تقديم المترجم: فنان وشاعر معاصران يتناوبان اللون والكلمة . الفنان التشيكي الأميركي السريالي الدادائي مان ماري " 1890-1976 " والشاعر الفرنسي السريالي بول إيلوار " 1895-1952 " يتنفس اللون بمكوناته جسداً ينبض بمفارقاته الحياتية، ليجد لسان يُسميه على طريقته بالكلمات، أو تمضي اللغة شغفاً إلى اللون...
- نابلس/ علي البطة: غزة-
دعا الدكتور عادل الأسطة الناقد الأدبي وأستاذ الأدب سابقا في جامعة النجاح، جميع مؤسساتنا وسفاراتنا وكتابنا إلى تدوين وتصوير ما يجري في قطاع غزة وتعميم كل ذلك في المناسبات والاحتفالات واللقاءات ومساحات الكتابة المختلفة.
وقدم الأسطة في مقابلة خاصة مع فلسطين أون لاين،...
***
لنوفمبر ذكرى الثورة بكلّ جلالهاوجبروتها،وبكلّ عظمة نسائها ورجالها الذين منحوناسرّالحياة بفرح مضرّج بالّماء،ومعطّر بالطيوب،إنّني لم أعش الثورة وجهنميتـها الجامية التي عايشـــــها الأجدادالجدات ، والآباء والأمهات ومن يكبـرونني عمـروجـــهالوجه مع قوات المحتلّ الفرنسي الغاشم .إنّني لم أعش هــذه...
يقولون «قطار الحياة»، لكن الحقيقة التي أدركتها أن القطار نفسه حياة، أيًّا كان القطار سواء أكان قطار الدرجة الأولى الفاخرة أو قطار الفقراء قطار الدرجة الثالثة الذي هو في حقيقته قطار ما دون الدرجة العشرين
القطار حياة كاملة بتفاصيلها الدقيقة وعناوينها العريضة، وتقاطعاتها الحادة، وتناقضاتها الغريبة،...
نسيان هو مصدر فعل "نَسِيَ". وعندما نقول : "فلانٌ نسِيَ الشيءَ"، فالمقصود هو أن هذا الفلانَ لم يعُدْ يتذكَّر هذا الشيءَ. أو بعبارةٍ أخرى، هذا الشيءُ زال من ذاكرة الفلان. والنسيان يكون إما مؤقَّاً وإما دائما. فإذا كان مؤقَّتاً، فهذا معناه أن الشيءَ المنسِيَ قد يعود إلى الذاكرة بعد حين. وإذا كان...
ربما لم يكن التاريخ نزيهاً يوماً
لكنه ابداً لم يكن بهذا السخف
قبل اختراع التلفاز
ربما العنب هو الام غير الشرعية للنبيذ
لكن والدها المؤكد هو الزمن الذي عتقها
ربما النهر
شاهد كثيرا من الغرقي
لكنه ابداً
لم يمد يده لأحد يستغيث
ربما ومنذ الأزل السماء دولة الطائر
لكنه ابداً لم يُفكر
في بناء حامية...
قبْل السَّفر بأيّام أثقل في بُطْئها من أضغاث الأحلام، قرّر مْسَلّكْ لِيّام، أنْ يحْتفلَ بسفره وحيدا، أنْ يدْفن دون أن تُشاركه يدٌ في قبْضة الفأس، ما قد يقْترفُه من فضائح في مقْبرة اللَّيل السّحيقة، فهو يُؤمن حدَّ الكفر بكلِّ الأصْنام، أنَّ حتّى أقرب الأسْتار في كواليس المُجتمع، لا تُؤْتمَن...
لم أقرأ لأحمد العارضة ديوانه الأول ولكني قرأت له ديوانه الثاني "خلل طفيف في السفرجل" الصادرة طبعته الأولى عن دار الفارابي في العام ٢٠٢٢ الذي تأخر إصداره على ما يبدو ثلاثة عشر عاما، فالإهداء موقع بتاريخ ٢٠٠٩، ولا أعرف سبب هذا التأخر. أيعود إلى سوق الشعر في زمن الرواية أم إلى أحمد نفسه مانحا نفسه...
إن كتاب هوارد كايجيل "عن المقاومة" كما يشير عنوانه الفرعي، هو محاولة لتطوير "فلسفة التحدي": وهو المشروع الذي يسعى الكتاب إلى تحقيقه من خلال مجموعة من التأملات النقدية حول مجموعة واسعة من الكتاب والفلاسفة والحركات المرتبطة بالمقاومة السياسية. إنه كتاب غني بشكل غير عادي، واختيار كايجيل للنضالات...
Marina De Van
في مقابلة مع كريستي ماكدونالد، بعنوان تصميمات الرقصات، يؤكد جاك دريدا أنه لا مكان للنساء إلا في الانزياح le déplacement (ماكدونالد، دريدا، 1982، ص 69). المكان، بمفهومه على أنه موضع ثابت، نقش في مكان معين، هو سؤال، في عبارة "مكان المرأة la place de la femme "، يتعلق بالانتداب...
( إن مصدر الهايكو هو الإثارة التي يمكن لأي شخص أن يشعر بها في حياته اليومية ,
إذا وجدت شيئا جديدا و لو كان صغيرا , فقد يصبح مصدرا للهايكو – كازوكو
نيشيمورا )
( 1 ) – ناتاليا كوزنتسوفا / روسيا
ثمة صبي جالس على كرسي مدولب
يحدق في طائرة ورقية ترتفع متحررة
في الأعلى حيث السماء بلا نهاية
***
( 2 ) –...
عرض /محمد عباس محمد عرابي
ابن خلدون ناقد للباحث وهيرسالة ماجستير للباحث بندر بن رفيد العتري إشراف الأستاذ الدكتور عام 2012م من قسم اللغة العربية – كلية الآداب والعلوم جامعة الشرق الأوسط
وقد هدفت إلى:
*بيان دور ابن خلدون في ميدان النقد الأدبي في زمانه
*بيان جوانب التجديد في ميدان النقد الأدبي...
بقلم : سري القدوة
الخميس 31 تشرين الأول / أكتوبر 2024.
أنه وعلى الرغم من وقوف أمريكا مع إسرائيل إلا أن الأخيرة تشعر بالعزلة العالمية لتجد نفسها في مواجهة العزلة الدبلوماسية المتزايدة بسبب حربها في غزة، وبرغم من ذلك فان حكومة الاحتلال المتطرفة باتت غير مهتمة بما يقال عنها او بما وصلت أليه...
يحدث أن أعاهد نفسي
بأن أُطفئَ ضجيجَ السؤال،
وأمنحَ الصمتَ…
ما يشتهي من البكاء.
أتراجعُ
قليلاً.. قليلاً
خطوةً،
خطوتين،
يدخلُ الغيابُ
على شكل مصادفةٍ.
أفتحُ له نافذةً أوسعَ،
يراقبُني،
متلبّساً نزق الحنين
ويدعوني إلى عمقه بلا ملامةٍ.
أُخفّفُ من ثقلِ القرب،
أعيدُ ترتيبَ الظلِّ حولي،
ويبقى القلبُ،...