بيان أول نوفمبر 54 عبّر عن إيديولوجية ثورية كاملة
احتلال الفرنسي للجزائر عن غيره بأشنع الأساليب الاستعمارية، فمنذ أن وطأت قدمه البلاد عمد إلى استعمال القوة و أساليب القهر و التعذيب و الإبادة و قتل الروح المعنوية في المواطنين، و مسخ كل ما هو وطني، فقد عكس التعذيب عنصرية فرنسا و معاملتها البشعة...
لا أظن أن حديث المبدع عما كتبه خلال ما ينيف عن ستة عقود من حياته سيضيف شيئا إلى ما سطره في سياقات متحولة، تشمل وعيه وهويّته كما تشمل سيرورة التبدلات المتسارعة التي عرفها العالم خلال نهاية القرن الماضي ومطلع القرن الواحد والعشرين. لأجل ذلك اسمحوا لي أن أتحدث عن جانب مجاور للنصوص الأدبية والنقدية...
الرصيد في بنك الشوق تم سحقه كذبابة،
لاتفرز عسلا بل حامضا مبيدا للشعور،
تتسلق مصعده بنهدين مرتجفين،
النسيج بساط لانهائي للعزلة،
يفرش سجن الكلمات بالألغام،
ويطلق سراح الطلقات المحررة
من رصاص الأسئلة العجاف،
كترددات تصدر من ذبذبات موج امرأة
تنذر بالإنهيار عند انطلاق أول سيلفي
في محطات التجميل...
لم يكن لصوت عجلات القطار على قضيبه ذاك الوقع المعتاد في نفسها.
ها قد غلبتها غفوة مفاجئة، كانت تقاومها طوال ساعات.. فاستسلمت لها ساندة رأسها على ملجأ عينيها الوحيد هنا، على النافذة الزجاجية المجاورة لمقعدها.
استيقظي، استيقظي، استيقظى فى سلام
يا سيدة السلام... يا إلهة الحياة
يا جميلة فى الجنة...
عرف العرب قديماً قيمة المرأة ومكانتها، ولذا كان يسمو موضعها بسموّ المجتمع العربي. كان للمرأة الكثير من الحرية، وكانت تمتلك المال وتتصرف فيه كما تشاء، ففي عزّ ازدهار التجارة والشعر في العصر الجاهلي، كانت كلّ من خديجة بنت خويلد والخنساء تنشطان بهذين المجالين وتزاحمان الرجال.
وقد ساند الإسلام هذه...
بداخلى جرح لا يندمل أبداً، وثمة موسيقى تبحث عن عازف!
هكذا بدأت كلماتها وهى تلوح لى بيدها البضة الصغيرة، ثم جلست أمامى على الكرسي الهزاز المجاور للنافذة، وأخذت تنظر طويلا نحو السماء الغائمة فى منتصف النهار .
أخذت تنظر وتتمعن فى الغيوم ، وبعض السحابات السوداء تسير ببطء شديد فتخفى وراءها ضوءً...
كُرةُ القدَم في الدّوّار، أو عندما أُعجبَ أبي بضَربة مقصّ ولد القاضي: أو اتّا شتّي ولد القاضي كيدَار ليها وْوْ؟
لقد كان لكُرة القدَم نصيبٌ كبير في أنشطتنا الطّفولية القرَوية . إلى جانب القيام بكل المهامّ العمَلية والتّرفيهية خلال عملنا اليومي . لا أتذكّر اليوم الذي تعرّفتُ فيه على كُرة القدم...
أوغل الليل ، فتسلقت السور من جهة بيت دسوقي ، بعد أن تأكدت من عدم جلوسه بالشرفة كالعادة ، فمنذ أن أحيل الى المعاش وهو لا يبرح شرفته الا نادرا ، بل يقضي معظم وقته جالسا فيها ، يتصفح الجرائد ويتلصص على الجيران.
وبالطبع كان دسوقي يرصد كل ما يجري بيني وبين سوزان من اشارات نتواعد بها على اللقاء أو...
كتب المحامي علي ابوحبله
بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية الفلسطيني هو بنك حكومي فلسطيني تأسس في 10 فبراير 2021 بناءًا على قرار أصدره الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وحدد قرار تأسيس البنك بأن يكون مقره الرئيسي والدائم في مدينة القدس، لكن يكون مقره المؤقت في مدينة رام الله، ويحق للبنك فتح فروع له...
أصدرت الروائية والكاتبة الفلسفية الجزائرية الأستاذة ليلى تباني عملها الروائي الجديد [(تنهنان) النبع والجبل والياقوت الأزرق]، في 360 صفحة من الحجم المتوسط، عن دار خيال للنشر والترجمة
وتحاور الرواية التي تحفل بالتاريخ، والإشراق الفلسفي، والأسطورة، والخرافة، والسحر، والحكاية الشعبية، والبطولات،...
Bernard-Henri Lévy
ما سيبقىrestera-t-il من دريدا، لجيلي على الأقل، هو أسلوب، طريقة، تجعل اللمعان، والتعليق، والاتصال الجسدي مع النصوص، هو الطريق الملكي للفكر.
ما سيبقى من دريدا هو ما أسمْيناه، شارع أولم، استراتيجية المشعل: كتل من الفكر، وأجزاء كاملة من الفلسفة، تُلقى في المصفاة، وتُبتلع،...
كان من عادتي وأنا صغير في السن إذا سمعت أسم شخص لا أعرف عنه شيئا، أن أبحث عنه في رفوف الكتب، أو أسأل أحد رواد المكتبة عنه، في ذلك الحين وقعت في يدي مجلة إسمها المختار وفيها موضوعا عن كاتب إسمه مارك توين كتبه ديل كارينجي، من هو مارك توين؟ كانت هذه المرة الأولى التي أسمع فيها بهذا الاسم، أما...
وناولَنِي الناسُ من خبزِ مصرَ
طعمتُ
وكان النبي ورائيَ يرفعُ سبابةً
وأشار إلى القاهرةْ
وفاطمُ تستقبلُ الركبَ بالبُرَدِ الخُضْرِ
ترفوُ عمَامتَه
وتغني له لينامَ وينسى
ويا ليتهم تركونِي هنالكَ أعبثُ في ذقنِ جَدي
أصعدُ والحسنُ بن عليِّ على ظهرِه في الصلاةِ
فيضحكُ، يرفعُني فوق عاتِقه، فأرى الحشدَ في...
يرى فريق كبير من النقاد أن أصحاب المواهب في الكتابة المسرحية يجب أن يتعلموا في البدايات أصول الكتابة المسرحية في شكلها الكلاسيكي المتوارث فحسب، فنعرفهم أن المسرحية تنقسم لكوميديا وتراجيديا، وأن الكوميديا تتناول أحداثا مبهجة، وتنتهي نهاية سعيدة، في حين أن التراجيديا تتناول أحداثا مأساوية، وتنتهي...
يعد "التناص" من المصطلحات التي لاقت رواجا لافتا في الدراسات النقدية، وقد ساهم هذا المصطلح بشكل فعال في فهم النصوص الأدبية باعتبارها تراكما لنصوص سابقة، يعمد الكاتب إلى تضمينها في نصوصه بشكل واع أو غير واع، فيسعى الناقد للتنقيب عنها وإبرازها للقارئ عبر عملية أركيولوجيا تستهدف التنقيب في طبقات...