إنه الليل الأشقر،ملطخ بالشمس المرة...
شجرٌ لا يُدرك معنى الماء...
وجبال تمضي وحدها بلا اتجاهات...
يُجرح البحر،يكبر الطحلب...
يشهق الموج،تولد مدن...
تُكسر الريح،تتسع السماء...
يصغر الغيم،يغفى الحمام...
لا يموت النهر في عين الصحراء...
ولا تُهرم الفراشات من الحرب...
المدى يحفر الصوت بالبارود...
تكتب الأكاديمية والناقدة والروائية السورية أسماء معيكل عن ماض ٍ يعني بنات جنسها، وما يضيء العالَم الذي يعشن كما يفكرن، كما يحلمن، وكما يتألمن ، وحتى يمتن فيه روحاً وجسداً، إن جاز التعبير، في رواية مرفوعة بعنوان معتبَر في شخصية نسائية تعنيهن إجمالاً( ليالي الخذلان )، منشورات رامينا، لندن، 2024 ،...
عايشت حرفها و إبداعتنا و قصصها و شعرها ..كانت تؤسس في ثنايا زخم الكتابة الإبداعية محطة راقية من هوس الكتابة التي رصدتها لغتها لتنتج لنا معنى راقيا من وحي التجربة ننعم ومن خلال ذلك التخمين الجمالي بفوز أكيد من تجربتها الابداعية التي تشكلت وارتقت الى حبكة فنية ناصعة تلازم بعثا لها في تثوير ملكتها...
411- وظيفة الخالق كطاقة عقلانية هي عملية الخلق فحسب، فهو لا يلبي أدعية وأمنيات ولا يرسل جيوشاً لنصرة المستضعفين ، ولا ينزل قفف خبز وسمك من السماء، ولا يقيم مدناً ولا يبني حضارة! فهذه المسائل من واجب الانسان الذي يمثل الخالق على الأرض . المؤسف أن الانسان حتى اليوم لا يعرف الغاية من وجوده
412-...
تعود الشيخ الطيب أن يؤدى ركعتي الفجر عند شاطئ النيل ، وسط ذلك الجلال المهيب ثم يجذب شبكته ليرى رزق يومه. لكن ذلك الفجر لم يكن كمثله لم تصدق عيناه ما ترى أغمضهما فركهما ثم فتحهما لكن المرئيات ما زالت هي نفسها ، اتكأ بظهره على الضفة الطينية ، غرس يديه بقوة في عمق الرمال الندية حتى يستبين الحقيقة...
تحت رماد السماء
المنطفئة،
يتدرّب قلبك
على النّسيانِ،
ويبتكر موتًا آخر
لليلٍ جديد
مجردُ شبحٍ يعبر نافذة الفقد،
يترك خلفه غبار الصباح
ويمضي،
عابرًا أعمى،
بلا ذاكرة،
كما الحرب
يأخذ معه أسفار المدن المنسيّة،
دفعة واحدة
وينتظر،
وجيف الريحِ،
كزجاجٍ متناثر
سماء
تسقط آخر غيماتها،
طفوًا منسيًا،...
صرح حاصد نوبل يوسا بانه كتب الخالة متاثرا برواية الياباني تانيزاكي المفتاح لهذا وجدت علي ان ابدا بها لانها حقا ستضي ء الاخرى وهما روايتان يمكن تصنيفهما بالكتابات الايرتيكية الجنسية ويكمن الفرق بينهما بالعمق لدى يوسا الذي راى بطله بان الجنس سلفة من الوجود وحل لازمة وجودية .
كتبت المفتاح بشكل...
فور تنمية
في إطار فعاليات الملتقى الوطني الرابع للثقافة والإبداع، يستعد منتدى فور تنمية لتنظيم لقاء أدبي مميز يستضيف من خلاله الروائي المغربي والعربي مصطفى لغتيري يوم الجمعة فاتح نونبر، بثانوية الرحامنة التقنية بمدينة بنجرير. اللقاء الذي سيقدمه الأديب عبد الغفور خوى، يُنظم تحت شعار: “الإبداع...
عاد المساء كما عاد الرّيح
بلا أجنحة
بلا صوت
إلاّ المخالب والمناقير
عادت إلى رأسي الخالي من وسادة
الطّيورُ الخائنةُ
ذات الأعشاش المريبة
الطّيور الخالية تماما من الأغصان
من حبّات المطر الباقية
من صوت كان يعيش في صوتي
وكان ينام حول نومي
ماذا تنتظر أشجار الزّيتون
الماء؟
- موجود
الشّمس؟...
لم يسألني أحد يوما
ماذا تريد أن تصبح:
دكتورا أو محاميا أو حتى حمالا في رحبة السوق
كان ذلك فعلا سؤال غير ممكن
لأن حياة الجميع كانت على الأغلب غير قابلة للحلم
أو على الأقل لا تقبل تصور اللامتوقع
كانت الحياة لا تسمح بخطة مغايرة..
كان من الممكن لك إن أمكن فقط أن تذهب مذهب الناس، أن ترسب أو تنجح كما...
يبدو العنوان كما لوكان عنوانا لمقال تعبير مدرسي، فما هي هذه الروح الشعبية؟ وهل حقا هناك علاقة بينها وبين الادب والفن والسياسة؟ سؤال لابد لحسن الإجابة عنة هو الوصول الى فهم هذه الروح الشعبية، إن هناك ما يسمى بالروح الشعبية.
وفى الحقيقة هناك روح شعبية غير مكتوبة، روح متغلغلة شعبيا راكمتها الاف...
عام جديد وأمي تمسح بطيفها ياقة الباب
لتطرد قطعان
الأرق المرابطة عند سريري
أستيقظ أيّها الشّقي من حُلمك
بالاحتراق فهذي سفن العمر
تمخر بحارك وأنت لا زلت تصارع حلمة
الثّدي لمصّة وداع
ميلاد جديد يا أمي تفقّدي فيه بيوضك جيداً
فالغيلان تفتقد حاسّة الشّم أحيانًا
وكل جيوش العناكب تعزوا غرفتي
أغفري...
تحسّس وهو يقترب من البوابة الكبرى مفاتيحها في جيبه، ضرب يده براسه لقد نسي المفاتيح. هو يتذكر أنه وضعها قريبًا من المغسلة وانطلق في صباحه ذاك.. مليئًا بالأمل ومتوقعًا خيرًا. مدّ يده إلى اكرة خوخة البوابة فانفتحت البوابة. ابتسم. ربّما كنت نسيت اغلاقها الدنيا أمان في ناصرة ابن مريم. فتح البوّابة...
في قسم التّحضيري كدّسُونا في قسم جَديد لا زال موجوداً حتى اليوم ، سقفه من الدّيماتيت الجَاهز préfabriqué ..رَاكمُونا بدَاخله نحن 105 تلميذ صَغير ممّن توَفّقوا في التّحَلق حول مدير فاسي ، بسُحنة أوروبية جَميلة ، وَلباس أنيق جدّاً وسيارة كوكسينة ألمَانية رَمادية اللّون grise (Volkeswagen) يُدعىٰ...