طابَ شربُ المدامِ في الخَلوَاتْ = أَسْقنيِ يانديمُ بالآنياتْ
خمرةً تَركُهَا عَليناَ حَرامٌ = ليس فِيها إِثمٌ ولا شُبُهاتْ
عُتِّقت في الدِّنانِ من قَبل آدم = أصلها طيبٌ من الطيباتْ
أفْتِنيِ أيُّها الفقيهُ وقلْ لِي = هل يجُوزُ شربها على عَرفَاتْ
أو يجوزُ الطَّوافُ والسَّعْيُ بها =...
أنصت إلى الناي يحكي حكايته
ومن ألم الفراق يبث شكايته
مذ قطعت من الغاب، والرجال والنساء لأنيني يبكون
أريد صدراً مِزَقاً مِزَقاً برَّحه الفراق
لأبوح له بألم الاشتياق
فكل من قطع عن أصله
دائماً يحن إلى زمان وصله
وهكذا غدوت مطرباً في المحافل
أشدو للسعداء، وأنوح للبائسين
وكلٌ يظن أنني له رفيق
ولكن...
أريد وما عسى تجدي أريد = على من ليس يملك ما يريد
أريد أفي إلى الدنيا فأعطي = لها الثمن الذي يبغي الوجود
أريد العيش مثل الطير حرا = طليقا لا تغلله القيود
أريد أفك عن نفسي قيودا = يقاد بها على الخسف العبيد
أريد من الغرائز أن تسامى = فلا طمع يذل ولا حقود
أريد من الغنى حظا كنفسي = كفاء ليس ينقص أو...
أجل ظمآن يا ليلى و ماء الحب في نهرك
خذيني في ذراعيك و ضميني إلى صدرك
دعيني أشرب النور الذي ينساب من شعرك
و روي لهفة الظمآن بالقبلة من ثغرك
هبي لي ليلة أثمل يا ليلاي من خمرك
تقولين جمعت السحر يا ظمآن في شعرك
و أنت قصيدتي الكبرى و هذا الشعر من سحرك
كأني راهب الفتنة يستشهد في ديرك
و قد يشرك هذا...
ليس لي صحف
كيما تصافحني النجوم
ولا سحب
حتى أحوز غنائم الأعراب
لا سرّ إلاّ ما سرى في اللّيل
ولا شهب
حتى أسائل ضوءها عن طالعي يا غابْ
هل ياترى ألج التّرابْ
وهل
حجرات ذاك الوادي
يخبرن عن نسبي
وهل خمر الحقيقة حامض
أم ياترى حظّي مع الأتراب
في سفّ التراب؟
وجلٌ لا علم لي
ولا أمشي على وجه الغدير
ومامن...
إلى عبد الوهاب البياتى
أكتب
عن النظر
وانعدام النظر !!
عن المرأة التى تجلس فى حقل مجاور
لتفلِّى رأسها من الأحلام
عن الأرضْ
التى تقرفص منكسرة ً فوق مقعد خشبى
لتنظر إلى السماء
المتواطئة
بطيورها الليلية
والتى تعرف أنها لن تعود منها أبدًا
عن الرجل
الذى ينام فى خلفيّة رأسى
ويحلم رافعًا مؤخرته
التى...
في ساعة المغيبِ تبدو سحبُ الخريف
مثل قطيع الماشية
منثورةٍ خرافه على المدى المطلقْ.
ستةُ سيقان لنا في فتحةِ التنورْ
ونحنُ حولها جلوس، نأكل الخبز،
ونحصي في المدى المنظورْ
أيامنا الهانئة التي تبقت، قبل أن نباشرَ العام الدراسي.
تُقبلُ أمي كلَّ حين لترى ملاكها الحارس
يحيطنا بالدفء والرعاية...
1
قد نجهلُ كُنية شىء ما
لكن..
حين نقامر بالإحساس أو التفكير..
نتوحد فيه
جزءٌ منه هو الإحساس بطعم شُواء وُزع فى غيبة..
ميزان العدل
«كم اشتم الفقراء روائح أشياء لم يدروا نكهتها»
جزءٌ منه هو الإصغاء لصوت الغربان.. الريح الأمشيرية
.. حين تجلجل فى فلوات الأذن الموسيقية
«كم عفَّر وجه...
.. لا صوتَ لي ولا أغاني
خلعت صوتي على وطن الرياح والشجر.
الظلال أكثر تعانقاً من الأهداب.
وما من أغنية تضيء ظلمات الأعماق.
لكن الأصداء تدق صدر الليل،
فأنام في صدري..
.... وحيدة رجعت،
وبلا صوت،
أبيع نعاس الغابات المهجورة،
فَتَصِيدني حبالُ الضحك،
وتهرب أجراسي.
أعود وحدي
أجمع ريش الأحلام المنسية...
في الغابة هذه
يوم قلتُ: إني الشجرة الوحيدة
التي يأكل منها الله
بَعدَها
نشبت الحروب!
في الجبال هذه
يوم قلتُ إني الجبل الوحيد الشامخ
الذي تشرق عند ذروته شمس الحياة
مذ ذاك
نشبت حرب الجبال.
بين الجياد هذه
يوم قلتُ: إني الجواد الوحيد
ذو الصهيل الأصيل
بَعْدَها
نشبت حرب الجياد!
يبدو ان الدماء هذه...
ردّني إلى هناك
هنا،
شفيعتي تسكن في خوفي،
تسكن في ذعري،
تسكن في امرأة دون قصاص،
والحزن رصاص.
ولا هداية لنون وقلم
على بساط مقصلة تُحتضر.
******
ردّني إلى هناك
هنا،
عزلتي حشرجة رغبة في أوتار كمانْ
ولا رؤية لكاهن سومريّ
يشرح لي من سفر التّكوين حكاية.
وأنا أتمدّد في حزني،
وحزني ثوب وفراش وقصاص.