نصوص جديدة

أن تتحدث عن الحقيقة بوجهك المزيف الذي ترتديه لا يمنحك أي حق في أن تكون في محل النصيحة، فما انت سوى وجه تديره أيدي خفية من وراء كواليس سلطة تقبع في دهليز عميق. هذا ما قاله محمود الى من كان متصابيا بعد ان عاثت ذوائبه تقلبات جهل في أيام معدودات والذي يصر على ان يكون مواليا من كان في زمن ولى رفيق...
فزع النوافذ يستطير من الدخان الكث في عنق الزجاجة لم يكن ميزانها أرضي ولا تاريخها عكاز أوجاع البسيطة أفقها المفقود في ليل الحكايا يستحث الفجر يطلق الصرخات تدوي في أذان المدينة لن يجليها لوقت الحرث معول هدمها ولن يعيد إليها مجدها المدفون ناهش الخيرات و مدفن الذكرى حين يذكر "وتلك الأيام" يعني...
لقد ساهم المسلمون باعطاء تصور اسلامي خاص عن البرهان العقلي والفلسفي عن الكون وعن الصانع الله تعالى له، لكن رغم توافق تلك النظر بالادلة المنطقية والفلسفية المجاري للمصطلحات التي ورثت مع القرآن الا ان كلماتهم لم تكن من روح القرآن ونصه، فلا تجد ابرازا واضحا لفكرة البرهان والدليل القرآني على خلق...
تغافلنا الخيبات صمتا مواربا وتطعننا طعنا أشد مضاربا نداري بجوف القلب جرحا نازفا ويمنحنا الصبر الطويل مخالبا.. يؤرقنا ليل كأنا نجومه فنوقد للحزن الشموع نواصبا ونشرق في حلق المسافات غصة ونغرب في غمر الدموع مغاربا تسير الليالي ملء جرح قصيدتي تسيل بها النايات لحنا تجاوبا كأني اكتشفت الشمس بعد...
ج1 انتقال الدلالة ينتقل اللفظ لوجود علاقة متشابهة ما يعرف بالاستعارة وانتقال الدلالة لغير علاقة المشابهة وهو ما يعرف ب( المجاز المرسل ) . قول ستيفن اولمان ( اننا حين نتحدث عن عين الابرة نكون قد استعملنا اللفظ الدال على عين الانسان استعمالا مجازيا اما الذي سوغ لنا ذلك فهو شدة الشبه بين هذا...
عينان عسليتان .نهد خمري , قبضة كف, مكور ومنتفض ,عشرون عاما مضت منذ تعرف عليها , دار ت به وبها عجلات الزمن ,لم تترك لونا من اسلحة الارادة الا وجربته لمقاومة الانهيار ,وحيدة هي الان في قرية قصية بالجنوب .. بلبل في قفص وقطة جميلة هي ما تبقى من ضجة الاصدقاء والاقرباء ... مضى على ذلك اكثر من ربع قرن...
في مثل يوم أمس 24 أبريل وُلد عبد الجبار السّحيمي، فهو هناك بالتّوقيت الزمني لكوكبنا الأرضي يبلغ من العمر اثْنَتيْ عشرة سنة، أوَ ليس يوم نموت نُوهب حياة جديدة، ويا لها من حياة في الأبد تسْتعصي حتى على خيال القصيدة! قد نسْتعيد بفرْكة من الذّاكرة، بعض التفاصيل التي عِشناها ولو لم تعِشْنا في زمن...
"دائمًا ما يكون وضع شخص ثالث يشهد حوارًا غير مريح. ومن خلال عدم المشاركة، فإنه يضطر إلى تسجيل حركة الكلمات فقط. أحيانًا يتفق مع أحد المحاورين، وأحيانًا مع الآخر، ومن هناك يأتي الانطباع بأننا نتناقش حول موضوع مشترك. ولكن مع مرور الوقت يؤدي إلى الارتباك، فهو مجبر على إدراك أن كلمات أحدهما لا يمكن...
الفكرة مستوحاة من الأساطير الهندية لان يديك ألوف الأيادي لان جراحك شعب ينادي أنا الثأر والكبرياء لأنك وحدك جيش وفادي لأني احبك حب بلادي ركعت احيي الفداء. في القرية الكبيرة التي تشبه مدينتي كانت تعيش الحسناء . فتاة بايعها الناس كلهم بالحسن على الرغم من انهم لم يجمعوا قبل على...
"تدعونا اللّذةُ فنُنيخُ الرّحالَ عند السّلحفاة فيغضبُ الألمُ ويضاجع الأرنبَ وتلك كانت غايتي. وصاحبي يجيدُ الفرارَ من الجسد إلاّ أنَّ اقتحامَه العنيفَ كثيرا ما يقضُّ مضجعَ الأرنب فيمنعُني الألمُ من السّجود. ولا وجود للذّةٍ مصدرُها الغزوُ ولكنْ تضاريسَ جسدي تتوحّشُ إن ظلّتْ مجهولةً، فلتُفتحْ إذنْ،...
في قرية صغيرة عاشت عائلة طيبة تتألف من الأب والأم وابنهما الوحيد، حمد. كانت العائلة تعيش في سلام وأمان، ولكن حينما بلغ حمد سن المراهقة، بدأ الأبوان في القلق على سلامته من المخاطر المحتملة. أجرى الأب حوارًا مع ابنه حمد فكان الحوار رائعًا مفيدًا. الأب: حمد، أريد أن نتحدث معك حول أهمية...
عنوان هذه المقالة هو الآية رقم 5 من سورة العلق. يقول فيها، سبحانه وتعالى، أنه "عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ"، أي مكَّن الإنسانَ من معرفة كثيرٍ من الأشياء التي كان لا يعرف عنها أيَّ شيء أو كان يجهلها. وحينما نقول إن اللهَ "عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ"، فالأمر لا يتعلَّق...
بقلم : سري القدوة السبت 27 نيسان / أبريل 2024. يوم الأسير يأتي هذا العام والذي يصادف يوم 17 أبريل من كل عام مواكبا للتصعيد الخطير الذي ينتهجه كيان الاحتلال بالعدوان الغاشم على غزة وحرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، وتصعيد حكومة اليمين المتطرفة ضد الأسرى الفلسطينيين،...
والسؤال الذي نهض أثناء انتهائي من قراءة الرواية هو: هل يمكن ان يحضر الكاتب في نصه؟ هل تحضر انشغالاته فيه؟ أن تأتي من الخراج بدل أن تاتي من الداخل؟ أستحضر حوارا له يسير في هذا الاتجاه، يخبر أن رواياته هي بيان احتجاج على الرداءة في كل شيء. وفي العمل نجده ينتقد التفاهة في الكتابة بالأخص، كما يوجهها...
في رواية"دولة شين": الأديبة العراقية وفاء عبد الرزاق تُعرّي الواقع وتخاطب العقل وتضع الإنسان في مواجهة فلسفية أمام تحديات الوعي الإنساني. قراءة روائية ومقاربة نقدية يقدمها الروائي المصري/ أحمد عبدالله إسماعيل. تمهيد : مما لا شك فيه أن حضارات الأمم تُبنى بالأخلاق والقيم، وأن انهيارها مرتبط...
أعلى