابهابإشراف: الأستاذ المساعد الدكتورةإيمان...
  • مميز
الشهر الثاني عشر 337- يوميات غزة ( ٣٣٧ ) : جايين الدنيا ما نعرف ليه ولا رايحين فين انتهى أمس أحد عشر شهرا من أشهر الحرب . كما لو أن صمتا ساد في مواطن القتال . ثمة هدوء لم يعكره سوى غارات إسرائيلية نفذها الطيران الإسرائيلي على مناطق من جنوب لبنان لقصف منصات صواريخ حزب الله . هكذا زعمت...
تقدمة : القصة القصيرة جنسٌّ أدبيٌّ سرديٌّ يعتمد في بدايته على نقطة إنطلاقٍ شيِّقةٍ تجذب القارئ، وتعرِّفه بالشخصيَّات، وتعمل على تهيئته لتلقِّي الأحداث القائمة على السَّرد الحكائيِّ، غايته تقديم حدَثٍ وحيدٍ، أوعدةِ أحداثٍ ضمن مدَّةٍ زمنيَّةٍ محدَّدةٍ أحيانًا، وأحيانًا أخرى تكون غيرمحدِّدةٍ، قد...
لقمانيات (40) 391- لم يتمكن العقل البشري حتى اليوم من معرفة جوهر الطاقة الكونية المحيطة بالكون والسارية فيه والتي حسب رأينا هي الطاقة القائمة بالخلق ، لأنه ليس في الإمكان تحديد حقولها وقياسها كالطاقة الفيزيائية ، بوسائل القياس التي اخترعها الإنسان . ونأمل أن يكون كلامنا سليماً، وأن تكون هذه...
قراءة نقدية هذا النص يخاطب الإنسان فى وطنه أو خارجه ؛ فهو يخاطب الإنسان كفكرة بآماله و آلامه و واقعه الناتج عن كلِّ المواجهات و المصادفات في حياته، وهنا نجد الكاتب قد غزل هذه لفكرة بواقع بطل الرواية باحترافية شديدة فقد قدَّم فكرة شاردةً هائمة على وجهها بلا زمان و لا مكان في إطار زمان محدد و...
أعلى