نصوص جديدة

كان حفل رأس السنة لهذا العام مميزاً، بحضور ولديّ من اغترابهما. لقد بذلت كل ما بوسعي لأن يكملا اختصاصهما في الغرب ،ويعودا كما فعلت، لكنهما علقا بشباك الغربة. على المائدة الباذخة المكتظة بأصناف الطعام، والحب والفرح والذكريات، جلس إبني و زوجته وابنه على يميني، وابنتي وولديها إلى يساري. أخذت زوجتي...
" كن نورا في القلب يهدي إلى الحق..لاحجرا في الطريق.يتعثر فيه العميان.." سأشرع - قريبا- في ترتيب عشقكِ.. الذي دمرته الخيانات الكثيرة.. هولايشم رائحة العطن المكدّس.. لا يشرئب إلى رائحة الدم . المراق على جوانب اللغة .. في سموات الغياب.. هو- فقط- يحتفل باللوعة التي نسيها طير الرباب.. هناك على حافة...
القسم الأول هذا كتاب ممتع مفيد، طبَعَه يحيى حَقي طبعةً زهيدة. وهو يتكون من 230 صفحة من القطع الصغير ( 15 سنتم طولاً َو10 عرضاً )، ومعظم صفحاته تضمَّ ثمانيةً وعشرين سطراً ، كل سطر يتألف في الغالب من ثمان كلمات. ولو طبَعَه كما تُطْبَع الكتب اليوم، لامتدت صفحاته إلى أكثر من خمسمائة صفحة حسب...
ها نحن في شوارع حزينة يجمعنا الحب وشوق الكلمات أيتها الشموع الملتهبة في وجداني أيتها اللحظات الغالية في ذاكرتي دعي أخاديد الزمن تعلن فرحتها فقد أسعدني الحب والحباة ربما بسمة الصمت وحنين الذكريات وبقايا زمن عشق أو ما يوازيه يسكنني يصاحبني على أرصفة الخيال أنس كريم. اليوسفية المغرب
الى كارل ماركس : لم تربح الراسمالية باع العمال أعلامهم الحمراء وإشتروا جوارب للشتاء وأقراص فياجرة ومجلة فكاهية إلى داروين : لقد كذبت لم نات من إتجاه القِردة جدي الخامس كان ينهق إلى ناظم حكمت : احسدك في المنفى تعلمت كيف تبكي ببلاغة نحن وزعوا لنا حصصا ضخمة من الجنائز وصادروا منا العيون إلى...
لطالما اعتمد الإسرائيليون على استراتيجية الدبلوماسية العامة من أجل الهيمنة على ساحة التحكم في الرواية السائدة والتلاعب بالمعلومات وفق الرؤية الإسرائيلية تستغل إسرائيل السوشيال ميديا في حربها الإعلامية التي تحاول فيها تضليل الرأي العام حول ما تقوم به من انتهاكات وجرائم اباده في حربها على غزه وفي...
إلى صارم* ملك الجن .. ً................ لا شيء لأعيش عليه سواك لتكون عليه سوى نجمة اسره وكل منازل روحي على خاتم مزهر في يديك أيا ملكا تتوكأ كل الجبال على عرشه وتفشي عليه النذور مواقيتها ويحن إليه البخور وتغفو المها مطرا فتعال بسحرك نحوي تعال بفتنتك المستبدة نحوي أنا التاج والرمش و شفاهي...
ربما يثير عنوان الرواية شعورا بالغربة والوحشة، فالسفر إنتقال وغربة فى المكان وآخر الليل ظرف زمان يوحى بالوحشة، وربما يؤكد ذلك الإحساس غلاف الرواية الذى يمثل لوحة تجريدية ربما لرجل وامرأة دون ملامح ويغلب اللون الأزرق الذى يوحى بالحزن، وربما يؤكد هذا المعنى ما تصدرت به الرواية من قول للكاتب...
اخترنا أن نعالج موضوع الفلسفة السياسية: أسس الديمقراطية. نعلم جميعًا أن النظام السياسي الديمقراطي مرتبك إلى حد كبير مع إمكانية اختيار الأشخاص الذين يتم استدعاؤهم لحكمنا بحرية وبانتظام. كلما تم التشكيك في نظام دكتاتوري، وكانت الأخبار مهمة في هذا الصدد، فإن الشعب الذي يثور يطالب أولاً بهذا الحق في...
يندر العثور في هذا العصر، على شخصية فلسفية متماسكة، مثل شخصية جان بول سارتر. ننتقل من فلسفته إلى مسرحه إلى رواياته، فلا نشعر أننا انتقلنا- فكرياً لا أسلوبياً- من ميدان إلى ميدان. إنه سارتر، هو بذاته، فلسفة وفكراً وتطلعاً وموقفاً سياسياً. في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، كتب سلسلة...
ماذا لو أنني آخر حفيدات إنخيدوانا! ماذا لو أن السفر ليس سبب انكسار لساني المفارق للغة جدي المذبوح في ذاكرتي، المطعون في المنام يقول: أنقذوا القاتل من شروره، لكنني لم أفهمه! ماذا لو قلت لك حوبو/حبيبي بلغة حمورابي ولكنك لا تفقه ولا تغض الطرف عن ثماري فيسيل ريقك. أترجمكَ إلى لغة الغد. أنا ترجمانة...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي وهو كتاب صادر عن النادي الأدبي الثقافي بالطائف ومؤسسة الانتشار العربي الشارقة 1443 هـ وهو يشتمل 360 بحجم القطع المتوسط، وهو يشتمل على إهداء ومقدمة وتمهيد، وثلاثة فصولوخاتمة. الفصل الأول: مسيرة مسرح الخليج العربي. الفصل الثاني: التجديد في المسرح الخليجي. الفصل...
( 1 ) قلب مرسوم بالإصبع على قبر يغطيه الثلج عيد الحب *** ( 2 ) الرقص حول شجرة الكرز الصغيرة إزهارها الأول *** ( 3 ) زهرة الكرز إستحداث بويب مع الجار *** ( 4 ) زهر الكرز في غرفة الجدة من خلال نافذة جديدة كبيرة *** ( 5 ) براعم الكرز تعاود التفكيرمرارا كيف تخبره ؟ *** ( 6 ) تفتح أزهار الياسمين...
لا يَهُمُّ إِنْ نُجِلْتَ فِي ٱلْجِنَـانِ، أَوْ /... فِي ٱلْدِّمَنْ، مَا دَامَ مَعْدِنُكَ ٱلْنَّفِيسُ يَنْفُسُ أَكْثَرَ /... فِي ٱلْمِحَنْ! أندرسن (8) هَدَادَيْكِ يَا قَطَرًا – مِنْ نَدًى، مِنْ نَدًى، /... وَنَدَى *** /... فِي بِلادِ العِرَاقِ، هُنَاكَ – قُضَاةٌ جُنَاةٌ تَجُوسُ لَيَالِي /...
وَٱلْمَوْتُ أَسْرَعُ مِنْ هَبِيبِ ٱلْرِّيحِ /... فَيْنَاْ، هَيْهَاتَ أَنْ يَرُدَّ مَا يَسْتَبِيهِ تَتْرَى /... إِلَيْنَاْ! أندرسن (7) هَدَادَيْكِ يَا قَطَرًا – مِنْ نَدًى، مِنْ نَدًى، /... وَنَدَى *** /... دَعِينِي، دَعِينِي – هَدَادَيْكِ يَا قَطَرًا، أَسْتَرِدَّ العَقِيرَةَ مِنْ رَدَّةِ...
أعلى