نصوص جديدة

الرصاصة في غفوتها بالبندقية تنخر في بطء كتف الجندي الجديد؛ هناك شيء مفقود لتكمل العظام دورتها وتصير لذراعه يد ولليد أصابع تجذب الموت من ياقته كرفيق قديم، تستريح على العين غمامة وفي القلب يقظة تتبع صافرة إطلاق النار، تمر فريسة مكسوة باللحم اللين والبراءة تعرف أن للشوارع رصيدها الضئيل من الحب...
- يا صباح النور، يا صباح الخير، كيف حالك اليوم؟ لا أفقه شيئا، فقط أتفحَّص حركة الشفاه، كأننّي به يلقي التحيَّة مع هذه الابتسامة الفاترة ، أنظر متسمِّرا ثم أهمُّ بالردّ" مساء..." تتغيّر ملامح وجهه، يظهر أنني ارتكبت حماقة، ربما يكون قد قال كلاما آخر، أظنّه يسأل عن حالي لا ضيم في الإجابة، " أنا...
لا أملِك مكتبة لأوصي بها بعد وفاتي لو احتفظت بكل الكتب التي قرأتها لاحتجت مبنى مستقلاً! تنتهي علاقتي بالكتاب بعد قراءته أحتفِظ به مدةً من الزمن لا تتجاوز بضعة شهور بعد ذلك أقوم بعملية تنظيف لمكتبتي، بالتخلص من الكتب التي قرأتها، ولم أعد بحاجةٍ إليها.. أقوم بإهدائها. أحيانًا أعلِن عن ذلك على...
تحت إشراف السيد معز بربورة كاهية مدير المؤسسات و التظاهرات الثقافية بالمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس و السيدة نزيهة الصولي مديرة رواق الفنون ببن عروس بمناسبة شهر التراث الدورة 33 تحت عنوان (تراثنا، رؤية تتطور...تشريعات تواكب) . تم افتتاح فعاليات المعرض الشخصي للفنان التشكيلي الهادي...
هذا آوان الغدرِ نصل المشيئة كباشها نحن تتساقط أعناق الحقائق ككل أيام الكوارث تحتشد في الروحِ أسئلة البداية وتنفجر لتموت اسماء البيوت بالشظايا وبجريح الذكريات نصل المشيئة يشذب الزيتون من جسد الصبية يحك ظهر الشارع الراكض الى المعبد بثيابه الخضراء وساقه اليسرى معطلة بالبقالات الفراغ يصلي للماء...
الاحتجاجات الطلابية في أمريكا هل ستنهي هيمنة و سطوة اللوبيات ؟؟؟؟؟ المحامي علي ابوحبله ينظر صانع القرار الأمريكي والأوروبي للاحتجاجات الطلابية بأنها وفي حال استمرارها قد تغير الكثير من المفاهيم والمصطلحات السياسية وأن ارتداها سيكون له وقع خطير على إسرائيل التي ينظر قادتها لهذه الاحتجاجات...
الأستاذ /صلاح علي فراج (آل زرزور الكرام) إعداد /محمد عباس محمد عرابي في مقال سابق شرفت بإعداد مقال حول التأريخ لقرية الواسطى أسيوط في كتابات ابن الواسطى – أسيوط البار الوفي المؤرخ الأستاذ /صلاح علي فراج (حفظه الله ووفقه لمزيد من الإبداع ونفع به) وفي هذه المرة نواصل الحديث عما كتبه عن عائلات...
( 1 ) حفلة الجداجد دائرة من السكون تتحرك معي *** ( 2 ) زهرة بعد أخرى تجمع شجرة الكرز المعمرة الضوء *** ( 3 ) نهاية العالم - لم تزل الحقيبة العتيقة تنتظر عند الباب *** ( 4 ) البرقوق البري - تحمل النملة بتلة خفيفة بواسطة بتلة أخرى *** ( 5 ) مصباح الشارع - تظهر أول ندفة ثلج من العدم *** ( 6 ) محطة...
  • مميز
ج2 21- تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : الصمود على بكسة حامض : " سحر خليفة وعزمي بشارة ويحيى السنوار" كتب إميل حبيبي " باق في حيفا " وبقي ، ونطق قبله توفيق زياد باسم الباقين من شعبه " هنا باقون " وصمدوا ، مع ما هم عليه في هذه المقتلة من صمت ، خلافا لما كانوا عليه في ال ٧٤ عاما السابقة ،...
في البيت القديم ، في الأحراش، كانت متجمدة على سريرها من الخوف والرعب، ماذا ؟ هل هي القوارض اللعينة التي تأتي من الحقول المجاورة إلى البيت هي التي تحدث هذه الجلبة وهذا الضجيج ؟ أحست بأنفاسها تتقطع وحرارة تعتري جسدها ورعدة تنتابها وهي ترى واحدة من القوارض تقترب من سريرها ، وقد نبت لها منقار...
يحدث أن تسير بغير أفق وبدون بوصلة كنت تملكها يومًا وأنت في البحر فوق ذلك المركب الذي وجدت نفسك فيه، تحدّد الاتجاهات إلى محيطات ومرافئفي مهمة العمل المنوطة إليك، زائرًا أو محاربًا فوق سفينة حربية تزور دول وجزر العالمالجميلة، تلك المهام محدّدة بدقة المسافات والوقت حتى الوصول. لكن أيضًا يحدث أن...
بقلم: سري القدوة الأحد 28 نيسان / أبريل 2024. استمرار العدوان وجرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني بمختلف الأشكال، بما فيها إخضاع المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة للمجاعة، وممارسة التهجير القسري ضدهم، والتدمير الممنهج لكل أشكال الحياة وقيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتحضير...
الأرحام الحبلى منافذ من لحم ولذة العيش طعم والوطن منفى بمساحة قبر والحياة متاهة ولجناها عبر دروب العدم والحب أنشوطة أعوادها من حلم . هو ذا المساء يلملم بمكنسة السواد ماتبقى للنهار من بياض تشيع عيناي من شرفة البيت شمسا متعبة من طول السفر بخطواتها الثقلى يدفعها صوب الغروب جلاد الوقت . ما متكأ...
(عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت صدر ديوان "الأرض الموبوءة" للشاعر المغربي مخلص الصغير. يقع الديوان في 160 صفحة، ويضم مجموعة من القصائد التي كتبت على مدى عشرين سنة، تتصدرها قصيدة "الأرض الموبوءة"، وهي عمل شعري مطوّل أبدعه الشاعر سنة 2022، في الذكرى المئوية لميلاد قصيدة "الأرض اليباب"...
قال الله تعالى في سورة البقرة: "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " (البقرة \62) وقال تعالى في سورة المائدة...
أعلى