نصوص جديدة

  • مميز
الملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع ... يرحب بكل الأعضاء والأصدقاء من كل الدول العربية، وفي كل مكان.... الإبداع يجمعنا. الملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع - جسر الثقافة الإفريقية الآسيوية. - منتدى ثقافي أدبي نقدي، يقدم رؤى جديدة للثقافة العربية الإفرو-آسيوية ، وثقافات دول حوض البحر المتوسط، وقارة آسيا...
• قال أبو تمام وهو يصف عمق العلاقة الأدبية مع علي بن الجهم : إن يكدِ مطّرف الإخاء فإننا نغدو ونسري في إخاء تالد أو يختلف ماء الوصال فماؤنا عذب تحدّر من غمام واحد أو يفترق نسب يؤلف بيننا أدب أقمناه مقام الوالد تذكرت هذه الأبيات بعد أن التقيت في عمان شعراء فلسطنيين متميزين ... تيسر لنا - يومها -...
في أثناء زيارة قصيرة قمت بها للصديق د. محمود عباسي ولمجلة الشرق عرض عليّ مسألة أدبية أثارتها القارئة الحصيفة أمل... وهي يهودية عراقية ما زالت تحافظ على تعشقها للعربية ، والمسألة هي: ما معنى "أربعًا في أربع" في موشح ابن المعتز الذي مطلعه: أيها الساقي إليك المشتكى قد دعوناك وان لم تسمعِ ونديمٍ...
  • مميز
يسر الملتقى الإفرو- آسيوي للإبداع أن يعلن عن أولى مسابقاته الأدبية، وقد خصص الملتقى دورته الأولى لمجال القصة القصيرة، دورة الأديب محمد جبريل. الشروط العامة: - المسابقة مفتوحة لجميع المبدعين. - يتقدم المتسابق بقصة قصيرة واحدة من إبداعه الخاص. وألا يكون قد سبق نشرها الكترونيًا أو ورقيًا. -...
( بعيدا عن السياسة والسياسين وليس لنا ان نتكلم فيها من قريب او من بعيد ) سأظل اجزم بأن احدى مشكلاتنا العميقة في العالم العربى والاسلامى وفى الحقل الثقافي والفكرى والسياسى بصفة خاصة هو احساسنا بالدونية امام كل منتج للثقافة الغربية ونعتبره هو النموذج المعيارى والامثل وفى المقابل اؤمن بحق...
تحتَ قارعةِ الحُبِّ افترَقنَا وفوقَها ذاتَ يومٍ غابَ فيهِ الدَّليلُ والريِّحُ جُنَّ جُنونُها فضاعتْ البوصلاتُ أدراجَ المجانينِ وما بينَ غمضةِ عينِ وارتعاشةٍ الوهمَ صدَّقنا... والتقَينا ومضَينا... لا هيَ مِن شوقٍ إليَّ كفكفتْ دمعاً تحدَّرَ مِن محجرَيها ولا أنا كالعادةِ خاصمْتُ الكرَى ولها على...
بحر هائج في نوفمبر، ريح تقلب الكلام في فمنا نهدك يتصلب من البكاء، ضربات سريعة علي البيانو؛ وتضعين يدي الباردة في ظهرك لتردين الوحشة عن الباب. آدم بلا خطيئة والبحر، برأس مائل كأجداده، وقلب يضخ الدم في الطريق. يدي عاطلة! أحصى الخسارات بخشونة: ساعات ميتة، والكلمات عرجاء برد طوبة، والذبيحة تحت...
وقتٌ يروحُ ويأتي بَعدهُ وقتُ والقلبُ مُنتظرٌ والمُنتهَى صَمتُ جاءت على خَجٍلٍ والخوفُ يَغلبُها كما غزالٍ من الصياد يَنفلتُ تُراقبُ الدربَ والأنظارُ تَـرقُبُها ومن ورائي تلك العَينُ تلتفتُ لما اطمأنَـت وعِـندي طابَ مَجلسها حَـلَّ الهدوءُ وولِّى الخوفُ والعَـنتُ تكلَّمَت بلآلئ القولِ من فمِها كأنه...
لم أكن أراها على باب بيتها إلا لتصرخ فينا كى نكف عن الجلوس على سلمها ، كان بيتها أشبه بالقلعة المنيعة ، لم أدخله أبدا إلا بعدما كبرت و تزوجت، ولم يكن ذلك في عهدها ، ولكن في عهد الساكن الجديد ، تعودت ألا أرى نوافذه مفتحة ، مساحته كبيرة جدا ، واجهته قبالة بيتنا و تمتد مساحته بعرض أربع بيوت...
محمود شقير ... القاصّ الروائي المقدسي ، ابن جبل المكبر،الرّاسخ في قدسية فلسطين ،خرّيج قسم الفلسفة والاجتماع من جامعة دمشق 1965. سكن القدس وسكنته ، الكاتب المتواضع بسمه الهيبة ،العزيز في غير كبر ،الذي يقاسمك المعارف بأبسط ما يمكن من لغة وبأمتع ما اهتدى إليه من أساليب ، يسعى في أعماله للمحافظة على...
إعداد وعرض /محمد عباس محمد عرابي يعد الدكتور محمد عباس إبراهيم (قنا 1950) أمد الله في عمره وبارك فيه من أبرز علماء الأنثروبولوجيا في مصر والعالم العربي، حيث عطاؤه المتميز في ذلك تدريسا وبحثا جهود مميزة ساهم بها في تخصصه في مصر والعالم العربي. وله (وفقه الله) خبرته الحقلية في مجالات البحوث...
” يعتبر الغربيون أن أول إثنوغرافي عرفه العالم هو هيرودوت الذي ساح في أقطار العالم القديم ودوّن ملاحظاته والخلاصات التي توصل إليها بالمشاركة والاستجواب. ويمكن لنا أيضاً أن نعتبر ابن بطوطة أو ابن جبير من أعظم إثنوغرافيي القرون الوسطى “ (من كتاب الأجساد الثقافية، الإثنوغرافيا والنظرية، ص 12). يُنظر...
بحسب القانون الدولي الإنساني وكافة القوانين والمواثيق الدولية واتفاقيتي جنيف الثالثة واتفاقية لاهاي وفيما يتعلق بقوانين الحرب ، فإن الضفة الغربية، القدس الشرقية ضمنا، وقطاع غزة هي أراض محتلة ، وتخضع إلى "معاهدة جنيف الرابعة" لعام 1949، و"قواعد لاهاي" لعام 1907، والقانون الدولي العرفي. إن سلوك...
مقدمة "سيكون القرن الحادي والعشرين روحانيًا أو لن يكون كذلك." يبدو أن الصيغة الشهيرة المنسوبة زورا إلى أندريه مالرو صحيحة: الأديان ليست مدفونة ومنسية في عالم يهيمن عليه التقدم، بل إنها تتكيف بل وتتكاثر. ولكن لماذا لا يكتفي الله برفض الموت، ويفعل هذا جيدًا؟ "لقد مات الله (توقيع: نيتشه)." إلى...
في الصّفّ الرّابع الابتدائي، شدّد علينا أستاذنا، (المعرّاوي) الخناق، بحجّة أن مستوانا التّعليمي هابط، فأخذ يحاسبنا، ويعاقبنا، ويضربنا، ضرباً مبرحاً، على تقصيرنا، لعدم حفظنا لدروسنا، أو لإهمالنا كتابة وظائفنا، الكثيرة، التي لا ترحم. وخطرت له.. فكرة أن يراقبنا، خارج المدرسة.. فكلّف ثلاثة، من...
أعلى