نصوص جديدة

رزقني الله بعمل إضافي قبل عيد الأضحى بأيام قليلة، سعدت بهذا الرزق ليس من أجلي، ولكن من أجل إسعاد أبنائي، وأدخال الفرحة في قلوبهم، لأنني سوف أشتري لهم لحمة العيد من عند الجزار، كم كانوا يتمنوا هذا من قبل. لقد سئموا لحوم الدجاج في عيد الاضحى، واللحوم المجمدة، التي كنت اشتريها لهم في الأعياد؛...
في طريقه إلى السّوق الرّئيسيّ، كان (جدّي) يمرّ، متّجهاً إلى المقهى الوحيد، الذي يكتظّ بأبناء البلد والغرباء، في مثل هذا الوقت، يلتقون هناك، يرتاحون ، ويشربون الشّاي، ويلعبون بورق الشّدّة، أو بطاولة الزّهر، أو بلعبة اسمها (الضّامة)، وكان المقهى، يتحوّل في المساء إلى حانة، يقدّم فيها العرق، و...
شاهدت شريطا قصيرا لجمهور مختلط يستمتع بأغاني الداودية المطربة الشعبية.. وبالقرب من المنصة عدد من الفتيات في سن العشرينات والثلاثينات بزي عصري يجذبن ويرقصن بشكل جنوني.. اختلف الناس في التعاليق على الفيديو.. اختلفوا حول الغناء والرقص والمناسبة بين معجب ومستنكر.. لا أدري لماذا عادت بي الذاكرة إلى...
أتفكر مثلي في الموت في شساعة العالم الداخلي أتفكر في مصير الروح في اغترابها الجبلي ونأمة ورقات عباد الشمس في طرد القلق الفلسفي بضحكة مريبة أتفكر مثلي في الإنتحار داخل شقة مهجورة ملآى بالأشباح والأصص المتشققة أتفكر في قيامة الأموات أتفكر في حركات النجوم والكواكب أوركسترا النوارس على ذؤابة المراكب...
صدر حديثاً عن منشورات رامينا في لندن كتاب "مدن الكلمات الصادقة" للقاصّ السوريّ عبدالرزّاق دحنون الذي يحكي فيه قصصاً من بلاد سومر. تأخذنا قصص الكتاب إلى بلاد سومر، حيث تتجلّى الكلمات بكلّ جمالها وتأثيرها، وتعيد إلى الحياة عِبَراً ملهمة ومدهشة من هذه المنطقة، حيث ازدهرت الفنون والعلوم، وأسّست...
على غير هدى، راح يدب خفيفا مهدما متعثر الخطوات، وهو فى طريقه الى شقيقته، التى تشكو تعب مزمن فى القلب، مترددا فى طرق الباب، متسائلا فى حيرة، هل يقدر على تخفيف وقع خبر مصرع زوجها، فى حادث تصادم القطار المروع ؟ تعثرت الكلمات فى شفتيه، وتناثرت مثل قطع ممزقة، لايمكن الامساك بها، تكتنفه الحيرة...
لغةالصمت حنين وربما عتب وحدادوانين لكنه عار حين البوح ورفع الصوت يقين خبئ صمتك واصرخ في وجه الطاغي زلزل اركانه هدم حصونه واقتلع عرق وريده الباغي حطم اسواره وامضي وارفع رايةالحريةوالإستقلال وفي الصمت..معاني..وبينهما أنا لا أستكين فأعاني..ارحل..أبقى..لا فرق..سأبقى أعاني بين الأرق...
لما عزمت كوريا الجنوبية، التي أقمتُ بها عشرةَ أيام، في إطار زيارة رسمية، بإرادة سياسية قوية خلال الستينيات، أن تدخل من بابه الواسع عالمَ التقدم والتنمية بجميع مشاربها، قررت أن تقطع نهائيا مع الجهل والتخلف. في هذا الصدد، قامت الجهات المسئولة أو النُّخبة السياسية الحاكمة بتنظيمَ حملات طويلةَ المدى...
لا أعرف إن كان الناس قد لاحظوا شيئا بخصوص احتفالات «بيلماون» أو «السبع بولبطاين» أو «هرما» هذه السنة. أول ملاحظة هي أن رقصة أحواش التي يقودها «السبع بولبطاين» تحولت إلى ترند في العالم العربي، لكن بأغنية أخرى غير موسيقى أحواش، وهي أغنية حماسية حربية يمنية. وهناك من ذهب حد الربط بين هذه الرقصة...
عرض /محمد عباس محمد عرابي للشاعر فضيلة الشيخ عبد الله علي العامري (بارك الله فيه وحفظه) شعر يتسم بالحكمة والروحانية والجزالة قاله في مناسبات مختلفة،وهو شعر رصين مبنى ومعنى نابع من القلب يدل على رجاحة العقل والفهم لحقائق الأمور والإحاطة بتجارب الحياة ،وحب نفع الآخرين ،وبيان لهذا الشعر الذي هو...
يحلُ الغسق.‏ وتغادر الدار فرحةً. يفسدها عرقٌ أخضر، يتوهج في أعماقها كحباتٍ مضيئةٍ. تقطع شارعاً مُناراً. تصلُ الحديقة العامة، مصابيح الكهرباء تنشر أنوارها في أرجائها.‏ نجلس على مقعدٍ قريب من البابِ، تَرْقَبُ مجيئه.‏ سيلتقي بها، وسيقدم لها الخاتم الذي تنتظره.‏ أينعث أنوثتها في صدرها مبكرةً،...
سومتيرش " يعمل بوضوح " لإضعاف السلطة الفلسطينية ويعزز الاستيطان المحامي علي ابوحبله بتحدي المجتمع الدولي وخرق فاضح لكافة القوانين والمواثيق والقرارات الدولية وبتبجح يصرح وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إنه لا يفعل أي شيء سراً، بل يعمل بوضوح من أجل منع إقامة ما يدعيه " دولة إرهاب...
  • مميز
الشهر التاسع 245- غزة ( ٢٤٥ ) : أهو شهر الولادة ؟ اليوم تدخل الحرب شهرها التاسع ، ومنذ أيام قليلة تفاءل بعض أبناء غزة باقترابه ، فالحرب أنثى ، والأنثى تضع حملها ، غالبا ، في الشهر التاسع . ( أتمنى أن لا تكون الحرب كالإبل يمتد حملها من ١٢ إلى ١٤ شهرا ، كما لفت نظري الدكتور...
محمود شقير، مسيرة أدبيّة تُوِّجت بجائزة فلسطين العالميّة للآداب الأديب القدير محمود شقير، رائد الإبداع الفلسطينيّ لعقود خلت، هو عميد الأدباء بحقّ، توِّجت مسيرته بجائزة فلسطين العالمية للآداب، وهو فوز وتكريم مستحقّ؛ لقامة أدبيّة شامخة، أسهمت في إثراء الأدب العربيّ بأعمالها القيّمة. لقد أنتج شقير...
بقلم : سري القدوة الأربعاء 26 حزيران / يونيو 2024. حكومة الاحتلال تواصل ارتكاب جرائمها بحق الشعب الفلسطيني في ظل إمعان الاحتلال باستمرار حرب الإبادة في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومواصل القتل والتدمير الممنهج في قطاع غزة الصامد للشهر التاسع على التوالي في ظل تدمير البيوت والمدارس...
أعلى