نصوص جديدة

(وردت القصيدة فى مقال الأستاذ سمير الفيل موجودة بعد القراءة ) . تعتبر قصيدة حكاية الولد أحمد والبنت إيزيس من أجمل القصائد التى قرأتها فى الفترة الأخيرة ، وقد غلب علي القصيدة مفردات الطبيعة الريفية مثل المية والنسمة والنهر والنيل والمطر والشجر والهويس، والضحى والليل والطيور، كما اضفى على حبه...
أقول البلد وليس الدولة. البلد له مدلولٌ جُغرافي محض. والبلدُ اسمٌ يمكن أن يُطلَقَ على موطنٍ (مكانٍ) يسكنه عددٌ محدَّدٌ من الناس وله حدودٌ جغرافية تفصلُه عن موطِنٍ آخرَ مُجاورٍ له. كما يمكن أن يُطلَقَ اسمُ البلدِ على جزءٍ من نفس الموطِن أو على جزءٍ من موطنٍ آخر. والبلد، بهذا المعنى الجُغرافي،...
رسالة(٣) أطلت البكاء كثيراً،إنها الساعة الثانية عشر ليلا،لا أعلم عما أتحدث لكني سأعتصر روحي على ورقة. الغيم في غرفتي يبتلع صوتي والعتمة تكبر بين أصابعي. العتمة صوت،الصوت غرفة،الغرفة صندوق،الصندوق ذاكرة،الذاكرة بحيرة، البحيرة دمعة،الدمعة ضحكة،الضحكة طير،الطير عين، العين كلمة والكلمة قلب. ما...
ينطلق كتاب الناقدة الفرنسية تيفين ساموايو Tiphaine Samoyault "الترجمة والعنف" Traduction et violence من ملاحظة كون الترجمة تعتبر عادة عملية إيجابية للغاية بما تضمنه من انفتاح على الآخر ومد الجسور معه، وكونها تتلقى تشجيع أعلى الهيئات السياسية (المفوضية الأوروبية، منظمة "يونسكو")، وكذا كونها تحتفل...
بدأت حالة نبيل تسوء يوماً بعض يوم، ما لم تحصل معجزة فمن المستحيل أن يتماثل للشفاء وهو لم يتلقَّ أي علاج من الأصل، ومازالت إدارة السجن تماطل في علاجه حتى ولو كان ذلك على نفقته الخاصة، وتكتفي بما يوصي به طبيب السجن من مسكنات ومهدئات تراوغ المرض ولا تشرع في علاجه، يبدو أن الحرمان من العلاج هنا...
نحلم بمُدن من الزجاج من الطين البدوي ومن الليل غير (الغتيت) ذاك الذي يسحب عنا الملاءة ويواجهنا بصور الغائبين بالحرير يزُف البنات إلى دوائر الرقص يأخذهن الشبق المُشاغب نحو ضحكةِ تقبع وحيدة في مفترق إلتهام بالعصافير تدخل مدرسة الربيع فرِحة تضع حقائبها المدرسية على الأغصان وتتمرن على اُغنيات النسيم...
حين يستغل الإعلام لتمرير أهداف ومآرب تهدف لخدمة أهداف الغير ضمن تحقيق مصالح ومآرب شخصيه او تمرير مخطط أو غير ذلك. عبر تمويل وشراء مؤسسات ومواقع إعلاميه يصبح لا هدف لها سوى تمجيد وتحميد أصحاب النعمة الذين انعموا على هذه المؤسسات بأموالهم الفاسدة وشراء ذممهم لتمرير أجنداتهم وتحقيق مآربهم عبر إعلام...
أى بابٍ أدخلُ، دخلتُ من الباب الخلفى.الجدُّ جالسٌ ماسكٌ عينه الوحيدة ..المستديرةالطويلة، التى تبدأ من الأرض ،وتنتهى برأس أفعى فى يده؛الجدة جاثية تحت قدميه،تدب وسطاها اليمنى فى مؤخرة العصاة تقيسها!هل فرطت بيضتها؟!! هذا وقت الحظيرة، كم تحب كائناتها!لم يحن وقت الصلاة؛ الدفء بجوارالنار، تفنيه الآهة...
بيرانديللو هو هر زوجتي .. لا تسألوني عن اسمه الغريب، لقد تزوجتها ولم يخطر ببالي مرة سؤالها عن اسمه، أخبرتني بعدها أن والدها أستاذ المسرح، قدمه لها هدية في ذكرى ميلادها الخامس عشر وهو مّنْ اختار الاسم. كنت أتعمد تجاهله، مَنْ بيرانديللو هذا لأضع نفسي في مقارنة معه؟!. مع ذلك، كلما سنحتْ لي الفرصة،...
عرض د. محمد عباس محمد عرابي استكمالًا لبيان ألفاظ الزمن في قصائد ديوان رشق للشاعرة منى السعيدي،فيما يلي عرضٌ لأبرز ألفاظ الزمن التي جاءت في قصائد ديوان رشق،وهي على النحو التالي: الدقائق والثواني: فمن خلال صورة فنية إبداعية تبين الشاعرة أنها ستتغلب على الصعوبات باللجوء إلى الله حيث تقول في...
حِينَمَا تَعْجَـــزُ الكَلِمَاتُ، /... فِي الدُّنَاْ، تَبْـــدَأُ المُوسِيقَى الكَلامَ، /... مِنْ هُنَاْ! أندرسن (6) هَدَادَيْكِ يَا قَطَرًا – مِنْ نَدًى، مِنْ نَدًى، /... وَنَدَى *** /... وَالذينَ، هُنَاكَ – هُنَاكَ، يَعِيثُونَ، في «الحِجْرِ»، /... عُهْرًا، /... أُولٰئِكَ قَدْ عَاهَدُوا...
/... وَمَا ٱلْدُّنْيَـا سِوَى مَلأٍ مَلِيءٍ بِإِعْجَازٍ خَيَــالَاْ، /... فَمَا نَعْتَادُهُ فِي ٱلْجِدِّ سُرْعَانَ مَا يَهْوِي ٱبْتِذَالَاْ! أندرسن (5) هَدَادَيْكِ يَا قَطَرًا مِنْ نَدًى، /... وَنَدَى /... هَدَادَيْكِ، مَا زِلْتُ، مَا زِلْتُ – أُرْهِفُ سَمْعِي إِلَى الحُبِّ، صَنَّاجَةً،...
[يحبُّ دنوَّها لهفاً إذا ما = دنتْ منه بكدٍّ أي كدِّ قلاها ثم أتبعها بضربٍ = وأعقب قربها منه ببعدِ] محاضرات الادباء - الراغب الاصفهاني *** [«إنها الديانة العلمانية للبروليتاريا] إريك هبسباوم *** * "Tout ce que je sais de la morale, je l'ai appris sur un terrain de foot" Albert Camus في خضم...
تحولات القصيدة العربية من التفعيلة إلى ما بعد الحداثة عن دار الأديب للنشر والطباعة والتوزيع ، وفي معرض القاهرة الدولي للكتاب يصدر كتابي الجديد بإذن الله عز وجل. والكتاب يتناول تحولات القصيدة المعاصرة ، ويلقي الضوء على أكثر من ٣٠ تجربة شعرية أثرت القصيدة العربية المعاصرة عبر كافة أشكالها...
مدخل: القراءة نبع متجدد للكاتب باستلهام الأفكار، واستيلاد المعاني من أجل رفد تكوينه المُثقَل بقضايا مجتمعه، وللقارئ لإرواء نهمه في البحث والتنقيب عن الجديد. وللكاتب حاجة أساسية ومخاض عسير عند ميلاد أفكاره. النصوص السردية سواء كانت رواية أو قصة، فهي نوافذ تتيح للقارئ الإطلالة على العوالم الظاهرة...
أعلى