محمد أبوعيد

عاشق .... مشرق الوجد يعيش في قلب كبير تحت نزف النايات مباشرة تحديدا عند تقاطع لظى الغيوب بطول السهاد يبعد عن النبضة الأخرى بصبر طويل الأشواك له نافذة واحدة بلا يد تطل على غابة محال ليست مرئية سهر كثير ؛ مازال الليل عطشان بعد كل تنهيدة يشرب شمعة كاملة ولايرتوي ! رائحة الشعر غيمة شحيحة...
ليس لي قصيدة لي قصيدة ؛ إنما لا أذكر تحديدا في أي ملجأ أودعتها ظلالي الزرقاء كنت صغيراً في عمر القمر وكانت تقريباً من عمر الشمس ربما في يوم النوارس القصير وضعت بحرها في قطرة حب وأغلقت عليه الشطآن ؟ الجو خارج الحب ينذر بالانطفاءات والقلب يخشى على نوافذه من عصبية الفقد كبرت...
دائماً فوق كل قمة قمة ؛ وفوق كل ذي علم عليم ؛ فهذا نبي الله موسى عندما تحدثت إليه جوارحه سراً وليس جهراً وهمست له "يا موسى أنت أعلم أهل الأرض " فأرسل إليه ربه العبد الصالح ليقطع لسان جوارحه وقد كان ؛ الفكر ليس حكراً على العلماء والفلاسفة والأدباء ولا أصحاب العمائم ؟ فرب فكرة تأتي يوماً إلى عقل...
أيها الشعر المراهق لا تعبث مع أصابع أفكاري أسرار الغيم أصفاد أكبح جماح طموحك والأمل أنا لست من آل الليل ولا يربطني بالنهار نسب أظافر دموعي قصيرة الوصل لم أستطع التشبث بالسماء حاولت كثيراً ولم أفلح دائماً أسقط من الحلم الألف مكسور الأنفاس ولم أجد زورقاً يجبر أضغاث أشعاري الحياة في كوخ...
تأسو أصابعي على يدي كحية تتلوى جوعا إلتفت حول فريسة مسالمة تنعصر أنفاسي مطراً حافياً بغير أرض دمي في العراء يبكي ضبابا تظلني شجرة شمس وارفة الصهد دائما أنحني لحوض الشرود أغسل ملامحي بعبثية الظمأ زرقتي والريحان ؛ في كهف الهواء يحترقان ؛ يصنعان كحلاً لعيون الدمع في رأسي يسكن العتم...
أنا لست من الأشواك أنجرح لي فيها مآرب أخرى ؟ في الليل أطحنها بحمى الأظافر وأصنع كحلا نبيلاً في النهار لأقماري لايشق حجاب الخسوف إلا الجرح الساخن أحتاج الكثير من حقول الأشواك وضربة من سيف حكيم صاف لست في حاجة إلى ضمادات مسكنة أحتاج جرحاً عميقاً من مصب الآهات إذا توقف البحر عن...
من أظافر الأطلال ؛ تشرق القصيدة هذي المنيرة ؛ ترتدي المراكب والمجاذيف وتخرج في جنح القلب تحت ستار الروح مسافرة في اللامرئي إلى المرئي أظافر الأطلال ؛ طفلة مشاكسة بريشة مغرورقة بالذكريات تسألني لوحة نداء للحبيب يتذبذب صوتي ويعجز عن الرسم ! في نفس ذات المشهد ...... تعود بزجاجة أهداب...
هناك الذي هو هنا في طاحونة الأرق حيث غياب ملهم الماء عن الصحراء وانطفاء الشموع في ليل السكارى هنالك سألني الصمت ؟ عن آثار حرق تركها الأمس فوق وسادتي الساهرة في وجع الشرود أخذته في حديث آخر خارج حدود المطر لئلا يكشف أغصان الحمام آه لو كنت معي في الحلم الذي حضر طير يشرب الحميم من عين...
وحدي داخل قصيدة مغرورق بالثمالة كلما انسل الرماد من ظلامي على مهل ؛ أدخل حانة الشهقات أشرب زجاجة شعر كاملة وأتسكع في زهر الخيال ..... لي خلف ظلي نصف تنهيدة أخفي فيها بكاء الأرض عن هزار الشموع بين أصابعي تنعس حضارة الطيور لا أستطيع إزعاجها بالطبع المطر الأزرق ينتفض في العروق يستنبت...
شريرة جدا عند ارتماء الليل على مفاتنها الغزيرة تزهو حديقة الأحداق بشروقها العظيم في هاتين العينين الساحرتين تبعثر المساء وليس لي شمعة تجمع المعصوف في نبضة سأقترض من القلب همسة باهظة الهديل وأشتري من الأمواج رائحة الضفاف هكذا أنزل مصبوباً في فنجان الشموع أشرب النار وأوقظ الجمر من رمادي...
أنا لست من آل الظل وليس يربطني بالحلم نسب الوردة التي اشتهيها أغلق عطرها القدر احترقت الدموع لم تترك في الأجفان حطب كيف أزرع في القلب شمعة ؟ فوق الموج وتحت البحر أريد جداً أن أقول أحبك إنما كيف ؛ ومعزوفاتي ممسوسة بالسحر الأخرس الفراشات زاهدة معمدة بمر الخشوع هلمي يا طيور النار...
ريان أورام ضوء الرماد ماذا أتى بك ها هنا أتلهو على شفة المصير أم جئت من حيث لانعلم تعلمنا ما لم نكن نعلم ؟ زائغ العطر على باب الريحان يتنصت على عينيه الصامتتين سمع مالم نستطع أن نراه في المرآة ؟ شجرة شريدة بلا مأوى تفتقد دفء الحدائق قطرة ضوء وحيدة في البئر تنتحب والبكاء...
شارع أصم أثناء هروبه من الظلام سقطت نوافذه في رأس شاعر الشاعر لا يملك غير صوت واحد طبعا من الممكن يتوكأ عليه ويذهب للنداء المشكلة أن الأشجار لا تمر من أمام صداه شحن قبضة يده بالقصائد صعد رماده العالي ودق على رأسه بقوة لم يجد نافذة واحدة تأخذ أنفاسه إلى أول شجر خبط رأسه في سقف الهواء...
خلف قضبان اليقين عاصفة منظمة وزهور جديدة مبخرة تسحبني لأعلو هناك تحت قبة أنفاسي كنت وحيداً في الأحلام ظلي يكرهني ؛ لأن ضوئي لا يبتسم ليلا وأنا أعشق صمته الراكض في الحيطان كطير ينتظر أنيس الصباح ليغرد عانقت عيناي بالدموع والمودات فأفصحت المرآة عن الإنسان الوحشي هذا الجميل القبيح ذو...
ما يبهج النار التي تسعى في الخرابات أن فمي لا يملك أي أسنان مائية تعض الشرر من كاحل الحطب ما يزعج الضوء الأحمق حين يغفو مرتعشا فوق أعماق الجحيم مع الكوارث المجهولة والظلمات الصدئة أن لدي عند انطفاء الشطآن بعض الهمهمات الخفيفة تخرج من أنفاسي تتحرش بأسراره الشعر والمجاز والعذابات الخصيبة يعلمون...

هذا الملف

نصوص
61
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى